في ظل فقدان 1200 طفل في غزة، بعضهم على الأرجح لا يزال تحت الأنقاض التي خلفها القصف، بحسب مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قال ناشروها إنها لـ"رضيعة أُنقذت بعد شهر من تواجدها تحت الأنقاض" في القطاع الفلسطيني.

ويظهر في الصورة مجموعة من عناصر الإنقاذ يحتضنون رضيعة، حيث جاء في التعليقات المرافقة: "سبحان من أطعمها وسقاها ورعاها.

انتشال رضيعة من تحت الأنقاض على قيد الحياة بعد شهر من قصف منزل ذويها في غزة".

"المكان الأخطر في العالم للأطفال"

ويأتي انتشار هذه الصورة في هذه الصيغة حاصدة مئات المشاركات والتعليقات على فيسبوك ومنصة أكس، في الوقت الذي قالت فيه المديرة التنفيذية ليونيسف، كاثرين راسل، أمام مجلس الأمن الدولي في 22 نوفمبر، بعد زيارتها جنوبي قطاع غزة قبل ذلك بنحو أسبوع، إن "أكثر من 5300 طفل قتلوا في 46 يوماً فقط، أي 115 طفلاً يومياً خلال أسابيع وأسابيع".

وأضافت: "بحسب هذه الأرقام، يشكّل الأطفال 40 في المئة من القتلى في غزّة. إنه أمر غير مسبوق. بكلام آخر، إن قطاع غزة هو المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال".

ترامب وطبق الكسكسي.. حقيقة الصورة التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو يأكل طبقاً من الكسكسي غداة اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربيّة على الصحراء الغربيّة.

ونبهت إلى أن "أطفال غزة يعيشون حالاً من الخطورة القصوى بسبب ظروف الحياة الكارثية. مليون طفل، هم جميع أطفال القطاع، يواجهون انعدام أمن غذائي يمكن أن يتحوّل قريباً لأزمة كارثية مرتبطة بسوء التغذية".

ما قصة الصورة؟

إلا أن الادعاء بأن الطفلة الظاهرة في الصورة أُنقذت بعد شهر على تواجدها تحت الأنقاض في غزة، غير صحيح.

وأرشد التفتيش عبر محركات البحث، إلى الصورة نفسها منشورة في 27 نوفمبر في حساب عنصر إنقاذ فلسطيني اسمه، نوح الشغنوبي، في موقعي إنستغرام وفيسبوك.

وأوضح الشغنوبي في التعليق المرافق، أن المنقذين نجحوا في انتشال الرضيعة على قيد الحياة من تحت أنقاض منزل عائلتها الذي دمّره القصف الإسرائيلي، بعد 3 ساعات من العمل والجهد.

ونشر صاحب الحساب مقطع فيديو يوثق لحظة انتشالها.

وفي حديث لصحافيي خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، قال نوح، وهو عنصر في الدفاع المدني، إنّ الطفلة أُنقذت بعدما ظلّت تحت الأنقاض "ثلاث ساعات، وليس 30 يوماً" مثلما ادّعت المنشورات.

وأضاف أن عمر الطفلة عند إخراجها من تحت الأنقاض، كان أقلّ من شهر، وأن جيرانها أبلغوا المسعفين - لدى إنقاذها - أنها ولدت بعد اندلاع الحرب.

اعتقال مغربي والأغلال في رقبته.. هذه حقيقة الفيديو! انتشر على منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب فيديو لأحد عناصر الأمن  في القوات المساعدة المغربية وهو يجر أحد المواطنين من سلسلة حديدية مربوطة حول عنقه.

وأوضح نوح أنه مسعف في الدفاع المدني وليس مصوّراً، مضيفا: "لكني بدأت أنشر صوراً ومقاطع في ظلّ نقص الصحفيين في غزّة، حتى يعرف العالم ما يجري معنا".

التعليقات التي رافقت الصورة غير صحيحة

وجرت عملية الإنقاذ خلال الحرب، أي قبل الهدنة التي بدأت يوم الجمعة بتاريخ 24 نوفمبر.

وأضاف: "تأخرت في نشر الفيديو والصورة بسبب صعوبة الوصول إلى الإنترنت خلال أيام القصف". ونشر نوح في الأيام والساعات الماضية صوراً ومقاطع عدّة، مع الإشارة إلى أنها مصوّرة قبل الهدنة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی تحت الأنقاض بعد شهر فی غزة

إقرأ أيضاً:

تشبيهي بمايكل جاكسون لا يضايقني.. أبرز تصريحات أسماء جلال مع منى الشاذلي

حققت حلقة الفنانة أسماء جلال التي كانت ضيفة على برنامج “معكم” مع الإعلامية منى الشاذلي على قناة “أون” نسبة مشاهدات عالية فور عرضها أمس.

وتصدرت الحلقة ترند محرك البحث جوجل. وفيما يلي أبرز تصريحات أسماء جلال خلال لقائها مع منى الشاذلي:

كشفت أسماء جلال عن خوضها تجربة حب من طرف واحد خلال فترة مراهقتها، وهي تجربة أزعجتها خاصة أنها استمرت لعدة سنوات.

وعن تشبيهها بنجم الراب العالمي مايكل جاكسون، قالت: “الصورة لم تضايقني، أنا صاحبة مبدأ اللعبة الحلوة أصفق لها، لو حد قال إفيه حلو هصفق له”. وأضافت “مش عارفة إيه بداية الموضوع بس لقيت الدنيا كلها بتقول أسماء جاكسون أو مايكل جاكسون الغلابة، وافتكرت ان عشان بحبه. وبعدين لقيت صورة بالذكاء الاصطناعي دمجت صورتي مع صورته، الصورة لذيذة وبتضحك”.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الطفلة الملاك.. العثور على والدة رضيعة تركتها لتموت قبل 23 عاما
  • تشبيهي بمايكل جاكسون لا يضايقني.. أبرز تصريحات أسماء جلال مع منى الشاذلي
  • إنقاذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر
  • حقيقة فيديو اعتداء الشرطة على سوريين في تركيا
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • صورة ميسي مع يامال وهو رضيع تثير جدلًا واسعًا
  • ما حقيقة صورة الدائري الغارق في الظلام بمصر؟
  • إنقاذ شاب مكسيكي بعد حصاره في المجاري 3 أيام.. كيف توصلوا إليه؟
  • حقيقة إغلاق مدارس السودانيين في محافظة الجيزة (تفاصيل)
  • إنقاذ سيارة تخص عائلة علقت في صبوخ درة العروس بجدة .. فيديو