"ذاكرة الكويت الرقمية" تستقطب زوار معرض الكتاب
تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT
في رحلة زمنية ممتعة وحافلة بالمعرفة، تعرف زوار معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الـ46 على أبرز المحطات في تاريخ الوطن وعلى أهم أعلامه، عبر بوابة مشروع "ذاكرة الكويت الرقمية".
ويشار إلى أن المشروع قد انطلق في 30 ديسمبر (كانون الأول) 2020، ويهدف إلى حفظ تاريخ الدولة وتراثها المادي والفكري والأدبي، من خلال منظومة رقمية متطورة ومواكبة للتقدم التقني.
ولاقى جناح "ذاكرة الكويت الوطنية " التابع لمكتبة الكويت الوطنية، إقبالاً واسعاً من زوار معرض الكويت الدولي للكتاب، الذين حرصوا على الاطلاع وتصفح ما اشتمل عليه الجناح، من مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات القيمة، والوثائق، التي تناولت تاريخ الوطن في كافة المجالات السياسة والاقتصادية والأدبية وغيرها.
ويهدف المشروع الموسوعي الضخم إلى الحفاظ على تاريخ الكويت ووثائقها، وجعلها متاحة أمام الباحثين والمهتمين، لتبقى في ذاكرة الأجيال عبر مختلف الوسائط المقروءة والمسموعة والمرئية.
وكان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، قد نظم معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الـ46 منذ يوم الأربعاء الماضي، تحت شعار (شغفك له كتاب) بمشاركة 29 دولة و486 دار نشر تعرض 171 ألف عنوان، وسيستمر المعرض حتى 2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل .
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الكويت معرض الكتاب
إقرأ أيضاً:
ديوان "كانت هنا امرأة" جديد دار فهرس في معرض الكتاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يصدر قريبًا عن دار فهرس للنشر والتوزيع، ديوان "كانت هنا امرأة.. مما روى الملح للماء"، للشاعر محمد الجابري، وهو الديوان الثالث في مسيرته الإبداعية، ومن المقرر أن يُشارك الديوان ضمن إصدارات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.
ويقول الشاعر محمد الجابري عن الديوان: "كانت هنا امرأة"، ديوان شعر بالفصحى قصائده تجتمع كلها على ثلاث محاور "المرأة، الملح، الماضي".
الشاعر محمد الجابري
وأضاف الجاري لـ"البوابة نيوز"، المرأة حقيقةً ومجازا والملح مجازا فقط فنجد التصوير الأنثوى شاخص في كل مواضيع الديوان فمثلا قصيدة "غزّية العينين" هي قصيدة تطرح القضية الفلسطينية من خلال المرأة.
بالإضافة للقصائد المكتوبة لغير المرأة كقصيدة "مما روت الغزالة عن أنس"، تم تضفير المرأة في سياقها داخليا.
ويواصل: أما قصيدة "نحن الرجال" وهي غير مكتوبة للمرأة أيضًا ولكنها تطرح تساؤلات وتعبر من مشاعر الرجال أنفسهم تجاه المرأة.
ويشير المؤلف إلى أن الملح موجود لفظًا في أغلب القصائد ولكن تختلف دلالته من قصيدة لأخرى وبشكلٍ عام فهو تعبير عن الجرح والألم والوجع والظلم والكثير من المشاعر السلبية.
ويواصل "الجابري": كلمة "كانت" بمثابة استدعاء للماضي وشعور الفقد والحنين والذكريات وهو محور واضح جدا بطول قصائد الديوان فنجد ان أغلب القصائد تتحدث عن تجربةٍ قديمة مثل قصيدة "عن قُبلةٍ قديمة".
ويختتم بقوله، الديوان برغم الاشتراك الواضح بين جميع قصائده فيما يخص المحاور سالفة الذكر المرأة والملح والماضي إلا أن كل قصيدة لها موضوع شعوري مختلف تماما عن غيرها.