ما بين نزيف وخراب وأكفان لا توازي عدد القتلى.. يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تأكيداً على حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وفي الضمير العالمي بندءات وشعارات ومواقف لا تخفف جرامات من الألم الفلسطيني.

الرئيس الفلسطيني يرفض التهجير من غزة أو الصفة الغربية محلل سياسي فلسطيني يشيد بجلسة البرلمان المصري لرفض مخطط التهجير (فيديو)

ولعل اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني جاء بالتزامن مع هدنة إنسانية أعقبت العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والذي أسفر عن سقوط الآلاف من القتلى والمصابين بالأيام الأخيرة جراء عملية طوفان الأقصى، التى بدأتها المقاومة الفلسطينية للتذكير بالحق الفلسطيني واستغلها الإحتلال لتنفيذ مخطط التهجير.

هدنة حقنًا للدم الفلسطيني

عقب 52 يوم من تبادل القصف ووقوع المجازر بقطاع غزة .. تم الاتفاق على الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية، حيز التنفيذ، في تمام السابعة من صباح الجمعة 24 نوفمبر، واليوم تدخل يومها السادس، بعد إعلان التوصل إلى اتفاق يقضي بتمديدها يومين إضافيين، تتويجًا للجهود المصرية القطرية المكثفة والرامية إلى إدخال المساعدات الإنسانية، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وكان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، أكد في وقت سابق إن حياة المدنيين الفلسطينيين معرضة للخطر، بسبب الكارثة الإنسانية التى تلحقها إسرائيل بقطاع غزة، وتهديداتها المستمرة باستئناف عدوانها الإجرامي على القطاع بعد انتهاء الهدنة الحالية، إلى جانب محاولاتها تهجير الفلسطينيين قسرًا من أراضيهم، بالتوازي مع تصاعد هجمات جيشها ومستوطنيها على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

تمديد الهدنة وتبادل الأسرى

كشفت تقارير إعلامية بقناة القاهرة الإخبارية، أن مسئولين أمنيين مصريين بحثوا مع نظرائهم القطريين سُبل تمديد الهدنة الإنسانية في غزة لمدة يومين إضافيين.

على صعيد أخر أعلنت  تقارير إعلامية إسرائيلية، أنه سيتم قريباً عرض صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية على مبدأ الكل مقابل الكل وإنهاء الحرب في غزة.

أصداء دولية للتضامن مع غزة

وعلى الصعيد العالمي، نددت العديد من الأصوات الدولية بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والفصل العنصري في قطاع غزة وكل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

من جهته ندد البرلمان العربي، بأن الوقت قد حان للاعتراف الدولي الكامل بالدولة الفلسطينية، داعيا الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، باعتبار ذلك شرط حتمي لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

فيما دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى تفعيل الآليات القضائية الدولية المتاحة ومسار العدالة الجنائية الدولية من أجل ردع الاحتلال الإسرائيلي، ومنعه من ارتكاب المزيد من الجرائم وضمان مساءلته ومحاسبته على انتهاكاته الماضية والجارية حاليا.

 و دعت حركة حماس إلى تصعيد الفعاليات الجماهيرية في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، رفضاً للعدوان ودعماً لحقه في الحرية والاستقلال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية هدنة إنسانية العدوان الإسرائيلي قطاع غزة الشعب الفلسطینی للتضامن مع

إقرأ أيضاً:

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لإنتاج النفط العالمي

فيينا – رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لإنتاج النفط العالمي لعام 2024 بمقدار 80 ألف برميل يوميا وتتوقع الآن أن ينمو بنحو 770 ألف برميل يوميا هذا العام إلى 102.98 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة، في التقرير الشهري: “من المتوقع نمو الإنتاج بمقدار 770 ألف برميل يوميا في عام 2024، وزيادة قدرها 1.8 مليون برميل يوميا في العام المقبل”.

وعن المخزونات التجارية للنفط والمنتجات النفطية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أفادت الوكالة بأن هذه المخزونات نمت للشهر الثاني على التوالي في مايو الماضي، حيث صعدت بمقدار 27.8 مليون برميل إلى 2.845 مليار برميل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2021.

كذلك لفتت البيانات إلى أن مخزونات النفط التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت بمقدار 10.3 مليون برميل، وأظهر التقرير أيضا أن إجمالي المخزونات العالمية المرصودة ارتفعت بمقدار 23.9 مليون برميل في مايو الماضي لتصل إلى أعلى مستوى منذ أغسطس 2021.

كما أشارت الوكالة إلى أن دول مجموعة “أوبك+” خفضت بمقدار 50 ألف برميل يوميا إنتاجها من النفط الخام في يونيو الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله مايو 2024، ووصل إنتاجها إلى 34.43 مليون برميل يوميا.

ووفقا لرسوم بيانية شملها التقرير فقد بلغ إنتاج دول المجموعة في يونيو الماضي 34.43 مليون برميل يوميا، بعد أن كان في مايو الماضي عند 34.48 مليون برميل يوميا.

وفي مطلع يونيو الجاري، أعلنت مجموعة “أوبك+” تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط الإلزامي عاما إضافيا وسيكون موعد انتهاء الاتفاقية في ديسمبر 2025 بدلا من الموعد السابق الذي كان مقررا في نهاية عام 2024.

ويبلغ مقدار خفض إنتاج النفط ضمن هذه الاتفاقية نحو 3.7 مليون برميل يوميا موزعة على أعضاء المجموعة التي تقودها روسيا والسعودية.

كذلك تشارك 8 دول من المجموعة في اتفاقية طوعية لخفض إنتاج النفط مقدارها 2.2 مليون برميل يوميا، بدأت في يوليو 2023، وتنتهي في الربع الثالث 2024.

المصدر: RT + نوفوستي

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن نجمة الصداقة الفلسطينية
  • فتح: دعوة إسبانيا لعدم الكيل بمكيالين بغزة يترجم حال المنظومات الدولية ضد الهيمنة الأمريكية
  • وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لإنتاج النفط العالمي
  • المملكة تواصل الإسقاط الجوي للمساعدات الغذائية على قطاع غزة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة جزءٌ من حرب الإبادة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة يأتي جزء من حرب الإبادة
  • الأردن: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: خروج جميع النقاط الطبية والعيادات عن الخدمة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: تدمير شبكات الصرف في غزة أدى إلى انتشار الأوبئة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح عمق المأساة الإنسانية في غزة