جريدة الوطن:
2024-06-29@16:47:17 GMT

ديوان المحاسبة يستضيف حلقة نقاشية رئيسية في (COP28)

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

يستضيف ديوان المحاسبة (SAI) بالشراكة مع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة “الأنتوساي” (INTOSAI)، حلقة نقاشية رئيسية بعنوان “التأثير المناخي – الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة” في الأول من ديسمبر خلال “COP28” الذي يبدأ أعماله في 30 نوفبمر ويستمر حتى الـ 12 من ديسمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي بمشاركة دولية واسعة.

ويأتي ذلك انطلاقاً منَ الرؤية الحضارية المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، واحتفاءً بعام الاستدامة، واستضافة الدولة مؤتمر الأطراف “28 COP”،

وتهدف الجلسة إلى مناقشة التنفيذ الفعال لسياسات التدقيق البيئية، فضلاً عن الاطلاع على التوصيات والنتائج التي توصلت لها مجموعة العمل المعنية بالتدقيق البيئي (WGEA) التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة “الانتوساي” (INTOSAI)، إضافة إلى الاطلاع على مجموعة من التقارير العالمية التي تهدف إلى بحث آليات تحفيز العمل المناخي الفعال، مع التركيز على تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ، خاصة في الدول الجزرية الصغيرة النامية، التي تتأثر بشدة بتغير المناخ.

كما سيجري خلال الجلسة تعريف الحضور ببرنامج الماسح البيئي ClimateScanner، وهو أداة مبتكرة مصممة للتقييم السريع لاستجابات الحكومات لتغير المناخ، فضلاً عن الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتمويل الدولي للمناخ، واستكشاف المبادرات التي تبحث في تطبيق التكيف البيئي، والتفاعل بين المناخ والتنوع البيولوجي، وتطبيق أدوات السياسة المالية الخضراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم ديوان المحاسبة في دولة الإمارات: “يأتي تنظيم هذه الجلسة تجسيداً للدور المحوري للمؤسسات العليا للرقابة المالية حول العالم وضرورة توحيد الجهود بهدف تحقيق التنفيذ الفعال لسياسات المناخ.. نتطلع من خلالها لتبادل المعلومات والاطلاع على أفضل الممارسات والبرامج العالمية في مجال التدقيق المناخي، بين العديد من مؤسسات التدقيق العليا في مختلف أنحاء دول العالم استناداً إلى أعلى المعايير الدولية”.

من جهته، قال ممثل مجموعة العمل المعنية بالتدقيق البيئي WGEA التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة “الأنتوساي” (INTOSAI): “تعاوننا مع ديوان المحاسبة يشير إلى التزامنا بالإشراف البيئي والدور الكبير للمؤسسات العليا للرقابة المالية بما يسهم في تعزيز المساءلة والشفافية في تطبيق الإجراءات المناخية لتحقيق جهودنا الجماعية التي تساهم في مأسسة وتنفيذ السياسات المناخية من أجل مستقبل أفضل ومستدام”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العلیا للرقابة المالیة والمحاسبة دیوان المحاسبة

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة

أعرب الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ورئيس مؤتمر الأطراف COP28، عن تصميمه على تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي بسرعة لإنقاذ الكوكب، مشددا على أن "معيار نجاح أي اتفاق هو تنفيذ بنوده".

يتضمن "اتفاق الإمارات" التزامات غير مسبوقة من الدول تجاه المناخ، مركزا على الطاقة بجميع أشكالها. واستطاع الدكتور الجابر انتزاع تعهدات صارمة غير متوقعة، مشددا على أهمية الذكاء الاصطناعي في تنفيذ هذه التعهدات.

وأكد الدكتور الجابر على احترامه العميق للعلم ودعا العالم لتعزيز الإبداع والابتكار لإيجاد حلول جديدة، مسلطا الضوء على العلاقة الوثيقة بين الذكاء الاصطناعي والطاقة، وكيف يمكن لكل منهما دعم الآخر.

خلال حديثه مع براد سميث من شركة "مايكروسوفت"، أوضح الدكتور الجابر أن دمج الذكاء الاصطناعي مع الطاقة يمكن أن يحقق قيمة اقتصادية واجتماعية هائلة، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يسرع التغيير فحسب، بل يحدد وتيرته.

وقد أثبتت الإمارات نجاحها في استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية من خلال شركات مثل "مصدر" و"أدنوك"، ودعا الدكتور الجابر جميع أصحاب المصلحة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار تقرير لوكالة الطاقة الدولية إلى الحاجة المتزايدة لتبادل المعلومات وأدوات أقوى لتخطيط وتشغيل أنظمة الطاقة، مما يؤكد على أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وفي مقاله بمنصة "بروجكت سنديكيت"، تناول الدكتور الجابر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين القطاعات الصناعية والنقل والزراعة، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الطاقة، وأكد أن التعاون بين شركات التكنولوجيا والطاقة ضروري لتلبية هذا الطلب بطرق مبتكرة.

وختم الدكتور الجابر بإعلان خطط أبوظبي لاستضافة جلسة لـ"مجلس صناع التغيير" في نوفمبر، لتشجيع تبادل وجهات النظر حول دور الذكاء الاصطناعي في الانتقال الطاقي وتحقيق النمو الاقتصادي الشامل.

مقالات مشابهة

  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • كاتب إسرائيلي يبدي خشيته من تحوّل جنين والضفة إلى جبهة حرب رئيسية
  • الجابر: الترابط بين الذكاء الاصطناعي والطاقة ضروري
  • الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة
  • منيمنة في لقاء مع ملتقى أمناء بيروت: نواب التغيير يمارسون دور المحاسبة
  • الحكومة تبحث مع ديوان المحاسبة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024
  • “الدبيبة” و”شكشك” يبحثان الخطة التنموية لعام 2024م ومشروعات قطاع النفط والغاز
  • قطع الكهرباء عن طرق رئيسية في القاهرة.. وتعليق حكومي
  • اللجنة العليا لتأمين تفويج الحجاج تعلن انتهاء عملية التفويج البري
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية