التعرض لأشعة الشمس له فوائد كثيرة، خاصة مع دخول فصل الشتاء، إذ يجب التعرض لأشعة الشمس في النهار، حفاظا على التهوية ولتحسين الحالة المزاجية.

يقول الدكتور محمد حمودة، مدرس واستشاري الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، إنه مع دخول فصل الشتاء يصاب بعض المواطنين بالاكتئاب الموسمي، وسببه الأساسي قلة التعرض للضوء وأشعة الشمس مع قصر مدة النهار.

التعرض للشمس يزيد رغبة النوم

يرجع سبب زيادة الرغبة في النوم، إلى التعرض للشمس، إذ تزيد الأشعة الهرمون المسؤول عن النوم، ما يجعل الشخص لديه ميول للنوم، وفي نفس الوقت يقل فيتامين «د» المسؤول عن النشاط ما يعكر المزاج، وفق استشاري الطب النفسي بكلية الطب النفسي، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «dmc».

علاج الاكتئاب بالضوء

وعن طرق العلاج النفسي، أوضح حمودة، أن هناك طرقا للعلاج بالضوء، ناصحا الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب موسمي خلال فصل الشتاء، أن يتعرضوا للضوء والخروج في الهواء الطلق، لتحسين الحالة المزاجية والصحية. 

  

ووفق الطبيب النفسي، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، يزيد من أكسيد النيتريك، وهو موسع للأوعية، ما يحسن تدفق الدم، ويحسن الأوكسجين، ويخفض معدل التنفس، ويخفض مستويات السكر في الدم، كما أن الضوء الطبيعي يحفز الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والميلاتونين والدوبامين، التي تعتبر ضرورية للصحة العقلية، بما في ذلك الحد من القلق والاكتئاب.

التواجد في الهواء الطلق يساعد على تحسين جودة نومنا وضبط الساعة البيولوجية، إذ يصنع الميلاتونين «هرمون النوم لدينا» من ضوء النهار، ثم نفرز الميلاتونين بعد غياب الضوء الأزرق لمدة ساعتين أو أكثر، وفق استشاري الطب النفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاكتئاب الموسمي الطقس طبيب نفسي علاج الاكتئاب الطب النفسی

إقرأ أيضاً:

الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غائم جزئياً، حار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الـ 24 الساعة المقبلة .

وذكر المركز في نشرته الجوية، أن الطقس في المرتفعات الجبلية سيكون غائم جزئياً، حار نسبياً على الهضاب الداخلية، يتحول نهاراً بين الغائم جزئياً والغائم .

وتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة قد يرفقها حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، اب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجه، صعدة ومرتفعات لحج، أبين، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة ، وكذلك على أجزاء من سهل تهامة.

وفي المناطق الساحلية افاد المركز أن الطقس سيكون صحو إلى غائم جزئياً حار ورطب ومغبر نسبياً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 35 – 40 درجة مئوية مع إحتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والمناطق الداخلية المقابلة لها والرياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها 45 عقدة، معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وبين المركز أن الطقس في المناطق الصحراوية سيكون صحو شديد الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 40 – 45 درجة مئوية مع امكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من صحارى المهرة، حضرموت، مأرب وخاصة على شبوة ، والرياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، محذرا الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما نبه المواطنين من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة على الصحاري والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية، داعيا إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء والسوائل.

مقالات مشابهة

  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • العجيري العلمي: موسم “الجوزاء الأولى” يبدأ في الثالث من يوليو المقبل
  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • ضربة الشمس والإجهاد الحراري.. خطورة التعرض لأشعة الشمس
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء