تَسعى الحكومة إلى تخريج 22 ألفا و500 طالب في التكوينات الجامعية في المجال الرقمي في أفق 2027، في برنامج تؤطره اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي والتعليم العالي.
وأفادت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي، أمس  الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن عدد الخريجين يبلغ سنويا 8 آلاف خريج في مجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.


وذكرت بأن وزارتها وقعت أول أمس الاثنين مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي، وشركة عالمية رائدة ستساهم في المسار العلمي والمهني للطلبة من خلال استفادتهم من تكوينات وتداريب في أحدث التكنولوجيات بالمجان، والحصول على “شهادات” لها قيمة كبيرة في سوق الشغل.
وتندرج هذه المذكرة الموقعة مع شركة “Oracle” الفاعل التكنولوجي الدولي في إطار رؤية وزارة الانتقال الرقمي، إلى الرفع من عدد الكفاءات والمواهب المكونة في مهن الرقمنة.
وتراهن الوزارة على أن يساهم ذلك في “مواكبة التحول الرقمي بالمغرب كمنتج رائد للحلول الرقمية على المستوى الإقليمي والقاري، والاستجابة لحاجيات المستثمرين الوطنيين والدوليين”.
كما ستتيحُ هَذه العملية وُلُوج كل من الأساتذة والطلبة، لعدد من مسالك التكوين وموارد التعلم والبرمجيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والرقمنة، ما سينعكسُ إيجاباً على تطور المهن الرقمية، وبالتالي تعزيز القدرة التنافسية للشباب.

كلمات دلالية البحث العلمي التعليم العالي الذكاء الاصطناعي الرقمنة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي الذكاء الاصطناعي الرقمنة

إقرأ أيضاً:

"الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا النائب احمد بن ناصر بن سالم العبري ممثل مجلس الشورى العماني وعضو مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المُستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي، إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما يساهم في تحقيق نهضة تنموية شاملة لدول المنطقة مؤكدا أهمية تبادل الرؤى حول كيفية تعزيز القدرات التنافسية وتحسين البيئة الاقتصادية في الدول العربية .

جاء ذلك خلال مشاركته في اعمال المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد الذي عقد بالعاصمة الاردنية عمان، تحت عنوان "اثر التكنولوجيا والابتكار"، في تعزيز نمو الاقتصاد العربي، بحضور  عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، واحمد الصفدي رئيس مجلس النواب الأردني و عدد من الوزراء والمسئولين من الدول العربية.

واكد اهمية تعزيز الاستثمار وتشجيع الابتكار ودعم رواد الاعمال في القطاع التكنولوجي الى جانب بحث اهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتحديات القانونية والاخلاقية التي تواجه استخدام التكنولوجيا الى جانب استراتيجيات التعاون الدولي والشراكات لتعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا في العالم العربي.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يمثل فرصة للمشاركين لمناقشة ومشاركة الافكار والخبرات في مجالات الابتكار التكنولوجي وتطبيقاته على النمو الاقتصادي، كما يساهم هذا الملتقى في تعزيز التفاعل بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون الاقليمي في مجال الابتكار والتكنولوجيا بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة في الاقليم العربي .

مقالات مشابهة

  • عمالة بوجدور تتكفل بمصاريف تكوين 40 طالب متفوق
  • رئيس النقابة العامة للعاملين بالنيابات يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع في التحول الرقمي
  • البرلماني التويزي: الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل قنبلة موقوتة وهو نتيجة سياسات استمر لـ 20 سنة الماضية
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • Rootz تحدث ثورة في خدمات التسويق والاتصالات بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي المتطورة
  • "التعليم العالي": نخطو خطوات جادة نحو التحول الرقمي ونفذنا خطة شاملة بالجامعات المصرية
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق