كشف رئيس بلدية محافظة الجبيل، المهندس فارس آل عريج، عن إصلاح 588 لوحة إرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، وإزالة 152 لوحة إعلانية مخالفة، وذلك ضمن جهودها المستمرة لتحسين المشهد الحضري في المحافظة.

وأشار المهندس آل عريج، إلى جهود بلدية محافظة الجبيل لبرامج تحسين المشهد الحضري وتفعيل جودة الحياة خلال الربع الثالث لعام 2023، وذلك ضمن استراتيجية أمانة المنطقة الشرقية، لتطبيق مفهوم الأنسنة عبر تطوير الخدمات بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 وتحقيق المستهدفات مستهدفاتها.

أخبار متعلقة النعيرية.. سفلتة أحياء الربيع والخليج والروضةأمير الشرقية يستقبل رئيس نادي قرية العليا لفوزه ببطولة المملكة للمبارزة

جهود لتحسين المشهد الحضري في الجبيل

مخلفات البناء والهدم

ولفت إلى إصلاح «961» متر مربع من حفر الشوارع، وتنسيق وزراعة «16700» متر مربع من الأشجار والورود، وإصلاح «1011» متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة، ودهان «1249» متر طولي من الأرصفة، وإزالة «9500» متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة «43100» متر مكعب من مخلفات البناء والهدم.

وكذلك معالجة وضع «710» من حاويات النظافة داخل الأحياء، بالإضافة إلى معالجة وضع «88» من الباعة الجائلين المخالفين، وإصلاح «18» عمود إنارة متهالك، وإصلاح وتأهيل «21300» متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال، وإزالة «3800» من التحويلات والحواجز الخرسانية.

جهود لتحسين المشهد الحضري في الجبيل

أعمال الصيانة والتشغيل

وقال رئيس البلدية إنه جرى استكمال عدد من أعمال إدارة الصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى مبادرة أمين المنطقة الشرقية لتحسين المشهد الحضري للطرق، والتي تضمنت طريق الملك عبد العزيز من طريق الملك فيصل بن عبد العزيز الشمالي إلى دوار العلم بطول 1,20 كم، وطريق الملك فيصل بن عبد العزيز الشمالي بطول 2,5 كم.

كما تضمنت شارع الملك فهد بن عبد العزيز من شارع الملك فيصل الشرقي إلى طريق الملك عبد العزيز بطول نصف كيلو متر، بالإضافة إلى شارع الملك فيصل بن عبد العزيز الشرقي من بداية طريق الملك فيصل الشمالي إلى طريق المدينة المنورة بطول 1,22 كم، وشارع القطيف من شارع الرياض إلى طريق الملك فيصل الشمالي بطول 0,80 كم.

وأكد انتهاء البلدية من وضع خطتها التنفيذية لتحسين واجهات المباني في المحافظة، والإشراف على أعمال النظافة وأعمال الحدائق والتشجير.

جهود لتحسين المشهد الحضري في الجبيل

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الجبيل الجبيل محافظة الجبيل المنطقة الشرقية السعودية لتحسین المشهد الحضری فی طریق الملک فیصل بن عبد العزیز متر مربع من

إقرأ أيضاً:

إصلاح البيئة يصلح الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سمعت كما تسمعون خلال الفترة الأخيرة عبارات تدعونا للعودة للقيم القديمة، ومباديء الأجداد: "دي مش تقاليدنا".. "شوفوا زمان كان ايه ودلوقتي ايه؟!".. "افتكروا أهاليكم اتربوا على ايه؟". 

إن الحقيقة تقول بملء فيها: "صنع الأجداد هذه القيم من أمرين: حضارتهم وواقعهم" أليس الإنسان ابن بيئته كما قال ابن خلدون؟!
   تغير العالم وتغير أبناؤه أكثر من مرة. الذي حرص على ارتداء إزار من الكتان هو ذات المصري الذي ارتدى بعد ذلك جلبابًا من القطن وهو ذاته الذي ارتدى "البنطلون الترجال والصوف". إن الأمر لا يتعدى بضع تغييرات تستجيب للبيئة وتجعل من الإنسان كائنًا قابلًا للتكيف معها. لكن بذرتك الحضارية تبقى هي الأساس. وأنت تفاجأ بها تحركك بشكل مختلف عن غيرك حين تختار اختياراتك الحياتية الخاصة بك بين "باليتة" اختيارات متاحة لك ولهذا الغير. نختار نحن المصريين دائما اختيارات مختلفة. المصريون بيتوتيون بطبعهم، وهم قانعون أيضًا بطبعهم، وهم عاشقون للاستقرار، يميلون للبكاء لكن ليس لأنهم كئيبون بل لأنهم عاطفيون. قوم يزرعون الأرض ويجيدون ذلك أكثر من أي شيء آخر تاريخيًا، ومع ذلك أبهروا العالم بخوضهم لمجالات الفلك والهندسة في نجاحات مذهلة. فقط يجب عليك أن تغير البيئة، ثم انظر لاختيارات الحضارة لديك.
   إن هؤلاء القوم مازالوا قادرين على القيام بأصعب المهمات، إذا ما وضعتهم في بيئات تلائم هذه المهمات. قال نابليون ذات مرة "أستطيع أن أملك العالم بالجندي المصري والتركي" في إشارة لانخراطهم في أعمال الجندية. إن الشعوب التي تعلمت كيف تعطي تستمر في العطاء للنهاية، وتستطيع ابتكار طرق لإنتاج العطاء. لكن عليك أن تهبهم أدوات للوصول لهذه الطرق. 
  إن الأمر ليس فلسفيًا ولا خزعبليًا. بل إنه أمر يتكرر كل فترة تاريخية. احتفظت جدران المعابد المصرية القديمة بعبارات تشير إلى عدم رضاهم عن تصرفات عصورهم، التي كانت حديثة لهم، إذ نرى عبارة مثل: "لقد سادت تصرفات غير مرضية في هذا العصر حين انشغلت النساء بالنظر إلى المرآة".  وما حدث أن انتشار مستحدثات كالمرأة انتشر معها تصرفات جديدة. وهذا ما يحدث مع كل تغير للبيئة.
  البيئة تعرف كيف تغيرك، وفي ذات الوقت تعرف كيف تحتفظ بما تملكه أنت. إنها تستطيع أن تغيرك على نحو لا يمحو ما مررت به، وإنما يعمل على أن تطيل استخدامه لفترة ما، إذ أن كل استخدام له دوافع.  حين تجد ما يدفعك للاستخدام مرة أخرى تفاجئك نفسك بأنك تستطيع فعل ما كنت تفعله، ربما ليس بذات الكفاءة لكنك تستطيع القيام به على نحو يكفيك كي تحيا جيدًا وفق حاجتك له. 
  لذا فالحل الوحيد لتغيير الإنسان بشكل كبير هو تغيير بيئته، لكن لا تتخيل ظهور إنسان خارق بتغيير البيئة، إذ أن الإنسان فقط يستخدم مكوناته الحضارية مع بيئة متغيره، لذا كل قوم لهم صفات منذ جاءوا للحياة حتى الآن. من ولد بجانب المتوسط لا يفقد أبدًا روحه الحارة وضحكته الدائمة حتى لو قضى جل عمره في الولايات المتحدة الأمريكية مثل جورج كلوني مثلًا. بيئة جميلة تعني إنسانًا يمكن أن يكون جميلًا لكن بقدرات حضارته التي ينتمي إليها، ولكل مبدأ طفرة، لكن لا يمكن الاعتماد على الطفرات. لذا اعملوا على تحسين تربية أبنائكم وأنتم متأكدون أنكم تصلحون لهم بيئة تجعلهم الأفضل بحضارتكم.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز في يناير المقبل
  • "القيم الحضارية بمرحلة الوحدة والبناء".. المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • محافظ أسيوط: استمرار تنفيذ أعمال تشجير وزراعة شتلات بمركز أبوتيج
  • «الياقوت الأحمر يزين الأشجار».. حصاد الرمان يرسم البهجة على وجوه مزارعي أسيوط
  • إصلاح البيئة يصلح الإنسان
  • في الجولة الخامسة من دوري يلو.. أحد يهدد الطائي.. والعربي يصطدم بـ«الجبيل»
  • الرياض.. ضبط مخالف لارتكابه مخالفة صيد بمحمية الملك عبد العزيز
  • معسكر لغرس الأشجار في قلعة المصالحة بالحمراء