موقع 24:
2024-07-06@07:56:58 GMT

مع انطلاقه غداً في إكسبو دبي.. أبرز المعلومات عن COP28

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

مع انطلاقه غداً في إكسبو دبي.. أبرز المعلومات عن COP28

بعد جهود دؤوبة وتحضيرات مكثفة، تشهد دولة الإمارات، غداً الخميس، وتحديداً في مدينة إكسبو دبي، افتتاح أعمال النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف COP28، وذلك تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وبمشاركة أكثر من 70 ألف شخص يتقدمهم عدد من رؤساء دول.

ويتميز  مؤتمر الأطراف COP28 هذا العام عن نسخته السابقة، في عدد الدول المشاركة التي ستقوم بتقيم مدى التقدم المنجز  في التصدي لتغير المُناخ منذ اتفاق باريس الموقع عام 2015، وبناء على ذلك ستتخذ القرارات اللازمة لتحسين العمل للحفاظ على البيئة، والحد من التغير المناخي.


ويهدف مؤتمر COP28، الذي تستمر فعالياته حتى 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، إلى توحيد الجهود العالمية لتحقيق عدة محاور، منها تسريع انتقال الطاقة، وخفض الانبعاثات قبل عام 2030، ووضع مسألة تمويل مكافحة التغير المناخي حيز التنفيذ بشكل أكثر فاعلية.

خطة العمل

 وتركز خطة عمل المؤتمر على 4 أهداف رئيسية، هي تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والحفاظ على البشر وتحسين الحياة وسُبل العيش، ودعم الركائز السابقة، من خلال احتواء الجميع بشكل تام.
ويتضمن برنامج الموضوعات المتخصصة في المؤتمر 4 محاور تدعم التنفيذ الفعال والمتكامل وهي التكنولوجيا والابتكار، واحتواء الجميع، والمجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، والتمويل.

فعاليات وأعمال فنية مستدامة وصديقة للبيئة في #كوب28.. إليكم أبرزها#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/unOvVOoftj

— فيديو 24 (@24Media_Video) November 28, 2023 مناطق المؤتمر

وستقسم فعاليات مؤتمر COP28 بمدينة إكسبو على منطقتين، هما المنطقة الزرقاء الخاضعة لإدارة الأمانة العامة لاتفاقيّة الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وهي مخصصة فقط لقادة العالم والمعتمَدين من ممثلي الأطراف في الاتفاقية، وموظفي الأمم المتحدة، والمنظمات الحكومية الدولية، والمنظمات غير الحكومية، والإعلاميين.
وتستضيف هذه المنطقة المفاوضات الرسمية، بالإضافة إلى القمة العالمية للعمل المناخي، والمفاوضات، ومركز العمل المناخي العالمي، وأجنحة الدول، والفعاليات الخاصة برئاسة المؤتمر، ومئات الفعاليات الجانبية بما في ذلك الحلقات النقاشية، والجلسات الحواريّة والفعاليات الثقافيّة.

قبيل انطلاقه.. #COP28 فرصة ثمينة لتعزيز جهود الحفاظ على البيئةhttps://t.co/v1Vx7AO5em

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) November 28, 2023

أما المنطقة الثانية "المنطقة الخضراء"، فهي منطقة تُدار من جانب رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 التي تتولاها دولة الإمارات، وعلى عكس المنطقة الزرقاء، تعد المنطقة الخضراء منصة مفتوحة للمشاركين غير المعتمَدين، بما في ذلك مجموعات الشباب، ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، ومجموعات الشعوب الأصلية، لعرض آرائهم، وتعزيز الحوار والوعي حول العمل المناخي.

فعاليات شاملة 

وستستضيف المنطقة الخضراء فعاليات تتماشى مع جدول الموضوعات المتخصصة، والمؤتمرات، والجلسات النقاشية، والعروض التقديمية، وغيرها، وسيكون بها مركز للشباب، بهدف إجراء النقاشات، وتعزيز التواصل والعمل المشترك لإيجاد حلول لتغير المناخ يقودها الشباب ومركز المجتمعات المدنية الذي يستضيف عروضاً تقديمية، وأنشطة، ومناقشات حول الدور الذي يقوم به المجتمع المدني في إيجاد حلول لتغير المناخ.
وتنظم المنطقة الخضراء برامج فنية وثقافية تسلط الضوء على تغير المناخ، وحلول معالجته، من خلال الوسائط الفنية المختلفة.
ومن أبرز القمم والمؤتمرات التي يضمها جدول أعمال مؤتمر الأطراف COP28 القمة العالمية للعمل المناخي، يوم الصحة، ويوم المالية، ويوم التجارة، ويوم المساواة بين الجنسين، ويوم العمل متعدد المستويات والتحضر والبيئة العمرانية، ويوم الشباب والأطفال والتعليم والمهارات وغيرها العديد.

جانب من زيارة زايد بن حمدان بن زايد إلى مقر مؤتمر الأطراف #COP28 الذي تستضيفه الإمارات في 30 نوفمبر، بمشاركة أكثر من 160 رئيس دولة وحكومة، و85 ألف مشارك، وأكثر من خمسة آلاف من ممثلي وسائل الإعلام pic.twitter.com/9ZJU6ojPNQ

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) November 28, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مؤتمر الأطراف COP28 المنطقة الخضراء

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي

تلتقي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «نيباد»، لتنسيق إجراءات إنشاء مركز التميز الإفريقي للمرونة والتكيف، والذي تستضيفه القاهرة. 

شراكات وتوفير دعم للمركز

وأكدت استمرار العمل على توفير شراكات تدعم عمل المركز، لضمان استدامة مصادر التمويل وبناء القدرات، وتبادل التكنولوجيا والدروس المستفادة من تجارب المجتمعات الأكثر تضررا من آثار تغير المناخ، وكيفية تكرارها والبناء عليها.

صياغة خارطة الطريق لانشاء المركز

وأشارت إلى أنه سيجري التعاون لصياغة خارطة طريق لإنشاء المركز، وإطلاقه خلال هذا العام، تزامنا مع مؤتمر المناخ COP29 بباكو عاصمة أذربيجان، مؤكدة أن مصر لن تدخر جهدا للخروج بالمركز إلى النور في أسرع وقت. 

مقالات مشابهة

  • جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان
  • الإمارات تعلن مشاركتها في إكسبو 2025 أوساكا اليابان
  • تزامناً مع المفاوضات الجارية في مسقط .. حيروت الإخباري ينشر لكم أبرز بنود خارطة الطريق اليمنية
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي
  • أول تصريح من وزير الخارجية والهجرة الجديد بشأن ريادة مصر في الإقليم (فيديو)
  • ممثل الحاج حسن في مؤتمر عن الغذاء الصحي والتنمية المستدامة: للعودة الى نبع العلوم العربي والشرقي
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي