نظام التشغيل هو مجموعة من البرامج الأساسية التي تدير جهاز الحاسوب، وتنظّم جميع المهام التي يقوم بها، وتسهّل على المستخدم الاستفادة من المعدّات المتوافرة في الجهاز.

يُرمز لنظام التشغيل اختصارًا بـ (OS)، وهو حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، حيث يُمكّن المستخدم من التحكم بالجهاز وتشغيل البرامج المختلفة.

وظائف نظام التشغيل

يقوم نظام التشغيل بالعديد من الوظائف الهامة، منها:

إدارة الموارد: يقوم نظام التشغيل بإدارة الموارد المادية للجهاز، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأجهزة الطرفية.إدارة العمليات: يقوم نظام التشغيل بإدارة العمليات التي تتم على الجهاز، مثل تشغيل البرامج وتنظيمها ومراقبتها.إدارة الملفات: يقوم نظام التشغيل بإدارة الملفات المخزنة على الجهاز، مثل إنشاء الملفات وحذفها وتنظيمها.إدارة الذاكرة: يقوم نظام التشغيل بإدارة الذاكرة المتاحة على الجهاز، مثل تخصيص الذاكرة للعمليات المختلفة.إدارة الأجهزة: يقوم نظام التشغيل بإدارة الأجهزة الطرفية المتصلة بالجهاز، مثل أجهزة الإدخال والإخراج.

أنواع أنظمة التشغيل

تُصنف أنظمة التشغيل إلى عدة أنواع، منها:

أنظمة التشغيل أحادية المستخدم: تسمح هذه الأنظمة لمستخدم واحد فقط بتشغيل البرامج على الجهاز.أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين: تسمح هذه الأنظمة لأكثر من مستخدم واحد بتشغيل البرامج على الجهاز في نفس الوقت.أنظمة التشغيل أحادية المهام: تسمح هذه الأنظمة بتشغيل برنامج واحد فقط في وقت واحد.أنظمة التشغيل متعددة المهام: تسمح هذه الأنظمة بتشغيل عدة برامج في وقت واحد.أنظمة التشغيل المعتمدة على النواة: تعتمد هذه الأنظمة على النواة، وهي جزء أساسي من نظام التشغيل المسؤول عن إدارة الموارد والخدمات الأساسية.أنظمة التشغيل غير المعتمدة على النواة: لا تعتمد هذه الأنظمة على النواة، بل تعتمد على البرامج الصغيرة التي تُعرف باسم الخدمات. احذر.. 7 أشياء تتسبب في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ما لا نعرفه عن الكمبيوتر والحاسب الشخصي

أمثلة على أنظمة التشغيل

من أشهر أنظمة التشغيل المستخدمة في الوقت الحالي:

نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت.نظام التشغيل macOS من شركة آبل.نظام التشغيل لينكس.نظام التشغيل أندرويد.نظام التشغيل iOS.

أهمية نظام التشغيل

يعتبر نظام التشغيل من أهم البرامج الموجودة على جهاز الحاسوب، حيث يلعب دورًا أساسيًا في تشغيل الجهاز وتشغيل البرامج المختلفة. ودون نظام التشغيل، لن يكون من الممكن تشغيل جهاز الحاسوب أو استخدام البرامج المختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نظام التشغيل ويندوز أنظمة التشغیل على الجهاز على النواة

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات| تعرف على برنامج "هندسة النظم الذكية" بجامعة حلوان الأهلية

يبحث طلاب الثانوية العامة 2024 عن أهم البرامج الدراسية في مجال الهندسة قبل انطلاق تنسيق الجامعات 2024، ومن ضمن تلك البرامج هندسة النظم الذكية. 

ويهدف برنامج "هندسة النظم الذكية" في جامعة حلوان الأهلية إلى تخريج مهندسين مزودين بمعارف متعمقة ومهارات مطلوبة للتعامل مع تكنولوجيا الأنظمة الذكية وتطبيقات الويب، بالإضافة إلى تدعيم قدرات الخريجين في مجال البحوث. 

ويتبع برنامج "هندسة النظم الذكية" أحدث أساليب التعلم المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة طبقا لمعايير الجودة.

ويتصف خريج برنامج "هندسة النظم الذكية" بالقدرة على تصميم وتطوير تطبيقات الأنظمة الذكية التي تدمج الأنظمة والأجهزة المحمولة كنظم قائمة بذاتها أو متكاملة مع الويب والسحابة، وتقييم تأمين وحماية انتقال الإشارات والمعلومات، واختيار أجهزة الاستشعار والمشغلات المناسبة لتطبيقات النظام الذكي لتلبية متطلبات محددة، كما يمد البرنامج خريجيه بفهم كامل للتطورات الأخيرة المتعلقة بإنترنت الأشياء (IoT)، والاتصالات من آلة إلى آلة (M2M)، وأنظمة النقل الذكية (STS)، وشبكات المركبات (VANETs) في أنظمة المدن الذكية. 

فرص عمل برنامج "هندسة النظم الذكية"

ويؤهل برنامج "هندسة النظم الذكية" الطالب لمجموعة من فرص العمل في مجالات:
-منظومات الاتصالات.
-منظومات التحكم في الطاقة.
-منظومات التحكم في المياه (الشرب/ الري).
-منظومات الرصد البيئي.
-منظومات الطائرات والنقل.
-منظومات مراقبة حركة الطيران والملاحة.
-منظومات الخدمات الصحية والتعليمية.
-منظومات المراقبة والتحكم في العمليات الصناعية.
-منظومات المراقبة والتحكم الخاصة بالمدن الذكية.
-مراكز البحوث والمعاهد والجامعات.

ويقضي الطالب في برنامج "هندسة النظم الذكية" مدة
٤.٥ سنوات جامعية مقسمة على  ٩ فصول دراسية  بنظام الساعات المعتمدة بواقع ١٤٨ ساعة دراسية. ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في (هندسة النظم الذكية).

ويقبل برنامج "هندسة النظم الذكية" الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، من خريجي هذا العام ٢٠٢٤، والعام الماضي ٢٠٢٣ فقط، وفقا للحد الأدنى الخاص بكل سنة، كما يقبل الطلاب المحولين والوافدين وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يدرس تصعيد لاعبى قطاع الناشئين للفريق الأول تحسبًا لعدم حل أزمة القيد
  • تحسبًا لعدم حل أزمة القيد.. مجلس الزمالك يدرس تصعيد الناشئين لسد احتياجات الفريق الأول
  • شروط وظائف بنك مصر 2024.. خطوات بسيطة للتقديم
  • هل تنهي هواوي اعتماد الصين على Windows وAndroid
  • المقاولون العرب يعلن عودة عماد النحاس
  • رسميًا.. عماد النحاس مديرًا فنيًا للمقاولون العرب
  • ريكاردو جوميز مساعداً لجيسوس
  • باستخدام "الجيت سكي".. إنقاذ 176 مصطافا من الغرق في دمياط الجديدة
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • تنسيق الجامعات| تعرف على برنامج "هندسة النظم الذكية" بجامعة حلوان الأهلية