أسفرت الحملة الرقابية المشتركة التي نفذها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، على سوق الدمام المركزي للخضروات والفواكه، عن ضبط 27 مخالفة متنوعة.

وشملت مخالفات لنظام الزراعة، مخالفات أنظمة العمالة، مخالفات صحة الغذاء، مخالفات التعليمات المنظمة للسوق والنظافة.

أخبار متعلقة قسم الأشعة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر حائز على "5" اعتمادات من " ACR" ويوفر أكثر من مئة فحصالجبيل.

. إصلاح 588 لوحة إرشادية وزراعة 16700 متر من الأشجار

رصد مخالفات متنوعة في سوق الدمام المركزي

مخالفات نظام الزراعة

وتمثلت المخالفات لنظام الزراعة في عدم التقيد بلبس الزي الرسمي، مخالفات صحة الغذاء للمنتجات وصلاحياتها وتداول منتجات تالفة، مخالفات التعليمات المنظمة للسوق والنظافة.

ونتيجة لهذه المخالفات، جرى التحفظ على 1749 كيلو من الخضروات والفواكه، منها 780 كيلو من البضائع التالفة التي ستدخل منظومة التدوير كسماد عضوي، و969 كيلو من المنتجات الزراعية الصالحة المتروكة التي ستسلم لجمعية بنك الطعام السعودي ”إطعام“ وذلك لتفعيل البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر الغذائي.

مكافحة الغش

وأكد المهندس خالد الحمادي، نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، أن الحملة تأتي في إطار الجهود المستمرة لضمان سلامة الغذاء ومكافحة الغش والتستر التجاري.

المهندس خالد الحمادي

وأشار إلى أن الفرع يعمل على تطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمنطقة، ودعم المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع.

أوضح الحمادي أن هناك عمل مستمر وشراكة استراتيجية مع العديد من الجهات الحكومية لخدمة المستفيدين من أسواق النفع العام والمسالخ بالمنطقة ومتابعة للعمالة المخالفة أو ممارسة المهن دون ترخيص ومخالفة أنظمة الإقامة بالإضافة إلى المراقبة الصحية للأغذية قبل دخولها للأسواق المركزية ووصولا إلى المحلات التجارية ومن ثم للمستهلك.

ضمان سلامة الغذاء

من جانبه، أكد الطبيب البيطري علي الحاجي، مدير إدارة أسواق النفع العام والمسالخ بالفرع، أن الحملات الرقابية المشتركة مستمرة طوال العام في جميع أسواق النفع العام والمسالخ بالمنطقة، وذلك لضمان سلامة الغذاء وحماية المستهلك.

الدكتور علي الحاجي

وأشار إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط عدد 9 مخالفات لنظام الزراعة وجرى تطبيق جدول تصنيف المخالفات لنظام الزراعة ولائحته التنفيذية.

وأوضح أن عدد مخالفات أنظمة العمالة 5 مخالفات، مشيرا إلى أنه تم ضبط من قبل الجهات الحكومية المشاركة عدد 12 مخالفة لوزارة التجارة، وعدد مخالفة واحدة لتوطين المهن لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام سوق الدمام المركزي سوق الدمام الدمام المنطقة الشرقية السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

زراعة عسير تطلق فعالية توعوية عن الأدلة المنظمة لأسواق النفع العام

المناطق-عسير

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، اليوم، حملة توعوية “لأسواق النفع والأدلة المنظمة لعملها” وذلك بسوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة أبها.

وأوضح مدير الفرع المهندس أحمد بن محمد آل مجثل أن الفعالية تهدف إلى التعريف بأحدث الأنظمة في مجال القطاع الزراعي في المملكة، كذلك ما يتعلق بسلاسل الغذاء وأسواق النفع العام وضمان جودة المنتجات المعروضة، مع الحرص على مشاركة المزارعين ومربي الماشية والنحالين وغيرهم في تفعيل هذه الأنظمة وتعريفهم بالأساليب العلمية لتطوير المنتجات الزراعية وتحسينها وتسويقها بالطرق الصحيحة.

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة 4 يوليو 2024 - 12:24 صباحًا البيت الأبيض: بايدن لا يعتزم “أبدًا” الانسحاب من الانتخابات الرئاسية 4 يوليو 2024 - 12:20 صباحًا

من جهته أكد مدير عام الإدارة العامة للتسويق والجمعيات الزراعية المهندس إبراهيم خليل الخليل, أن الوزارة تعمل على رفع مستوى مشاركة الجمعيات الزراعية وتفعيل دورها بشكل أكبر لخدمة المزارعين في جميع مناطق المملكة والاستفادة من الخبرات التي تضمها هذه الجمعيات، مبينًا أن الفعالية تشتمل على أوراق علمية يقدمها العديد من المختصين في مجالات سلاسل الغذاء والأنظمة الزراعية.

وبدأت الفعالية بورقة بعنوان “التعريف بأنظمة أسواق النفع العام وشرح دليل الأسواق وضوابط مقدمي الخدمة” قدمها مدير إدارة أسواق النفع العام الدكتور عبدالله سعد الحصان, ثم ورقة بعنوان “الرقابة على الأسواق عن طريق منصة ميداني” قدمها خبير استشارات أعمال الإدارة العامة للرقابة عبدالرحمن عبدالله الفالح، تلاه مدير إدارة مختبرات الصحة النباتية بمركز “وقاء” المهندس فيصل بن عبد العزيز بوشليبي بورقة تحت عنوان “الكشف عن متبقيات المبيدات في أسواق النفع العام”, ثم قدم الدكتور عبدالله بن صالح الرجاء من الشركة الوطنية للخدمات الزراعية ورقة تحت عنوان “تراخيص أسواق النفع العام”، كذلك تحدث مدير إدارة الجمعيات التعاونية الزراعية المهندس هزاع بن سعد العتيبي عن “دور الجمعيات التعاونية الزراعية في أسواق النفع العام” تلاه المهندس سعد بن منصور القحطاني في حديث إرشادي للمزارعين والمهتمين بشؤون الزراعة، وختمت الأوراق المقدمة بورقة عن “المنتجات العضوية بالأسواق” قدمها المهندس بدر بن سعد المطيري.

واشتملت الفعالية على مشاركة العديد من المزارعين الذين عرضوا منتجاتهم من الفاكهة الصيفية التي تشتهر منطقة عسير مثل العنب والتين .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 يوليو 2024 - 12:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:15 صباحًاأمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة تحت إشراف الهيئة العامة للعقار أبرز المواد3 يوليو 2024 - 11:44 مساءًالأخضر إلى نهائي كأس اتحاد غرب آسيا 2024 أبرز المواد3 يوليو 2024 - 11:41 مساءًوزير الدفاع يجتمع مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم أبرز المواد3 يوليو 2024 - 11:39 مساءًوزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية والهجرة المصري أبرز المواد3 يوليو 2024 - 11:38 مساءًالمقدم ركن عبدالرحمن بن مشيبه متحدثاً رسمياً لوزارة الحرس الوطني4 يوليو 2024 - 12:15 صباحًاأمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة تحت إشراف الهيئة العامة للعقار3 يوليو 2024 - 11:44 مساءًالأخضر إلى نهائي كأس اتحاد غرب آسيا 20243 يوليو 2024 - 11:41 مساءًوزير الدفاع يجتمع مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم3 يوليو 2024 - 11:39 مساءًوزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية والهجرة المصري3 يوليو 2024 - 11:38 مساءًالمقدم ركن عبدالرحمن بن مشيبه متحدثاً رسمياً لوزارة الحرس الوطني أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ضبط 35 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة
  • صور.. حملة توعوية بنظام الزراعة وأدلة أسواق النفع العام بعسير
  • «الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع
  • زراعة عسير تطلق فعالية توعوية عن الأدلة المنظمة لأسواق النفع العام
  • الداخلية تضبط 25 ألف مخالفة متنوعة خلال يوم
  • تحرير 41 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة
  • اليوم.. عسير تستضيف فعالية توعوية بأنظمة عمل أسواق النفع العام
  • بالصور.. ضبط (1500) رتبة وشعارات عسكرية مخالفة بالرياض
  • أمانة جدة ترصد 5,214 مخالفة مباني خلال الشهر الماضي
  • تحرير 39 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة