شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن بورصة مسقط تكسب 25 نقطة . والتداول ينخفض 5.8بالمائة، كسب مؤشر بورصة مسقط خلال جلسة اليوم 25.7 نقطة وبنسبة 0.5بالمائة وأغلق عند 4801.8 نقطة، فيما تراجعت قيمة التداول إلى 2.6 مليون ريال عماني وبنسبة 5.8بالمائة .،بحسب ما نشر جريدة عمان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بورصة مسقط تكسب 25 نقطة.

.. والتداول ينخفض 5.8%، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بورصة مسقط تكسب 25 نقطة... والتداول ينخفض 5.8%
كسب مؤشر بورصة مسقط خلال جلسة اليوم 25.7 نقطة وبنسبة 0.5% وأغلق عند 4801.8 نقطة، فيما تراجعت قيمة التداول إلى 2.6 مليون ريال عماني وبنسبة 5.8% مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 2...

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ترجيح تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل بالأردن في تسعيرة تموز

توقعات بخفض البنزين 1.5 قرش ورفع الديزل 0.5 قرش في تسعيرة تموز تباين معدلات أسعار المشتقات النفطية عالميًا.. انخفاض البنزين وارتفاع السولار

توقع الباحث الاقتصادي المختص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة سعر البنزين وترفع الديزل في الأردن لشهر تموز/ يوليو المقبل.

وقال الشوبكي لـ"رؤيا"، الخميس، إنه من المرجح أن تخفض الحكومة سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بواقع قرش ونصف للتر الواحد، فيما ترفع الديزل نصف قرش (5 فلس) للتر الواحد.

اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا - فيديو

وأوضح أن المعدل الشهري العالمي لأسعار المشتقات النفطية شهد تباينًا بانخفاض على البنزين وارتفاع على السولار.

الأزمات الجيوسياسية

وأشار الشوبكي إلى أن أسعار النفط انخفضت في النصف الأول من شهر حزيران / يونيو الحالي، متأثرة بقرارات "أوبك بلس" وبدء التخلي التدريجي عن التخفيض الطوعي، إلا أنها عاودت الارتفاع في النصف الثاني من الشهر متأثرة بتهديد نشوب حرب وشيكة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، خاصة مع احتمال تدخل إيران في الحرب وتأثر إنتاجها النفطي أو تعطيل مرور النفط عبر مضيق هرمز، الذي يُعتبر أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم ويمر عبره نحو 21% من النفط المستهلك عالميًا.

وأضاف الشوبكي أن الأسعار العالمية للمشتقات المكررة، التي تعتمدها لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، شهدت تذبذبًا مع عرض أقل من الديزل الروسي في الأسواق العالمية وطلب عالمي أكبر لتغطية حاجة توليد الكهرباء مع موجة حر تجتاح النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالإضافة إلى حاجة السفن الملتفة حول رأس الرجاء الصالح مع استمرار عرقلة الملاحة في مضيق باب المندب. أما البنزين، فقد شهدت الأسواق طلبًا أقل من المتوقع رغم بدء التنقل وموسم العطلات.

تخفيض كبير

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية قامت في بداية شهر حزيران/ ينونيو الحالي بتخفيض كبير على سعر لتر البنزين بنوعيه بواقع 4.5 قرش، وتخفيض سعر لتر الديزل بواقع 3.5 قرش، وتثبيت سعر الكاز، لتصبح الأسعار المباعة في الأسواق: البنزين 90 بسعر 91.5 قرش للتر، البنزين 95 بسعر 115.5 قرش للتر، الديزل بسعر 70 قرش للتر، والكاز بسعر 62 قرش للتر.

الأسبوع الثالث من حزيران

وارتفاع أسعار المشتقات النفطية خلال الأسبوع الثالث من شهر حزيران الحالي مقارنة بأسعارها في الأسبوع الثاني من ذات الشهر، بحسب النشرة الأسبوعية لأسعار النفط الخام ومشتقاته حسب الأسواق المرجية، الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبحسب وزارة الطاقة، فقد ارتفع معدل سعر البنزين أوكتان (90) إلى 759 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 735 دولارا وبنسبة ارتفاع حوالي 3 بالمئة.

كما بلغ معدل سعر البنزين أوكتان (95)، 808 دولارات للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 784 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

وارتفع سعر الديزل من 679 دولارا للطن إلى 704 دولارات وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 4 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 738 دولارا للطن إلى 756 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 2 بالمئة.

كما ارتفع سعر زيت الوقود من 495 دولارا للطن إلى 511 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 3 بالمئة.

إلى ذلك انخفض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار الماضي والذي بلغ حوالي 584 دولارا وبنسبة انخفاض بلغت حوالي 3 بالمئة.

أما بالنسبة لخام برنت فقد ارتفع معدل سعره في الأسبوع الثالث ليصبح حوالي 86 دولارا مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ حوالي 81 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 6 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات مسقط مهددة بالفشل: عدن ترفض مطالب غروندبرغ وتصعد الحرب الاقتصادية ضد صنعاء
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 8.4 نقطة.. والتداول 10.6 مليون ريال
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال
  • الدولار ينخفض 8 قروش في نهاية تعاملات اليوم
  • بدعم 7 قطاعات.. بورصة الكويت ترتفع عند الإغلاق
  • البورصة تربح 8.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • ترجيح تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل بالأردن في تسعيرة تموز
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 68 سنتا ليبلغ 86.90 دولار