استقبل الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- معالي الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني؛ وذلك لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي بين دار الإفتاء ووزارة الأوقاف اليمنية.

جاء اللقاء في إطار عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، والترابط الكبير بين الشعبين الشقيقين، وحرص الطرفين على تعزيز التعاون في المجالات الدينية والثقافية.

وأكّد فضيلة المفتي، خلال اللقاء على أهمية التعاون الإفتائي بين مصر واليمن، لما يمثله من أهمية بالغة في نشر الفهم الصحيح للدين الإسلامي، ومواجهة الفكر المتطرف.

وأوضح أنَّ دار الإفتاء المصرية لديها تجربة رائدة في تطوير الإفتاء، وكذلك في مواجهة الفكر المتطرف، حيث أنشأت عام 2014 مرصدًا للفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، والذي تطور الآن ليصبح مركز سلام لدراسات التطرف، كما شهدت الدار طفرة كبيرة في التحول الرقمي والاستفادة من كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة حتى تصل خدماتها إلى طالبي الفتوى في مختلف بقاع الأرض.

وأعرب فضيلة المفتي عن استعداد دار الإفتاء الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم العلمي والشرعي خاصة في مجال تدريب المفتين من وزارة الأوقاف اليمنية، للتدريب على مهارات الإفتاء وإدارة المؤسسات الإفتائية.

من جهته أكّد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني تطلعه إلى استفادة الوزارة من خبرات دار الإفتاء المصرية وتجربتها الرائدة ونقل تجربتها الناجحة إلى وزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن.

وأوضح أنَّ العلاقة بين اليمن ومصر هي علاقة استثنائية، فكان لمصر دور كبير عبر التاريخ في دعم اليمن، كما أن دار الإفتاء المصرية لها مكانة كبيرة لدى الشعب اليمني، لما تتميز به من نهج وسطي معتدل في الفتوى.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين المصري واليمني، لبحث سبل التعاون الإفتائي وتحديد المجالات التي يمكن التعاون فيها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية شوقي علام وزير الأوقاف اليمني دار الإفتاء المصرية التعاون الإفتائی دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك

الدوحة (وام)
استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، في الديوان الأميري في العاصمة القطرية الدوحة، سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، الذي يقوم بزيارة رسمية لقطر.

ورحّب صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، وتبادلا الأحاديث الودية، التي تعكس عمق العلاقات الثنائية، ومتانة الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وجرى، خلال اللقاء، بحث سُبل تعزيز التعاون المشترك، في مختلف المجالات الاستراتيجية، ذات الاهتمام المشترك.

وفي بداية اللقاء، نقل سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان إلى صاحب السمو أمير قطر، تحيات أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياتهم لسموّه موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر وشعبها الشقيق، دوام التقدم والرقي والازدهار.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: تعزيز التعاون الدولي في سبيل مجتمعات أكثر أمناً رئيس الدولة: الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بالابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

من جانبه، حمّل أمير دولة قطر الشقيقة سمو ولي عهد أبوظبي تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والرفعة والتطور في ظلّ قيادة صاحب السمو رئيس الدولة الحكيمة.

وأكّد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وشعباً، على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة قطر، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون في مختلف المجالات الحيوية.

شكر وتقدير
أعرب سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عن شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، اللذين حظي بهما والوفد المرافق، خلال هذه الزيارة، متمنياً لدولة قطر الشقيقة وشعبها دوام التقدم والنماء.
حضر اللقاء كل من معالي الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، ومعالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، ومعالي خلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومعالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة، ومعالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة في أبوظبي، ومعالي سيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والشيخ زايد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر، وعددٌ من كبار المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • مستشار مفتي الجمهورية عن ظاهرة التيكتوكر: حسابات علي جميع المنصات لتوعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون
  • وزير التعليم والسفيرة الأمريكية بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب
  • عبدالله بن زايد يبحث ووزير خارجية الباراغواي تعزيز التعاون