أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" بأن مصادر إسرائيلية قالت إن تل أبيب مع تمديد الهدنة يومين إضافيين لكن ذلك مشروط بتصرفات الفصائل الفلسطينية.  


قالت منى عوكل، مراسلة «القاهرة الإخبارية»، إن المنظومة الصحية في قطاع غزة، تعكف على علاج بعض الآثار الناتجة عن القصف الإسرائيلي، الذي استمر لما يقارب 50 يومًا، مُخلّفًا دمارًا كبيرًا في المنشآت والمراكز الصحية بشكل عام، وأضعف قدراتها على مواجهة الأوضاع الصحية المُتردية داخل القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأكدت أن وزارة الصحة تعمل على إعادة ترتيب قدراتها وطواقمها في غزة خلال الوقت الراهن، استغلالًا للهدنة السارية حاليًا بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضافت أن المساعدات، التي ارتفعت وتيرة تدفقها خلال الهدنة، أوجدت حلولًا مؤقتة لتردي الوضع الصحي في قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصادر إسرائيلية الفصائل الفلسطينية تمديد الهدنة الهدنة القصف الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية": المستهدف من "مجزرة المواصي" هو القائد العسكري بحماس محمد الضيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، أن المستهدف من الهجوم على خان يونس، هو القائد العسكري في حماس محمد الضيف، وفق نبأ عاجل أذاعته "القاهرة الإخبارية".

يعد محمد الضيف قائد كتائب عز الدين القسام العقل المدبر للهجوم المباغت الذي شنته حماس على إسرائيل السبت. 

وتسبب الهجوم في اندلاع حرب جديدة بين الحركة والدولة إسرائيل. 

كما أنه ألقى الضوء من جديد على الدور المحوري لهذا القيادي العسكري في حماس الذي أفلت من أيادي إسرائيل منذ أكثر من 30 عاما.

ويعتبر محمد الضيف، "العدو رقم 1" بالنسبة لإسرائيل منذ عام 2014، مهندس العملية العسكرية غير المسبوقة التي نفذتها حركة حماس السبت الماضي وباغتت خلالها إسرائيل.

مَن هو محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحماس؟

هو محمد دياب إبراهيم المصري، وكنيته "أبو خالد"، ولقبه "الضيف"، ولد في غزة عام 1965، ونجا من محاولات اغتيال إسرائيلية تسببت له في إصابات بالغة، وقُتل عدد من أفراد عائلته في إحدى محاولات تصفيته.

و"الضيف" من أسرة فلسطينية لاجئة هُجرت عام 1948 من قرية كوكبا الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة عقب النكبة الفلسطينية، وعاشت في مخيم خان يونس للاجئين، ولا تزال فيه حتى الآن.

نشأ "الضيف" في أسرة فقيرة للغاية، وعمل مع والده في الغزل والتنجيد، كما أنشأ مزرعة للدواجن، وعمل سائقاً قبل أن يصبح مطلوباً لإسرائيل، واضطر في بعض الأحيان للتوقف عن الدراسة من أجل مساعدة أسرته.

ومنذ بداية حياته كان الضيف ناشطاً بالجماعات الإسلامية في غزة، وكان أحد أعضاء الكتلة الإسلامية التابعة لحركة حماس، وعضواً ناشط بجماعة الإخوان المسلمين، التي كانت في بداية انتشارها بالقطاع مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987.

حصل الضيف على درجة البكالوريوس في علم الأحياء من الجامعة الإسلامية بغزة عام 1988، وكانت له أنشطة فنية إبان دراسته الجامعية، وعُرف عنه حبه للتمثيل والمسرح، وشكّل فرقة فنية لهذا الغرض.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى لـ"القاهرة الإخبارية": مصر تدعو إسرائيل إلى عدم عرقلة المفاوضات الجارية بشأن التهدئة في غزة
  • "القاهرة الإخبارية": الاحتلال كان على علم بحجم الخسائر البشرية لمجزرة المواصي
  • "القاهرة الإخبارية": المستهدف من "مجزرة المواصي" هو القائد العسكري بحماس محمد الضيف
  • غارات للاحتلال تستهدف الحي السعودي غربي مدينة رفح الفلسطينية
  • بايدن: إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية وافقتا على إطار الاتفاق لوقف إطلاق النار
  • وقوع انفجار ضخم غرب رفح الفلسطينية
  • استهدفت تجهيزات عسكرية.. حزب الله يوجه ضربة قوية ضد إسرائيل
  • مصادر فلسطينية: حي الشجاعية منطقة منكوبة لا تصلح للسكن
  • تعليق وزراء مجموعة السبع على برنامج المستوطنات الإسرائيلية
  • القاهرة الإخبارية تكشف آخر تطورات الوضع في غزة