كشف الدكتور مسعد سليمان، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة، عن أمل جديد لمرضى القدم السكري، وعلاج القرح المزمنة باستخدام «أغشية الأجنة»، مؤكدا أنها تُستخدم بخلايا الجنين من الأطفال، وتُزرع الخلايا وتتحول إلى غشاء على القرح أو مناطق الجروح، مشيرا إلى أن أغشية الأجنة من التكنولوجيا المتقدمة والتي تؤدي إلى التئام الجروح في مرضى القدم السكري، أو الذين يعانون من قرح مزمنة نتيجة لأمراض الدوالي أو جلطات سابقة في الأطراف.

سليمان: نتائج العلاج بأغشية الأجنة مبهرة 

وأكد سليمان، في تصريح لـ «الوطن» أن هذه التقنية نوقشت مؤخرا في المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية «إيجي فاسك»، موضحا أن غشاء الأجنة من العلاج الذي ظهرت نتائجه على نحو سريع ونتائجه مبهرة والحالات كلها التي عُرِضَت تدعونا إلى نثق في هذه التقنية وبدأ كثير من المراكز توفير مادة غشاء الأجنة للاستخدام الآمن لحالات القدم السكري والقرح المزمنة.

أمل جديد لمرضى القدم السكري باستخدام أغشية الأجنة

وأوضح أن الدراسات على هذه التقنية يُعْمَل عليها منذ عامين وكنا ننتظر النتائج، التي دعمتها دراسات في أماكن أخرى مثل إيطاليا وتركيا، مما جعلها أمل جديد في العلاج، لأن أغشية الأجنة فيها ميزة ربنا خلقها أن بها خلايا قادرة على التطور إلى جميع أنواع الخلايا الأخرى، نطلق عليها «خلايا أولية»، لأنها تتطور وتعطي أي نوع من الخلايا يريده الجسم، وعندما نضعها في مكان نقص فيه أي خلايا تكوًنها، ومن ثم عوضا عن البحث عن الكريمات والدهانات، تعمل على التئام الجروح.

حماية المريض من شبح البتر

وذكر أن البتر هو العامل الرئيسي الذي يجعلنا نخاف منه وهو أن المريض لو مصاب بقرحة، في قدمه ومريض سكر، وعنده نقص في الدورة الدموية، وخلل في المناعة، فوجود القرحة لفترة طويلة لا قدر الله قد ينتج عنه مضاعفات والقرحة تزيد والعمق يزيد حتى تصل إلى عظام القدم تنتهي به إلى البتر، ولذلك نقول دائما أن السرعة في التئام القرحة العامل الفيصل في أننا نقدر في حماية المريض من شبح البتر.

وعن طريق استخدام غشاء الأجنة أكد أنها على هيئة بودر وهي المادة الفعالة ولما تلمس سطح القرحة تتحول إلى غشاء، ويظل حامي الجلد ويطبق مرات عديدة حسب الحالة، ويحدث الالتئام في أسرع وقت وكانت النتيجة فارقة عن النتائج الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوعية الدموية مرضى القدم السكري القدم السکری أمل جدید

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!

الجديد برس:

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: “غالباً ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين”.

وتوضح الطبيبة أن مقاومة الأنسولين هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين، حيث تتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة. ونتيجة لذلك، يفرز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

وفقاً لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية، وتظهر على شكل شواك أسود (acanthosis nigricans).

وتقول: “يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل، وعادة ما تظهر في ثنايا الإبطين، وثنايا البطن، وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة، تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة”.

وتضيف أن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك، فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغييرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فوراً لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب.

تتجلى علامات داء السكري أيضاً في ظهور علامات وأعراض على الجلد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومنها:

1. البقع الداكنة: تُعرف أيضاً بـ “التصبغات الجلدية” أو “الأكروتشا”، وهي بقع داكنة تظهر عادةً في ثنايا الجسم مثل الإبطين، خلف الرقبة، أو تحت الثديين.

2. الجروح التي لا تلتئم: يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من صعوبة في شفاء الجروح والخدوش، حيث تتأثر الدورة الدموية.

3. العدوى المتكررة: الإصابة بعدوى جلدية بشكل متكرر أو التهابات فطرية مثل العدوى الفطرية تحت الثديين أو بين أصابع القدم.

4. تغيرات في لون الجلد: قد تلاحظ تغيرات في لون الجلد، مثل احمرار أو تصبغات، خاصة في المناطق المعرضة للاحتكاك.

5. جفاف الجلد وحكة: يعاني بعض مرضى السكري من جفاف الجلد وحكة مستمرة.

6. القرحات: تقرحات تظهر على القدمين أو الساقين، وهي من العلامات الشائعة لمرض السكري.

7. تورم القدمين: قد يحدث تورم في القدمين أو الكاحلين، مما قد يكون علامة على مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بالسكري.

إذا لاحظت أي من هذه العلامات، من المهم استشارة طبيب للحصول على تقييم شامل والتأكد من عدم وجود داء السكري أو أي حالات صحية أخرى.

مقالات مشابهة

  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • نصائح صحية لتحضير العصائر المناسبة لمرضى السكري
  • وزير الصحة يزور مقر سانوفي بفرنسا.. ويبحث مع مسؤوليها توفير أدوية الأمراض المزمنة
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!
  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة
  • الزيودي ومانيلي يفتتحان مقر سفارة جزر سليمان في أبوظبي
  • ما قبل السكري؟.. 7 أشياء بسيطة يجب معرفتها
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول