الوطن:
2024-07-03@19:53:22 GMT

أسعار الذهب العالمية تسجل أعلى مستوى لها في 6 أشهر

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أسعار الذهب العالمية تسجل أعلى مستوى لها في 6 أشهر

ارتفعت أسعار الذهب عالميا ليسجل أعلى مستوياته منذ 6 أشهر بدعم من انخفاض مستويات الدولار الأمريكي بعد تزايد التوقعات بانتهاء دورة رفع الفائدة وإمكانية خفض الفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى تصريحات أحد أعضاء الفيدرالي الأمريكي التي زادت من توقعات الأسواق.

وتتداول أسعار الذهب الفوري وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند مستوى 2036 دولارا للأونصة منخفضة بنسبة 0.

2% وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى منذ شهر مايو عند 2052 دولارا للأونصة، وكان افتتح جلسة اليوم عند 2040 دولارا للأونصة.

ويأتي تراجع أسعار الذهب اليوم بعد 4 جلسات متتالية من الصعود؛ إذ سجل الذهب ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 1.8%، بينما ارتفع منذ بداية شهر نوفمبر بنسبة 2.8%.

ارتفاع الأسعار بسبب توقعات انتهاء دورة رفع الفائدة

وأرجع تحليل جولد بيليون الارتفاع القوي في سعر الذهب لتزايد التوقعات بانتهاء دورة رفع الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، وأن البنك قد يلجأ إلى البدء في خفض الفائدة خلال النصف الأول من العام.

تظهر توقعات السوق حاليًا فرصة تزيد على 40% أن يبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في تخفيف السياسة النقدية وخفض الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس المقبل، مقارنة باحتمال يبلغ 22% تقريبًا في اليوم السابق.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي اليوم بشكل طفيف بعد أن سجل أدنى مستوياته في 3 أشهر، وذلك بعد انخفاض يوم أمس بنسبة 0.4%، إذ انخفض مؤشر الدولار منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.6% في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي، بينما تراجع الدولار منذ بداية شهر نوفمبر بنسبة 3.5%.

الدولار أحد أسباب ارتفاع الذهب

ويساهم الأداء الضعيف في مستويات الدولار الأمريكي على ارتفاع مستويات الذهب بشكل كبير، بينما تنتظر الأسواق اليوم صدور بيانات النمو عن الربع الثالث للاقتصاد الأمريكي، مع توقعات بتسجيل نمو بنسبة 5% من نمو سابق بنسبة 4.9%، كما تصدر غدا بيانات عن مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي.

انخفاض عقود بيع الذهب بمقدار 980 دولارا

وأظهر تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 21 نوفمبر، عودة الطلب على عقود شراء الذهب إلى الارتفاع بشكل كبير بمقدار 15349 عقد مقارنة مع التقرير السابق، بينما انخفضت عقود بيع الذهب بمقدار 980 عقد مقارنة مع التقرير السابق.

وتشير التوقعات في الأسواق حاليا إلى أن الذهب قد يشهد بعض التراجع قبل أن يعاود الارتفاع والوصول إلى قمة الأسعار التاريخية عند 2080 دولارا للأونصة ومن بعدها تسجيل قيمة جديدة عند 2100 دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب اسعار الذهب العالمية سعر الذهب العالمي سعر الدولار اليوم دولارا للأونصة أسعار الذهب منذ بدایة

إقرأ أيضاً:

مع الاغلاق.. اسعار الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد واربيل

الاقتصاد نيوز - بغداد

رتفعت أسعار الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، اليوم الاثنين، في أسواق بغداد وأربيل مع إغلاق البورصتين.

وسجلت أسعار الدولار ارتفاعا مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتبلغ 147850 ديناراً مقابل 100 دولار، فيما سجلت صباح هذا اليوم 147650 ديناراً مقابل 100 دولار.

وارتفعت أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد حيث بلغ سعر البيع 148750 ديناراً مقابل 100 دولار، بينما بلغ الشراء 146750 ديناراً مقابل 100 دولار.

وفي أربيل سجل الدولار ارتفاعاً أيضاً حيث بلغ سعر البيع 147750 ديناراً لكل 100 دولار، وسعر الشراء 147650 ديناراً مقابل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%
  • بنك الكويت المركزي: الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • استقرار أسعار الذهب عالميا حول مستوى 2330 دولارا للأوقية
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • مع الاغلاق.. اسعار الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد واربيل
  • 15 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب في مصر
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا