تعتزم ثلاث نقابات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تنظيم إضراب وطني عن العمل لمدة يومين كل 15 يوما مع وقفات احتجاجية آخر كل شهر، احتجاجا على ما وصفته بــ”الارتباك الذي يعيشه القطاع”.
وتلتئم هذه النقابات في إطار تنسيق نقابي ثلاثي أعلن في بلاغ “تنظيم الإضراب يومي 6 و7 و28 و29 من دجنبر المقبل مع تنظيم وقفة احتجاجية يوم 29 دجنبر أمام مقر الإدارة العامة للمكتب بالرباط”.


ويتكون هذا التنسيق النقابي من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية العامة للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وأعلن عن ذلك خلال اجتماع طارئ عقده بعد نهاية وقفتين احتجاجيتين نظمهما الأسبوع المنصرم أمام الباب الرئيسي للإدارة العامة للمكتب، وأمام مديرية المؤسسات العمومية والخوصصة.
وجدد انتقاده للارتباك الذي “يسود قطاع الماء والهوة الملحوظة بين القابضين بملف الشركات الجهوية للخدمات، والمسؤولين الذين يتم إقصاؤهم”.
ويأتي هذا الاحتجاج بعد مُرُور 4 أشهر على دخول القانون المتعلق بإحداث الشركات الجهوية لتدبير خدمات الماء والكهرباء حيز التنفيذ.
هذا القانون أثار جدلا ووجهت إليه انتقادات كثيرة. ففي تصريح سابق لعبد العزيز لعشير، نائب الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب قال، “إن هذا القانون يسعى إلى خوصصة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.
وتساءل عن سبب لجوء الحكومة إلى “خوصصة” مؤسسة عمومية استراتيجية في حجم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قام بتنفيذ التزاماته وفق تقرير مجلسه الإداري لسنة 2021، بنسبة 99 في المائة في الوسط الحضري، و97.5 بالوسط القروي.
وقال إن رفض نقابته لهذا القانون ليس عبثا بل تم تأسيسه على عدة ملاحظات منها أن الحكومة لم تتشاور بشأنه مع النقابات.

كلمات دلالية اضراب الماء خوصصة شركات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب الماء خوصصة شركات الوطنی للکهرباء والماء الصالح للشرب

إقرأ أيضاً:

لترشيد الاستهلاك.. «القناة للكهرباء»تعلن خفض معدلات تشغيل التكييفات داخل قطاعات وإدارات الشركة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قرر رئيس مجلس الإدارة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء سامي عرفة أبو وردة عدم تشغيل أجهزة التكييفات داخل كافة مباني ومكاتب الشركة مع تقليل نسبة الإنارة في كافة المباني أثناء العمل إلى ٥٠/١٠٠  مع فصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت الخاصة بالشركة بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

واوضح رئيس مجلس الإدارة أنه تم تشكيل فرق عمل للمرور على كافة منشآت الشركة يوميا للتأكد من تنفيذ القرار، كما قرر تشكيل فرق عمل بكل قطاع ومحافظة لعمل ندوات توعية المواطنين بفوائد ترشيد استهلاك الكهرباء بالاشتراك مع كافة الوحدات المحلية والجهات الحكومية كذلك تشكيل فرق عمل للمرور على الوحدات المحلية والجهات الحكومية للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل كافة المباني الحكومية كذلك تكليف الإدارة العامة لترشيد الطاقة بتقديم الدعم الفني والإرشاد وتوعية المواطنين 

مقالات مشابهة

  • «هنعوض في يوليو».. تعرف على أكثر الأبراج حظًا في الشهر المقبل
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • لترشيد الاستهلاك.. «القناة للكهرباء»تعلن خفض معدلات تشغيل التكييفات داخل قطاعات وإدارات الشركة
  • الوزير بركة: محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • الشهر المقبل.. أمير كرارة يبدأ تصوير فيلمه الجديد
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • مصر: هذا ما نحتاجه لوقف انقطاع الكهرباء من الشهر المقبل
  • شرطة دبي تعلن عن انطلاق الدورات الصيفية للطلاب الإثنين المقبل
  • الـONEE يطمئن ساكنة مدينة زاوية الشيخ
  • مكتب الماء الصالح للشرب يوضح: المياه الموزعة بمدينة زاوية الشيخ صالحة للشرب وتستجيب لمعايير الجودة