كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف عن موعد انطلاق مهرجان العسل التاسع بمحافظة العرضيات تحت شعار (العسل الأصلي في موطنه الأصلي)، يوم الأحد المقبل، برعاية محافظ العرضيات علي المهداوي، وسيقام المهرجان بالمركز الحضاري بالعرضية الشمالية لمدة خمسة أيام.

ويهدف المهرجان إلى إبراز ما تحظى به محافظة العرضيات من ميز نسبية في إنتاج العسل وجودته العالية، وبأنواعه المختلفة وبكمياته الكبيرة، نتيجة تنوع الغطاء النباتي وامتهان عدد كبير من السكان تربية النحل.

أخبار متعلقة تدريب 35 شاب وفتاة على أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل بالشرقية"عيادات النحل".. مشروع يهدف إلى تنمية الثروة النحلية بالمملكةانطلاق مهرجان العسل الثاني بمركز كحلا بعسيرمشاركة جهات حكومية وخاصة

وأوضح "الخليف" أن المهرجان تشارك به العديد من الجهات الحكومية والخاصة منها «مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات، وجمعية التنمية الأهلية بالعرضية الشمالية، وجمعية التنمية الاهلية بالعرضية الشمالية، وجمعية التنمية الاهلية بالعوامر، ومكتب تعليم العرضيات، وجمعية التنمية الاهلية بالويد، وبلدية العرضية الشمالية والجنوبية، وجمعية البر الخيرية بالمروة».

وأكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة العرضيات أحمد الفقيه أن مهرجان العسل التاسع سيشهد العديد من الفعاليات المختلفة والمتنوعة التي تقام على مسرح المهرجان والتي تناسب جميع فئات المجتمع ومنها الدورات التدريبية، والمعارض، إلى جانب ركن التراث والأسر المنتجة والمسابقات.

وأشار إلى أن الوزارة ستشارك في المهرجان ببرامج توعوية للنحالين عن الطرق الحديثة في تربية النحل ومعرض إرشادي ومنحل.

محافظ العرضيات - اليوم

محافظ العرضيات يشيد بنجاح المهرجان

من جهته عبر محافظ العرضيات عن سعادته بالنجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان في مواسمه السابقة، مشيدًا بدور اللجنة المنظمة للمهرجان وما يبذلونه في سبيل إخراج المهرجان بأجمل صور، مبينا أن المهرجان يؤدي خدمة كبيرة للتعريف بالمحافظة وقيمتها التاريخية والجغرافية والثقافية والاقتصادية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم مكة المكرمة مهرجان عسل نحل انتاج وجمعیة التنمیة مهرجان العسل

إقرأ أيضاً:

الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تبدأ مساء اليوم ـ الخميس ـ فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، وذلك من خلال الاحتفالية التي تقام  على المسرح الذي  أقيم  خصيصا بمارينا يخوت فندق  صن رايز جاردن بيتش وسط البحر، ويحضرها  اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ، والسيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، والكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، وعدد كبير من نجوم السينما وصناعها . 
وتقدم إدارة المهرجان لجان تحكيم مسابقات المهرجان الأربعة لجمهور المهرجان، حيث تشكلت لجنة الأفلام الطويلة من المخرج الكبير هاني لاشين "رئيسا"، وعضوية الدكتورة إيمان يونس، عميد المعهد العالي للسينما  "مصر"، والمخرجة ساندرا جيسي "سويسرا"، والمخرج إيمانويل جيروسا "إيطاليا"، والناقدة والمنتجة السينمائية ليلى إبراهيم "السودان".
وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الدكتور خالد بهجت "رئيسا" من مصر، والمخرج نزار شهيد من العراق،  والمخرج حماد الزعبي من الأردن. 
وتشكلت لجنة أفلام الطلبة برئاسة المخرج الكبير عمر عبد العزيز، وعضوية المنتج السينمائي الدكتور محمد العدل، والدكتور  حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما 
وتضم لجنة تحكيم الجائزة الخضراء الخبير السياحي والمنتج الدكتور عاطف عبد اللطيف "رئيسا"، وعضوية الفنانة ميرنا وليد من لبنان ، والفنان عمر الجاسر من السعودية.
ويشهد الحفل تكريم تجارب سينمائية ملهمة للشباب، وهم الفنانة اللبنانية دياموند ابو عبود، والمخرجة ساندرا نشأت،  والمنتج هشام عبد الخالق، ويهديهم رئيس المهرجان  شهادات التقدير وقناع الفرعون الشاب توت عنخ امون.  
وتتضمن الليلة الافتتاحية فقرة فنية يقدم من خلالها الموسيقار الدكتور أحمد الجبالي مقتطفات من الموسيقى التصويرية لاشهر 5 افلام في السينما العالمية، وتختتم الاحتفالية  بعرض فيلمين يمثلان بدايات المخرج الكبير هاني لاشين، الاول هو مشروع تخرجه  من المعهد العالي للسينما، والثاني فيلم "القارب" ، والذي يعد بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل عمر الشريف، وقدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو الأعمال التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • بمشاركة 47 فيلما.. انطلاق مهرجان الغردقة لسينما الشباب الليلة
  • افتتاح "المؤتمر والمعرض الدولي للنحل" في مسقط بمشاركة 37 دولة
  • موعد انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • باحثة تكشف أضرار تناول العسل المغشوش
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • تفاصيل انطلاق اختبارات «كابيتانو مصر» لاكتشاف المواهب الشابة بمحافظة قنا