موقع 24:
2024-10-02@09:16:45 GMT

أوكرانيا: الحرب مع روسيا لم تصل إلى طريق مسدود

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أوكرانيا: الحرب مع روسيا لم تصل إلى طريق مسدود

رفض وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، المخاوف بشأن عدم إحراز الجيش الأوكراني تقدماً في معركته ضد روسيا.

وقال كوليبا، لدى وصوله لحضور اجتماع مع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، الأربعاء، "لا يوجد طريق مسدود".

وأضاف كوليبا "علينا أن نواصل، علينا أن نواصل القتال. أوكرانيا لن تتراجع".

وقال كوليبا إن الهدف الاستراتيجي لأوكرانيا في استعادة كامل أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، "لم يتغير، ولن يوقفنا شيء".

#ForMin: ???????? Foreign Minister @DmytroKuleba will today join the first meeting of the NATO-Ukraine Council at the level of foreign ministers.

In the Council, Allies and Ukraine meet as equal participants to advance political dialogue, engagement and cooperation.

Learn more ↓

NATO (@NATO) November 29, 2023

ودعا كوليبا أعضاء حلف الناتو مجددا إلى "زيادة إنتاج الأسلحة والذخيرة وغيرها من المعدات العسكرية بشكل كبير" لدعم أوكرانيا.

وقال كوليبا، بشأن المزيد من التزامات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لأوكرانيا، إنه لا يزال "متفائلاً" بأنه سيتم اتخاذ قرارات لصالح أوكرانيا قريباً.

ومن المفترض أن يجمتع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" مع نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا في بروكسل، الأربعاء، لمناقشة الوضع في ساحة المعركة، ودعم كييف من جانب الغرب.

NATO Allies and partners are equipping and training Ukrainian soldiers to help Ukraine defend itself against Russia’s war of aggression #ForMin | #StandWithUkraine ???????? pic.twitter.com/nV1k4nQseq

— NATO (@NATO) November 29, 2023

كما تأتي جهود أوكرانيا لمواءمة أجهزتها الدفاعية والأمنية مع معايير حلف شمال الأطلسي (الناتو) على جدول أعمال الحلف، في ضوء انضمام أوكرانيا المحتمل إلى الحلف في المستقبل.

وقال وزير خارجية لاتفيا كريسيانيس كارينس، لدى وصوله إلى مقر الحلف، "علينا أن نبدأ الآن العمل على خطوات ملموسة، وما يمكننا القيام به كحلف شمال الأطلسي لمساعدة أوكرانيا في الاستعداد الفعلي للانضمام إلى الحلف".

ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية مناقشاتهم لأول مرة في "مجلس الناتو - أوكرانيا"، الذي تم إنشاؤه مؤخراً، والذي يهدف إلى تسهيل التعاون، حتى يتم استيفاء شروط انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا حلف الناتو حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا

سرايا - أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، ليل السبت - الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً تنفيذ خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجيستية، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيَّرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.

وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام «120 مسيّرة متفجرة» بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش. وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية «سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي».

وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه «عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية» إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع «حريق».

ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجيستياتها في مناطق القتال.

واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالقول على «تلغرام»: «إن الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل (...) 125 مسيّرة أوكرانية».

وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار. لكن قناة «ريبار» القريبة من الجيش الروسي أشارت عبر «تلغرام» إلى دوي انفجارات عدة قرب كوتلوبان حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع. كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع «هجوم ضخم بمسيّرة»، بينما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي «انفجارات عدة» خلال الليل.

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، بأن الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيّرة الأوكرانية تسببت في أكبر تدمير لمخزونات الذخيرة الروسية منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وأشارت الوزارة إلى هجوم وقع في 18 سبتمبر (أيلول) على مستودع بالقرب من توروبتس في منطقة تفير الروسية شمال غربي موسكو، حيث يُعتقد أنه جرى تدمير ما لا يقل عن 30 ألف طن ذخيرة.

وأفادت الوزارة بأن هجوماً آخر في الساعات الأولى من يوم 21 سبتمبر استهدف مستودعات في تيخوريتسك، في منطقة كراسنودار جنوب روسيا وأماكن أخرى في توروبتس؛ ما تَسَبَّبَ في وقوع خسائر كبيرة.

وذكرت التقارير أن الذخائر التي جرى تدميرها عبر المواقع الثلاثة تمثِّل «أكبر خسارة في الذخيرة الروسية والمورَّدة من كوريا الشمالية خلال الحرب». وأضافت: «من المؤكد أن الضربات ستتسبب، على الأقل، في تعطيل قصير الأجل لإمدادات الذخيرة الروسية».

الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • ثلاث محطات في مزرعة حيوان الحرب السودانية
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • خلفا لستولتنبرغ.. مارك روته يتولى رسميا منصب الأمين العام للناتو
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا