مودية(عدن الغد)خاص:

أقامت مدرسة الأقصى الأهلية صباح اليوم مهرجان كرنفالي ورياضي بمناسبة الذكرى الـ 56 لعيد الاستقلال الوطني نوفمبر 1967 م وذلك بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية مودية الأستاذ سعيد محمد عبدالله ومدير مدرسة الأقصى الأهلية الأستاذ محمد صالح سعيد، و الاساتذة خالد الميسري رئيس قسم الأنشطة بمكتب التربية مودية و محمد القمادي رئيس قسم الاحصاء وعلي محمد فضل رئيس قسم الخارطة المدرسية بمكتب التربية ومعلمات وطلاب المدرسة.

بدأ المهرجان بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة مدير مدرسة الأقصى الأهلية الأستاذ محمد صالح سعيد رحب فيها بالضيوف الحاضرين كلا باسمه وصفته، مستعرضا التضحيات البطولية والنضالية التي سطرها أبطالنا الاحرار على مدى اربع سنوات من الكفاح المسلح منذ اندلاع الثورة في 14 أكتوبر 1963م حتى تم دحر المستعمر البريطاني ونيل الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م ليحصل شعبنا على حريته والعيش بكرامته على تراب أرضه..

وأضاف قائلا: ونحن نستذكر تلك الذكريات التي لازلنا نستلهمها من أبطالنا الاحرار وستظل نبراسا تنير طريقنا نحو الحرية والعدالة والتنمية لينعم شعبنا بالخير والأمان.

كما أشاد في كلمته باللجنة المشرفة على هذا المهرجان وبارك للفائزين في مختلف الأنشطة التي أقيمت خلال الفصل الدراسي الأول، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

بعد ذلك قدمت وصلات غنائية معبرة وفقرات رياضية واسكتش متنوعة قدمها طلاب المدرسة نالت إعجاب واستحسان كل الحاضرين.

وفي ختام المهرجان قام مدير مكتب التربية ومدير المدرسة بتوزيع الجوائز للفائزين في مختلف الأنشطة والفعاليات التي شهدتها المدرسة خلال الفصل الدراسي الأول، كما تم تسليم الكأس لفريق الشعلة الفائز في دوري كرة القدم.


#الإعلام_التربوي_مودية

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات

خلال الساعات القليلة الماضية تسبب اعلان غريب من نوعة في إثارة الجدل على منصات التواصل الإجتماعي بالمغرب حيث قررت إحدى المدارس استبعاد المحجبات من بين المتقدمين للوظيفة الجديدة.

حفل زفاف أسطوري لنجل النائب طارق عبد العزيز مدرسة تشترط عدم توظيف المحجبات

واشترطت مدرسة خاصة بمدينة "بوزنيقة" أن تكون المتقدمات لشغل وظيفة "مساعد المدير" غير محجبات، وذلك عبر موقع إلكتروني مختص بالتوظيف.

واستنكر الجميع هذا الفعل وانتشرت المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تفيد ان ذلك يعد خرقًا صارخًا  للدستور المغربي الذي ينص على حرية ممارسة الشعائر الدينية، بما في ذلك ارتداء الحجاب.

كما تداولوا مواد القانون المتعلقة بمنظومة التربية والتعليم والبحث العلمي، والتي تنص على وجوب أن تستند تلك المنظومة من أجل تحقيق أهدافها على مبادئ ومرتكزات منها الثوابت الدستورية للبلاد المتمثلة في الدين الإسلامي الحنيف والوحدة الوطنية متعددة الروافد والمكونات، والمبنية على تعزيز الانتماء إلى الأمة وقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار.

 

جدير بالذكر أن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها  حيث تتكرر بين الحين والآخر ممارسات تمييزية ضد المحجبات في المؤسسات التعليمية، خاصة المدارس الأجنبية.

 

ففي يونيو الماضي صدر حكم  عن المحكمة الابتدائية بمراكش، لصالح تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمراكش من الدخول بسبب ارتدائها الحجاب

حيث قامت مدرسة البعثة الفرنسية بمراكش “فيكتور هوغو” ، بمنع التلميذة من الدخول، بسبب أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء اي لباس يتعلق بالمعتقد الديني.

وقامت والدة الفتاة لانها قاصر، عبر محاميها برفع دعوى ضد المدرسة من اجل الحكم عليها بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية الحجاب، و أجابت المؤسسة التعليمية بأن نظام التربية الفرنسي يمنع ارتداء اي لباس له علاقة بالرموز الدينية.

وقضى بالحكم على المدرسة بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية حجابها، وأنه لا يحق للمدرسة منعها من ذلك، لأنه أمر مخالف للدستور وللمواثيق الدولية، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • بدل الثانوية العامة.. شروط القبول بمدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية للعام 2024-2025
  • الأندية الجزائرية تحيي الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال
  • واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات
  • التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»
  • رئيس مجلس الشورى يعزي في وفاة المناضل اللواء خالد باراس
  • صدمة تلاميذ بفاس حصلوا على "بكالوريا أمريكية وهمية" من مدرسة مرخص لها باسم برلمانية من حزب الاستقلال
  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي