دبي – الوطن
أقرت محاكم دبي ومركز دبي للتحكيم الدولي مذكرة تفاهم بين الطرفين، تجسد التزامهما بتحقيق معايير عالمية في التحكيم والوسائط البديلة لحل المنازعات، وذلك في إطار الرؤية الاستراتيجية التي تسعى دبي لتحقيقها، والتي تتمثل في تعزيز الأطر البديلة لفض المنازعات، معبرين عن التزامهما بتحقيق معايير عالمية في التحكيم ووسائط الفض المبتكرة، و تأتي هذه الخطوة استنادًا إلى توجيهات صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة- رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وتعكس التزام دبي بتحويل نفسها إلى واحدة من أهم ثلاث مدن اقتصادية في العالم، وفقًا لأهداف أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وأكد الدكتور طارق حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة المركز دبي إلاتزام بتطوير أنظمة التحكيم وحل النزاعات لتعكس النمو المتسارع في مختلف القطاعات الاقتصادية في دبي. هذه الشراكة مع محاكم دبي هي خطوة استراتيجية نحو تحقيق هذه الأهداف، حيث نسعى لتعزيز كفاءة وفعالية حل النزاعات وترسيخ مكانة دبي كمركز رائد عالمياً في هذا المجال. نؤمن بأهمية الابتكار والتميز لتلبية احتياجات مجتمع الأعمال في دبي والمنطقة.”

وأعرب سعادة طارش عيد المنصوري رئيس محاكم دبي عن السرور بتوقيع الاتفاقية نحو تعزيز قدرات المحاكم في مجال التحكيم الدولي وتعزيز مكانتها كوجهة مفضلة لحل النزاعات عن طريق الوسائل البديلة، وبناء علاقات تعاونية لدعم الأهداف المشتركة بين الطرفين.
وقال:ونحن نؤمن بأهمية التعاون المثمر بين مؤسسات القضاء ومراكز التحكيم لتحقيق تقدم ورفع مستوى الخدمات القانونية المقدمة، و توفير بيئة قانونية محلية تحترم المعايير الدولية ويعزز الثقة في النظام القضائي، ونحن ملتزمون بتحقيق ذلك من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التحكيم الدولي، مما سيسهم في تعزيز مكانتنا الدولية كمركز رئيسي لتسوية النزاعات، ونحن واثقون من أن هذه الخطوة ستعزز فعالية نظامنا القضائي وتعزز جاذبية دبي كوجهة متقدمة للعدالة الدولية.
مجالات التعاون:
تركز مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون الاستراتيجي في عدة مجالات، بما في ذلك تطوير فاعلية الإجراءات القضائية المتعلقة بالتحكيم، تبادل الخبرات والمعرفة، ودعم الأنشطة المشتركة في مجال التدريب والتوعية حول أهمية التحكيم كوسيلة فعالة لحل النزاعات.
أهداف الاستراتيجية والتزام مستمر وتطوير مستقبلي
يستهدف هذا التعاون تعزيز القدرات المحلية، وتحسين الوصول إلى خدمات التحكيم، كما يلتزم الطرفان بتطوير مبادرات وبرامج تدريبية لتعزيز المهنية في مجال التحكيم، مما يعزز الثقة في النظام القانوني ويسلط الضوء على مكانة دبي كمركز عالمي لحل النزاعات ويساهم في تحقيق رؤية دبي الاستراتيجية.
يعد هذا التعاون خطوة مهمة في مسيرة تطوير البنية التحتية القانونية والقضائية في دبي، ويشكل نموذجًا للتعاون المثمر بين مختلف الجهات في سبيل تحقيق التميز والابتكار ودعم رؤية دبي الاستراتيجية وتطلعاتها الرامية إلى تحقيق مكانة ريادية على الصعيد الدولي في مختلف المجالات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مجال التحکیم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبي للتجارة، توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة العربي المصرية، و"هيلر" الألمانية؛ بهدف تصنيع منتجات "هيلر" بمكونات مصرية، بما يدعم تعميق التصنيع المحلي وزيادرة الصادرات.
ووقع مذكرة التفاهم  "رودي ايدجار"، رئيس شركة "هيلر" الألمانية، والمهندس محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي.

 وعقب التوقيع، أكد المهندس محمد العربي أن توقيع  مذكرة التفاهم  يأتي تماشيا مع توجهات الدولة المصرية لزيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي، مضيفا أن هذه المذكرة تسهم بشكل كبير في توفير العملة الأجنبية، من خلال تصدير المكونات التي تقوم بتصنيعها مجموعة العربي في مصانعها بمصر، وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل.

 وفي هذا الإطار، قال العربي إن المجموعة أنشأت "شركة العربي ألمانيا" لتكون مركزا صناعيا وتجاريا لتصدير منتجاتها بمختلف دول أوروبا والعالم، والاستفادة من التكنولوجيا الألمانية لتضفي تنوعا أكبر لمنتجاتنا حول العالم،  مضيفا أن الشركة بهذه الخطوة الجديدة تعزز تواجدها في السوق الأوروبية، مستفيدة من الجودة والخبرة والثقة التي اكتسبتها مجموعة العربي خلال 60 عاما بتكنولوجيا وتصميم ألماني، وهي خطوة مشرفة للصناعة المصرية، مؤكدا في الوقت نفسه أن المرحلة الأولى من التصنيع ستبدأ في الربع الأخير من العام الحالي، باستثمارت تصل إلى 70 مليون يورو، خلال السنوات الثلاث الأولى.
 وأعرب رئيس شركة هيلر الألمانية من جانبه، عن ترحيبه بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة العربي المصرية، التي تهدف إلى تصنيع منتجات الشركة بمكونات مصرية، وخاصة أن مجموعة العربي لديها خبرة كبيرة في مجال تصنيع وتسويق الأجهزة المنزلية والإلكترونية، ولها تجارب عديدة ناجحة ومميزة مع العديد من الشركات العالمية في كل من اليابان، وتايوان والصين، وإيطاليا، وهو ما أكسبها خبرات طويلة في مجال تصنيع الأجهزة بجودة فائقة تلبي احتياجات العملاء في مختلف الأسواق العالمية.
 تجدر الإشارة إلى أن شركة "هيلر" تأسست في عام 1949، وهي متخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية، وتتبنى استراتيجية الالتزام بالدقة  والجودة مع عملائها، وقد أنشأت "هيل"أول مصنع للأجهزة المنزلية لها في مدينة فالكنبرج الألمانية  عام 1992 لتتحول إلى العالمية، وتصدر منتجاتها  إلى مختلف دول العالم، ومن المخطط بعد استحواذ العربي المانيا أن تقوم "العربي " بتقديم تشكيلة كبيرة وشاملة من الأجهزة المنزلية والإلكترونية، لتجسد علامة   هيلر  التكنولوجيا  الألمانية.

مقالات مشابهة

  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية باستثمارات 600 مليون دولار
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات «نوكيا» في مصر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتوسيع عمليات شركة نوكيا في مصر
  • توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة العربي و«هيلر» الألمانية بحضور رئيس الوزراء
  • توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي بشأن تصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • «مدبولي» يشهد توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي لتصنيع منتجات «هيلر» الألمانية