أعاد الارتفاع المفاجئ في أمراض الجهاز التنفسي بجميع أنحاء الصين، ذكريات الأيام الأولى لفيروس كورونا المستجد، الذي شخص في البداية أيضا، على أنه التهاب رئوي غامض.

الفيروس الذي أصاب بالفعل عديد من المدارس في الصين، أجبر الحكومة الصينية، على إصدار توضيح يفيد بأنه لم يكتشف أي مسببات لأمراض غير عادية أو جديدة حتى الآن.

تفاصيل الفيروس الغامض في الصين

الفيروس الذي ضرب آلاف الصينيين في أيام معدودة، معظمهم من الأطفال، جعل هناك تدفقا غير مسبوق على المستشفيات، ما أثار علامات استفهام في العالم، حول تفاصيل هذا الفيروس، خاصةً مع انتشار صور الممرات المزدحمة والأطفال الذين يتلقون الحقن الوريدية على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، فضلا عن دعوات إغلاق المدارس.

«1200 مريض يدخلون الطوارئ بشكل يومي»، هكذا أعد موقع قناة «إن دي تي» الأشهر في آسيا، تقريرا عن الوضع المأساوي في الصين، مؤكدا أن التفشي حدث بشكل رئيسي في العاصمة بكين، وأيضًا في مقاطعة لياونينج الشمالية الشرقية، ومناطق أخرى في الصين. 

ما طبيعة الفيروس الغامض؟

السلطات الصحية في الصين كشفت أن الإصابات المتزايدة هي مزيج من الفيروسات المعروفة بالفعل، وترتبط بأول موسم شتاء في البلاد، بعد رفع قيود كورونا الصارمة في ديسمبر الماضي.

«الميركوبلازما»، هكذا كشف عدد من آباء الأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي في الصين، طبيعة الفيروس الذي أصاب الآلاف، في تصريحات نقلتها وكالة «فرانس برس»، مؤكدين أنه سبب شائع للالتهاب الرئوي لدى الأطفال، ويعالج بالمضادات الحيوية.

وتعرف الميكوبلازما الرئوية بأنها بكتيريا تسبب عادة عدوى خفيفة، مع أعراض مشابهة لنزلات البرد، ونادرا ما يتطلب الأمر دخول المستشفى، لكن في بعض الأحيان، قد يستمر السعال لأسابيع، ويكون الأطفال الأصغر سنا الذين لديهم جهاز مناعي ناشئ أكثر عرضة لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وعلى عكس كورونا، فإن الميكوبلازما هي جرثومة معروفة وشائعة تميل إلى التسبب في تفشي المرض كل بضع سنوات، وتنتشر فيروسات أخرى أيضًا، خاصة الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، ما يعني أنه من المحتمل أن يواجه العالم هذا الشتاء، مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض، بحسب التقرير التليفزيوني.

وأصدرت الهند توجيهًا يحث الدول على مراجعة استعداداتها ووضع بنيتها التحتية الصحية في حالة تأهب، إذ طلبت حكومات الولايات في راجستان وكارناتاكا وجوجارات وأوتاراخاند وهاريانا وتاميل نادو من المستشفيات وموظفي الرعاية الصحية ضمان الاستعداد للتعامل مع المرضى الذين يشكون من مشاكل في الجهاز التنفسي، حسبما أفاد التقرير.

وأوصت منظمة الصحة العالمية، سكان المناطق المتضررة باتباع القواعد المعروفة لتجنب أمراض الجهاز التنفسي، ويشمل ذلك العزل في حالة ظهور الأعراض، وإجراء المسحة أو ارتداء الأقنعة إذا لزم الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس فيروسات الصين فيروس الصين فی الصین

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أنها أعادت 116 مهاجرا صينيا في أول رحلة طيران مستأجرة كبيرة من نوعها مخصصة لإبعاد المهاجرين منذ 5 سنوات، وقال أليخاندرو مايوركاس وزير الأمن الداخلي في بيان «سنواصل تطبيق قوانين الهجرة لدينا وإبعاد الأفراد الذين ليس لديهم أساس قانوني للبقاء في الولايات المتحدة».

مزيد من رحلات الإبعاد في المستقبل

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية وزارة الأمن الداخلي قالت إنّها تعمل مع الصين للحد من الهجرة غير الشرعية وردعها وتعطيل تهريب البشر غير المشروع من خلال جهود إنفاذ القانون الموسعة، مؤكدة أنها تعمل مع الصين بشأن المزيد من رحلات الإبعاد في المستقبل، لكنها لم تحدد جدولاً زمنياً لموعد حدوث الرحلة التالية.

في السنوات الأخيرة، واجهت الولايات المتحدة صعوبة في إعادة المواطنين الصينيين الذين لا يحق لهم البقاء في أمريكا لأن الصين قاومت إعادتهم، وفي العام الماضي، شهدت الولايات المتحدة زيادة في عدد المهاجرين الصينيين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني من المكسيك.

اعتقلت سلطات الحدود الأميركية أكثر من 37 ألف مواطن صيني على الحدود الجنوبية في عام 2023، وهو ما يمثل عشرة أضعاف العدد خلال العام السابق.

وتأتي هذه الواقعة وسط جدل سياسي مكثف قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بشأن قضية الهجرة الصينية، وأصبحت الهجرة الصينية بشكل متزايد بمثابة صرخة حاشدة للجمهوريين والرئيس السابق دونالد ترامب، الذين أثاروا الشكوك حول سبب وصول المهاجرين الصينيين إلى الولايات المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • مستشفيات أبوظبي تستقبل الدفعة الـ 18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين
  • الإمارات تستقبل الدفعة الـ18 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان
  • كشف وعلاج بالمجان لأكثر من 1200 مواطن في قافلة طبية ببني سويف
  • الدفعة الـ19.. الإمارات تستقبل أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • السكوري: اشتغال 10 آلاف فقط من مجموع 7 ملايين طفل
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم