RT Arabic:
2024-10-05@04:54:42 GMT

تحالف موسكو وبكين بات كابوسًا على طوكيو

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

تحالف موسكو وبكين بات كابوسًا على طوكيو

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسمايا غازيتا" حول مخاوف اليابان من تحالف روسيا مع الصين واعتمادها على دعم واشنطن لمواجهتهما.

 

وجاء في المقال: نشر المعهد العلمي الياباني التابع لوزارة الدفاع تقريرا قال فيه إن الصين وروسيا تريدان إلغاء النظام العالمي القائم على القيم الليبرالية وإحلال قواعد غير ديمقراطية محله، وإن بكين وموسكو تعملان على تعزيز التعاون العسكري، الأمر الذي قد يؤدي إلى إنشاء تحالف غير رسمي.

وسوف يؤدي ذلك إلى زيادة حدة التنافس بين الولايات المتحدة والمحور الروسي الصيني. إن بصيص الضوء الوحيد على هذه الخلفية القاتمة هو أن الصراع في أوكرانيا والمشاكل الاقتصادية تمنع الصين حتى الآن من إبرام معاهدة دفاع مشترك مع روسيا.

وفي الصدد، قال مدير مركز الدراسات اليابانية بمعهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فاليري كيستانوف، لـ"نيزافيسيمايا غزيتا": “يعمل معهد دراسات الدفاع تحت إشراف وزارة الدفاع اليابانية، ويصدر تقريرا سنويًا عن شرق آسيا. وهو في الأساس لسان حال وزارة الدفاع، إنما بشكل غير رسمي. في رأيي، هذا التقرير الجديد لا يؤدي إلا إلى زيادة التوترات دون داع. ويقول مؤلفوه إن روسيا والصين ستقومان بتدمير النظام العالمي الليبرالي وإقامة نظام على أساس "شروط دكتاتوريتين". لكن هذا مستحيل. أما الحديث عن التحالف الروسي الصيني فهو موضوع ساخن في اليابان والغرب. وحتى استراتيجية الأمن القومي اليابانية الرسمية، والتي نُشرت في العام 2022، تركز على أن روسيا والصين تشكلان تهديدًا لليابان. لكنني أظن أن الصين لن تُقدم على إبرام معاهدة للدفاع المشترك مع روسيا. فهذا من شأنه أن يدمر علاقاتها مع كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة. تتبنى الصين موقفًا شديد المرونة هنا".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: شي جين بينغ طوكيو فلاديمير بوتين موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلّق على احتمالات الصراع المسلح مع أمريكا

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن احتمال وقوع صراع مسلح بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، يعتمد على تصرفات واشنطن، محذراً من تصعيد إضافي.

وقال ريابكوف، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الجمعة،: إن "الأمر يعتمد على الأمريكيين.. نحذرهم من المزيد من التصعيد".

وأكد "أن استعداد روسيا لمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، يعني دراسة السيناريوهات الممكنة لكل من المواجهة السياسية والعسكرية". وقال في رد على سؤال حول هذا الموضوع: "بلا شك. بشكل شامل، ومن جميع الجوانب".

⚡️نائب وزير الخارجية الروسي: احتمالية نشوب صراع مسلح بين روسيا وأمريكا تعتمد على خطوات واشنطن

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) October 4, 2024

وتابع "مسألة ما إذا كانت المواجهة جيوسياسية أو مسلحة تعتمد على الأمريكيين. نحذرهم من المزيد من التصعيد. لأن اللعب في تلك الألعاب الجيوسياسية لفترة طويلة، والتي كانت السبب الرئيسي في اندلاع النزاع الحالي، والأزمة الأمنية في منطقة اليورو الأطلسي، لا يمكن أن يستمر بلا نهاية. هم يظنون خطأ أن المحاولات المستمرة لاختبار قدرتنا على التحمل لن تؤدي إلى ردود فعل قوية. ستكون الردود أكثر صرامة مما يتم فعله الآن".

وأوضح ريابكوف أن هناك جهوداً جارية، لتعزيز مرونة الاقتصاد الوطني تجاه العقوبات غير الشرعية، التي اتخذت أبعاداً ضخمة وطابعاً ذاتياً. وأشار إلى أنه "لضمان الأمن العسكري والأمان بشكل أوسع، في ظل وجود توجه نحو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، يجب على البلاد أن تكون في حالة تأهب قصوى، وأن تظهر للعالم أنها تواجه خصماً جاداً".

بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين - موقع 24لم يستبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بصفة أساسية، احتمال عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش القمتين المقبلتين لمجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ(أبيك)، لكنه أعرب عن شكوكه في حضور الرئيس الروسي.

 

وأضاف "نقوم بذلك بفاعلية، واهتماماتنا في هذا السياق هي اهتمام بالتطور، واهتمام بالهدوء في المجتمع، واهتمام بتشكيل، إذا جاز التعبير، جدار حصين، سننمو وراءه دون خوف من الهجمات العدائية من الولايات المتحدة ومجموعتها من المساندين والأتباع".

مقالات مشابهة

  • المفوض الأوروبي المحتمل لشؤون الدفاع يدعو إلى الاستعداد للحرب مع روسيا
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • روسيا تعلّق على احتمالات الصراع المسلح مع أمريكا
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • تحالف مضاد.. سياسة واشنطن الخاطئة تدفع موسكو وبيونغ يانغ إلى التعاون
  • توسّع للعلامة التجاريّة اليابانية الفاخرة “ياتسودوكي” في دبي
  • روسيا تدمّر 113 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تعلن تدمير 113 مسيّرة أوكرانية
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل