دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، اليوم، إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة، بعد الدمار الهائل الذي خلفه العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على القطاع، والمآسي الإنسانية التي لحقت بالفلسطينيين.
وأكدت الأونروا، في بيان، ضرورة تحول الهدنة المؤقتة في غزة، المستمرة منذ يوم الجمعة الماضي، إلى وقف إنساني كامل لإطلاق النار للسماح للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية بالتدفق دون انقطاع إلى القطاع، حيث شدد فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة الأممية على الحاجة إلى توسيع نطاق العمليات الإنسانية لتلبية الاحتياجات الهائلة في غزة، لافتا إلى نزوح حوالي 1.

7 مليون فلسطيني إلى نصف مساحة القطاع بسبب العدوان، وبقاء أكثر من مليون شخص للجوء في ملاجئ مكتظة وغير صحية بشكل صادم.
وذكر أن قافلة من الشاحنات أوصلت مساعدات إنسانية أمس لأول مرة إلى ملاجئ الوكالة في شمال قطاع غزة، وهي المنطقة التي انقطعت عنها المساعدات لمدة 50 يوما تقريبا.
من جانبه، أبرز مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أوتشا أنه على الرغم من زيادة الإمدادات التي تدخل غزة منذ بدء الهدنة الإنسانية، يبقى حجم السلع الواردة غير كاف لتلبية الاحتياجات الواسعة، داعيا إلى ضرورة إعادة فتح المزيد من نقاط العبور للمساعدات إلى غزة على الفور، بما في ذلك دخول البضائع التجارية.
كما أشار إلى أن غزة تعاني من خسارة يومية قدرها 1.6 مليون دولار في الإنتاج الزراعي، وقد تكون الخسائر أعلى بالنظر إلى تدمير المعدات والأراضي الزراعية، والأضرار التي لحقت بآلاف الأشجار، وخاصة أشجار الزيتون، منوها إلى أن كمية غاز الطهي التي دخلت القطاع من مصر منذ بدء الهدنة يناهز 85 طنا يوميا، وهي كميات لا تمثل سوى ثلث الحاجيات اليومية.
وبسبب هذه الأوضاع، توسعت طوابير الانتظار أمام محطة تعبئة الوقود في خان يونس، وامتدت لمسافة كيلومترين تقريبا، وكان الناس ينتظرونها طوال الليل، وفي الوقت ذاته تشير التقارير إلى أن السكان يحرقون الأبواب وإطارات النوافذ للطهي.
ولاتزال الهدنة المؤقتة في غزة، التي تحققت بوساطة قطرية - مصرية - أمريكية، مستمرة، وسط مساع لتحويلها إلى هدنة دائمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة فلسطين الأونروا فی غزة

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وأصدر البابا فرنسيس امر للمسؤولين مطالبا وقف فوري لإطلاق النار في لبنان المُثقل بالأزمات السياسية والاقتصادية، ويُغرق شبح الحرب كثيرين مجدداً في الحزن واليأس فكلّ شيء ينهار حولنا، لا نقوى على تحمّل هذه الحرب.

جدير بالذكر أن لبنان تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ خريف العام 2019، في ظل تدهور غير مسبوق لقيمة العملة اللبنانية، وفقدان قيمة كل الودائع بالليرة اللبنانية أو تجميدها في أغسطس 2020 ، دمّر انفجار ضخم مرفأ بيروت والمنطقة المحيطة به، وحصد قتلى وجرحى وأغرق اللبنانيين في غضب على فساد وسوء إدارة ساهما في حصول الانفجار. 

وكل ذلك، وسط انقسام سياسي وشلل مؤسساتي، في حين تدير البلاد حكومة تصريف أعمال، ويعجز البرلمان منذ العام 2022 عن انتخاب رئيس.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • الصين تطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • د. الربيعة يلتقي المبعوث الخاص للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية بالشرق الأوسط
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • اتفاقية لتقديم المساعدات الإنسانية لأبناء غزة عبر "الأونروا" في لبنان