أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، مجموعة من القواعد الاسترشادية في الانتخابات الرئاسية 2024، منها إجراءات غلق التصويت  في اليوم الأول جاءت كالتالي:

1- انتهاء التصويت في التاسعة مساء

لا يجوز غلق اللجنة الفرعية قبل التاسعة مساءً حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل جمعية الانتخاب، وينطبق ذلك في حالة صدور قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بمد العمل باللجان الفرعية.

 

2- غلق الصندوق

- يقوم رئيس اللجنة بغلق فتحة الصندوق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأي بداخله، وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية.

- يُسمح لوكلاء ومندوبي المرشحين والمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي.

3- مراجعة أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم

- يقوم رئيس اللجنة بحصر عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشف الناخبين نموذج رقم 11 انتخابات رئاسية، ويثبت ذلك كله بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية.

 

4- الانتهاء من تحرير محضر إجراءات اليوم الأول نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية والتأكد من بعض البيانات وهي:

- ميعاد فتح وغلق اللجنة.

- أسماء أمناء اللجنة ومن تواجد من وكلاء أو مندوبي المرشحين .

- أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقيعات في كشف الناخبين، شاملا عدد رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم، وكذلك عدد رئيس وأعضاء اللجنة العامة ولجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية الذين أدلوا بأصواتهم إن وجد.

- توقيع وكيل أو مندوب كل مرشح من الحاضرين أمام اللجنة على جميع صفحات المحضر.

- ما ضبط من حالات مخالفة القانون، والإجراء الذي اتخذ حيالها.

- أي ملاحظات أخرى يرى رئيس اللجنة ضرورة إثباتها بالمحضر.

5- غلق مقر اللجنة أو مقر حفظ صندوق الاقتراع 

- يقوم رئيس اللجنة في حضور من تواجد من وكلاء ومندوبي كل مرشح والمتابعين والمسؤول عن قوات التأمين بغلق مقر اللجنة الفرعية، أو مقر حفظ صندوق «صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل، أو قفل عادى يجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة، أو كليهما معا».

- يثبت كل ذلك بمحضر إجراءات غلق مقر حفظ صندوق الاقتراع في اليوم الأول نموذج رقم 17 انتخابات رئاسية، ويوقع رئيس اللجنة وأمينها ومن تواجد من ممثلى المرشحين، ومسؤول التأمين على المحضر المشار إليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الوطنية للانتخابات انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية انتخابات رئاسیة اللجنة الفرعیة رئیس اللجنة الیوم الأول

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأفر حظا

يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع السبت،  للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام ستة مرشحين في الدولة الصحراوية الواقعة في غرب أفريقيا.

ويحق لنحو 1.9 مليون مواطن موريتاني التصويت في هذه الانتخابات، يتوزعون على 5403 مكاتب تصويت، 52 منها خارج البلاد، والبقية موزعة على ولايات البلاد الداخلية.


ووعد الغزواني (67 عاما) بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني‭‭‭ ‬‬‬في انتخابات اليوم بسبب هيمنة الحزب الحاكم. وكان قد انتخب لولاية أولى في عام 2019.

ومن بين منافسيه الستة الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.


وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع "تورتو أحميم" الكبير للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد، وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا، بالتعامل مع التهديدات الإسلامية.

ويواجه الرئيس انتقادات من الناشط البارز بيرام الداه اعبيد بشأن سجله في مجال حقوق الإنسان وتهميش السكان السود الأفارقة في موريتانيا في حين يحظى حمادي سيدي المختار بمتابعة بين الناخبين المحافظين والدينيين.

وقالت كارين جازييه المتخصصة في شؤون أفريقيا جنوب الصحراء في مؤسسة كونسيرتو الاستشارية، إن الغزواني "من المرجح أن يفوز بولاية ثانية، ربما في الجولة الأولى". وفقا لرويترز.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

مقالات مشابهة

  • انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 
  • الموريتانيون يبدأون التصويت في ثامن انتخابات رئاسية بالبلاد
  • الكشف عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بموريتانيا.. الغزواني الأفر حظا
  • الكشف عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
  • الإيرانيون يصوتون في انتخابات رئاسية يأمل مرشح إصلاحي تحقيق اختراق فيها
  • 1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا
  • إيران تبدأ التصويت في انتخابات رئاسية بخيارات محدودة
  • فرعية اللجان بدأت درس اقتراح قانون تمكين البلديات