المسلة:
2024-07-06@07:01:21 GMT

نصيحة سياسية للحلبوسي بالاختفاء من المشهد

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

نصيحة سياسية للحلبوسي بالاختفاء من المشهد

29 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، الثلاثاء، على ارتباط الزعامة السنية بالمنصب، لافتا الى ان الحلبوسي قد فقدها ومن الأفضل له الابتعاد عن العملية السياسية لفترة من الزمن.

وقال المطلبي إن “الزعامة الروحية غير موجودة لدى المكون السني على عكس ما موجود لدى الشيعة، حيث الزعامة لدى السنة مرتبطة ارتباطا مباشرا بالمنصب الممنوح للشخص”.

وأضاف ان “فقدان المنصب يعني ذهاب الزعامة الى شخص اخر، وبالتالي فأن رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي قد فقد الزعامة السنية بعد ان تمت اقالته وانهاء عضويته من مجلس النواب بقرار من المحكمة الاتحادية”.

وبين ان “الحلبوسي وفي حال كان يفهم العملية السياسية فأن من الأفضل له الاختفاء لفترة معينة، يبتعد فيها عن الوسط السياسي، بعد ان فقد الزعامة”.

وأشار المطلبي، الى ان “أسامة النجيفي ليس في موقف يسمح له بتزعم الكتلة السنية”، ومن المؤكد ان “هناك شخصيات أخرى بإمكانها ان تتزعم وتحصل على ثقة السنة”.

و الحلبوسي كان يشغل منصب رئيس مجلس النواب في العراق، وهو من الكوادر السنية في الساحة السياسية، تعتبر إقالته وإنهاء عضويته من مجلس النواب بقرار من المحكمة الاتحادية حدثًا سياسيًا كبيرًا.

واذا كانت هذه الخطوة تُعتبر بمثابة فقدان للزعامة السنية، فذلك يمكن أن يثير جدلًا وتقييمات مختلفةن فالزعامة السياسية في الغالب ترتبط بالمنصب الكبير لاسيما منصب رئاسة البرلمان.

و المرجح أن يكون الحلبوسي قد فقد الزعامة السنية بعد أن تمت إقالته وإنهاء عضويته من مجلس النواب.

الحلبوسي كان يحظى بدعم كبير من العشائر السنية في العراق، وخاصة في محافظة الأنبار التي ينتمي إليها. وقد ساعده هذا الدعم في الفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، وتولي رئاسة مجلس النواب.

ولكن إقالة الحلبوسي من منصبه تضعف من نفوذه السياسي، وتؤدي إلى تراجع شعبيته بين العشائر السنية، سيما. وان قرار المحكمة الاتحادية قد اعتبره العديد من السنّة، كشفا للفساد والتزوير.

ومن المتوقع أن تسعى القوى السنية الأخرى، مثل تحالف عزم وتحالف السيادة، إلى تعزيز نفوذها في المشهد السياسي السني، بعد استقالة الحلبوسي. وقد تؤدي هذه المنافسة إلى انقسام الشارع السني، وضعف الزعامة السنية بشكل عام.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع

 

 بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين

التغيير: وكالات

كشف مصادر إعلامية أن منظمة (بروميديشن) الفرنسية عقدت ورشة لقوى سياسية سودانية بغية الوصول لتفاهمات مشتركة حول الأزمة السودانية الماثلة.

وبحسب “راديو دبنقا” بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين (المؤتمر الوطني – الحركة الإسلامية) بعد انتهاء الحـرب.

وبحسب المصادر يشارك في الورشة حوالي 22 قيادياً من مختلف المكونات السياسية السودانية، مشيرة إلى أنه من الصعوبة الوصول لاتفاق حد أدنى بين هذا المكونات خاصة وأن بعضها منحاز لأحد طرفي النزاع ويدافع عن أجندته.

إلى ذلك ينعقد في الفترة من 6 إلى 7 يوليو الجاري، مؤتمر دعت مصر بهدف وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، وتهيئة المناخ للمسار السلمي لحل الأزمة السودانية.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” أعلنت الثلاثاء، موافقتها المشاركة في مؤتمر القوى السياسية السودانية الذي ترعاه مصر في القاهرة بغرض بحث وقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

كما أعلنت قوى سياسية وحركات مسلحة منضوية تحت مظلة تنسيقية تقدم، الأربعاء، تلبيتها الدعوة المصرية للمشاركة في مؤتمر للقوى السياسية السودانية في القاهرة.

 

 

الوسومالدعم السريع المؤتمر الوطني تقدم حرب السودان

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟
  • تعدد المبادرات.. حل الأزمة أم إرباك المشهد السوداني؟
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع
  • علاوي يحذر من تفجير الأوضاع ويوجه دعوة سياسية
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟