قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة في كلمة مسجلة لها، إن المرأة لها مكانة عظيمة في الإسلام، إذ دعا الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم إلى حماية المرأة. 

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

وأكدت أن المرأة تعاني العديد من التحديات بسبب التقاليد والعادات الخاطئة، ولفتت إلى احتفال العالم بمرور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ذكراه الـ75، الذي يتزامن مع مرور 75 عاما على كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، موضحة أن الأم الفلسطينية تعاني من ألم غير مسبوق وشعرت به كل أم في العالم.

 

وأضافت: «كيف للعالم أن يحتفل بحقوق الإنسان وهناك دولة تعاني من انتهاكات صارخة لكل حقوق الإنسان وقتل صريح للنساء والأطفال وصرخاتهن لا يمسعها القانون الدولي الإنساني؟». 

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي يغض الطرف عن محاولات ومطالبة التهجير القسري للشعب الفلسطين، كما أكدت أن المرأة الفلسطينية لا تحصل على مكانة أو تمكين تحت حصار الجيش الإسرائيلي الذي يقوم بإبادة الشعب. 

وضع المرأة الفلسطينية على رأس أولويات العمل

وطالبت الأمم المتحدة بوضع المرأة الفلسطينية على رأس أولويات العمل على ملفات حقوق الإنسان، وطالبت بالوقف الفوري والمستدام للحرب في القطاع.

ودعت الأمانة العامة إلى إعداد تقرير لرصد الانتهاكات المرتكبة في القطاع، وشددت على رفض فكرة تهجير أهالي غزة إلى سيناء؛ فالأوطان لا تقبل المساومة حتى لو كان الثمن هو الحياة، ومن الأمور التي تبعث الطمأنينة في القلوب، أن هناك أجيالا جديدة أصبح لديها وعي كبير بالقضية الفلسطينية ويناشدون العالم بوقف الحرب والنزيف لدماء أهالي فلسطين، مضيفة أن تصفية القضية الفلسطينية هي تصفية لحقوق الإنسان ولا بد من وقف الحرب ونشر السلام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مايا مرسي الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة القانون الدولي الإنساني

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان

طهران-سانا

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن فرض العقوبات للضغط على الدول المستقلة والتي تعارض السياسة الأمريكية هو انتهاك واضح لحقوق الإنسان يؤثر بشكل سلبي على شعوب العالم.

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل أمريكا في العالم أنه “من خلال إلقاء نظرة على مواقف وأداء أمريكا في مجال حقوق الإنسان في بعديها الداخلي والخارجي يظهر أن الأمريكيين كانوا من أهم منتهكي حقوق الإنسان على مستوى العالم”، مشيرة إلى أن الدراسات التي أجريت في عام 2023 تكشف أن واشنطن كما في السنوات السابقة استمرت في انتهاك الحقوق الأساسية والأولية للبشر على مستويات مختلفة.

ولفت التقرير إلى أن السياسيين الأمريكيين وتحت ذريعة حقوق الإنسان يقومون كل عام بالضغط الشامل على الدول التي ترفض التصرف وفقًا لمصالحهم ورغباتهم السياسية أو يقومون بفرض عقوبات عليها، منوها إلى أن اللجوء لفرض العقوبات وبغض النظر عن تأثيره في تعميق الركود الاقتصادي، فإن له تأثيرات لا يمكن تعويضها على تعزيز القيم الحقوقية، وهو خطوة كبيرة نحو التراجع في سيادة القانون وأسر حقوق الإنسان في مسار الانحدار.

وفي سياق متصل أشار التقرير إلى أنه في أعقاب عملية طوفان الأقصى وبعد الهجمات الواسعة للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية وفرت أمريكا كافة أنواع الدعم والأسلحة الفتاكة كشريك رئيسي في الجرائم لهذا الكيان، مبيناً أن أمريكا أحبطت جهود المجتمع الدولي لتحقيق وقف إطلاق النار، حيث استخدمت الفيتو ضد 4 قرارات لمجلس الأمن بخصوص هذا الوقف وعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وكشف عن وجود تقارير تظهر وجوداً مباشراً للعسكريين الأمريكيين في غرفة عمليات الكيان الصهيوني وساحات المعارك، ما يؤكد عملياً مسؤولية أمريكا في المشاركة في الإبادة الجماعية الجارية في غزة.

وبين التقرير أن “التحليل الدقيق للمواقف الحقوقية لأمريكا على مدى العقود الماضية يؤكد بوضوح أن السياسيين الأمريكيين في إطار نهجهم المزعوم لدعم حقوق الإنسان وفروا الأسس اللازمة لتدخلاتهم غير القانونية في مختلف أنحاء العالم وأصبحوا أحد أهم منتهكي هذه الحقوق في العالم”.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان