الجزيرة:
2024-07-01@20:09:22 GMT

النفط يواصل الصعود وسط ترقب اجتماع أوبك بلس

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

النفط يواصل الصعود وسط ترقب اجتماع أوبك بلس

واصلت العقود الآجلة للنفط الخام صعودها -اليوم الأربعاء- بدعم من احتمال تمديد تحالف أوبك بلس خفض الإمدادات أو حتى زيادة هذا الخفض مع تقليص كازاخستان إنتاجها بسبب عاصفة شديدة وتراجع الدولار.

وفي التعاملات المبكرة اليوم ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتصل إلى 82.01 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لتصل إلى 76.

86 دولارا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد ارتفاعا في نهاية تعاملات -أمس الثلاثاء- بأكثر من 2% عند التسوية، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار، بما يعادل 2.1%، لتصل عند التسوية نهاية تعاملات الثلاثاء إلى 81.68 دولارا للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.55 دولار، بما يعادل 2.1%، إلى 76.41 دولارا للبرميل.

ويعقد تحالف أوبك بلس الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، اجتماعا وزاريا عبر الإنترنت يوم غد الخميس لمناقشة أهداف الإنتاج لعام 2024.

وقالت مصادر في أوبك بلس إن المحادثات بشأن السياسة النفطية لعام 2024 صعبة، مما يرجح احتمال تمديد الاتفاق السابق وليس زيادة خفض الإنتاج.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت الأسبوع الماضي نتيجة تأجيل أوبك بلس اجتماعه 4 أيام من أجل تسوية خلافات حول أهداف الإنتاج بالنسبة للدول الأفريقية.


اجتماع أوبك بلس

وقال  الخبير الإستراتيجي في الطاقة لدى ماكواري والت تشانسلور، في مذكرة "نعتقد أن التركيز الأساسي للسوق يتمحور حول استمرار التخفيضات الطوعية الإضافية للسعودية بمقدار مليون برميل يوميا".

وأضاف "نرى أن تمديد هذه التخفيضات إلى الربعين الثاني والثالث من عام 2024 قد يمثل عتبة هذا الاجتماع".

من جهته قال كارستن فريتش من كومرتس بنك إن إحدى التسويات المحتملة قد تشمل قبول أنجولا ونيجيريا أهداف خفض الإنتاج لبضعة أشهر في حالة تخفيض أهداف الدول الأخرى بالمثل.

وأضاف "وفقا للمندوبين، فإن السعودية تطلب تقليل حصص إنتاج الدول الأخرى في أوبك بلس. ورغم أن الكويت أشارت إلى استعدادها للقيام بذلك، فإن بعض الدول تقاوم على ما يبدو أي خطوة من هذا القبيل".

وقال فريتش إن من المرجح أن تعارض الإمارات هذه الخطوة نظرا لزيادة هدف إنتاجها لعام 2024 بناء على طلبها عندما عقد تحالف أوبك بلس اجتماعه السابق في أوائل يونيو/حزيران الماضي.

كما حصل النفط على دعم تراجع إنتاج كازاخستان، فقد عطلت عاصفة شديدة في منطقة البحر الأسود نحو مليوني برميل يوميا من صادرات النفط من كازاخستان وروسيا، وفقا لمسؤولين حكوميين وبيانات ملاحية. وقالت وزارة الطاقة في كازاخستان إن أكبر حقول النفط في البلاد خفضت إنتاج النفط اليومي 56% اعتبارا من 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

ضعف الدولار يدعم أسعار النفط لأنه يجعله أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى(شترستوك) انخفاض الدولار

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في3 أشهر أمس الثلاثاء بعد أن أشار كريستوفر والر من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى إمكانية خفض سعر الفائدة في الأشهر المقبلة إذا انخفض التضخم.

وعادة ما يدعم ضعف الدولار أسعار النفط لأنه يجعله أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية 817 ألف برميل الأسبوع الماضي، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العقود الآجلة لخام أوبک بلس

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، بالتزامن مع توقعات بعجز في المنتج المعروض بسبب ذروة استهلاك الوقود في الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، على الرغم من أن ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك+.


ووفق لوكالة "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0032 بتوقيت جرينتش، في حين سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.71 دولار للبرميل، مرتفعة 17 سنتا أو 0.2 %.


فيما ارتفع الخامان نحو 6 % في يونيو حزيران، مع تسوية برنت فوق 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين، بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، "مجموعة أوبك+"، معظم تخفيضاتها العميقة لإنتاج النفط بشكل جيد  إلى عام 2025.


ودفع ذلك المحللين إلى التنبؤ بعجز في الإمدادات في الربع الثالث مع تزايد الطلب على النقل وتكييف الهواء خلال الصيف مما يؤدي إلى استنزاف مخزونات الوقود.


وقال توني سيكامور المحلل لدى آي جي في مذكرة أن الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط قد يمتد نحو 85 دولارًا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولارًا.


ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة 


وفي الولايات المتحدة، ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، وفقًا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة (EIA) والذي نُشر يوم الجمعة.
ومن جانبهم يراقب التجار تأثير الأعاصير على إنتاج واستهلاك النفط والغاز في الأمريكتين، حيث بدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بإعصار بيريل أمس الأحد. وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن بيريل، وهو أول إعصار من الفئة الرابعة على الإطلاق، يتجه نحو جزر ويندوارد في البحر الكاريبي حيث من المتوقع أن يجلب رياحًا تهدد الحياة وسيولًا اليوم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • النفط يرتفع وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل