عين ليبيا:
2024-06-27@10:53:25 GMT

تشكيل لجنة لتقوية الدينار الليبي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة القرار رقم 739 لسنة 2023م بتشكيل لجنة برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة بشأن تحديد الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية وتقوية الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية وتقديم دراسة بشأنها.

وفي هذا الصدد، عقد وزير الاقتصاد والتجارة ورئيس اللجنة محمد الحويج، اجتماعا بديوان الوزارة في طرابلس، مع أعضاء اللجنة والتي تضم كل من وزير المالية خالد المبروك ووزير المواصلات محمد الشهوبي، وسهيل أبوشيحة وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون التجارية، ومحمود الفطيسي مدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، ومثل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مدير إدارة الدراسات والبحوث بالمؤسسة، ومدير إدارة الرقابة على المصارف كمندوب عن مصرف ليبيا المركزي ومدير مكتب شؤون وزارة المالية كعضو ومقرر.

واستعرض رئيس وأعضاء اللجنة المهام الموكلة إليهم طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، واستهل الاجتماع رئيس اللجنة بأن تحقيق المهام المسندة تتطلب ضرورة الموائمة بين السياسات المالية والنقدية والتجارية للدولة وهو ما يستدعي بالضرورة اتخاذ حزمة من الإجراءات النقدية الكفيلة بتحديد نسبة نمو الحقيقية للطلب على العملة الأجنبية طبقاً للمتغيرات الاقتصادية الدولية والداخلية الخاصة بالدولة الليبية وعمليات التوريد عبر المنظومة المصرفية والعرض في السوق الموازي وتبعات ذلك على القوة الشرائية للدينار الليبي.

وأضاف الحويج أن ذلك لا يكون بمعزل عن المقارنة بين ميزان المدفوعات للعام الحالي والإيرادات المتوقعة من العملة الأجنبية للعام المقبل وأهمية سد أو التقليل من العجز بينهما من أجل الوصول إلى المقترحات والحلول للمتطلبات الاقتصادية والنقدية والمالية للدولة.

آخر تحديث: 29 نوفمبر 2023 - 13:34

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدينار الليبي العملات الأجنبية حكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج وزارة الاقتصاد والتجارة

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيق في خلل بوابة مرور مطار بغداد الدولي

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ بغداد/- أمر وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة للوقوف على أسباب الخلل الذي حدث في إحدى بوابات المرور داخل مطار بغداد الدولي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة، تلقت “المستقلة” نسخة منه، أن “وزير النقل وجه اللجنة برفع نتائج التحقيق بالحادثة خلال 24 ساعة”. وأوضح البيان أن “خللاً حصل أثناء مرور المسافرين عبر إحدى البوابات الإلكترونية داخل مطار بغداد الدولي، مما اضطرهم للانتظار أقل من 15 دقيقة حتى تم معالجة الخلل”.

وأشار البيان إلى أن “الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية باشرت، منذ تسلمها إدارة المطارات من سلطة الطيران المدني، بحملة تأهيل صالات المطار والبنية التحتية لمختلف أروقة المطار، بما في ذلك البوابات الإلكترونية”.

وتابع البيان أن “هذه البوابات تعمل بصورة إلكترونية، وتشرف على عملها جهة مختصة هي المسؤولة عن معالجة أي خلل يحدث فيها. لذلك، حدث تأخير في فتحها أمام المسافرين ما دفع إدارة المطار للتدخل وفتحها يدوياً”.

وأعربت الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية في البيان عن اعتذارها للمسافرين عما حصل، مؤكدةً استمرارها وحرصها على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين. كما حثت المواطنين على عدم الانجرار وراء التشويش والتضليل الإعلامي والشائعات التي تقف وراءها جهات مغرضة تتضرر من الإصلاحات الإدارية في مطار بغداد الدولي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • انتخابات «المطاعم السياحية».. تشكيل مجلس إدارة الغرفة وأسماء المعينين
  • الجميّل التقى رئيس لجنة الاقتصاد
  • وزير السياحة يعتمد تشكيل مجلس إدارة غرفة مجلس إدارة غرفة السلع والعاديات السياحية
  • وزير السياحة يستكمل تشكيل مجلس إدارة غرفة الغوص
  • وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيق في خلل بوابة مرور مطار بغداد الدولي
  • أسعار العملات العربية أمام العملة المحلية صباح اليوم
  • تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • لجنة برئاسة وزير المالية السوداني ترسم ملامح حل أزمة لاجئ معسكر أمهرا الإثيوبي
  • لجنة الاقتصاد تفقدت المركز الرئيسي لـوودن بايكري.. وهذا ما تبيّن
  • مجلس النواب يبدأ مناقشة تعديلات المحاكم الاقتصادية