البوابة نيوز:
2024-09-19@03:00:11 GMT

وفد كنسي روسي بدير المحرق

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

استقبل الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء المحرق ومدير الكلية الإكليريكية اللاهوتية بالدير، وفدًا من الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، وذلك في إطار تبادل الخبرات مع الكلية الإكليريكية بالدير ذاته، وتم التقاط الصور التذكارية.

الجدير بالذكر كنيسة السيدة العذراء الأثرية بالدير تنفرد هذه الكنيسة ببساطة بنائها ـ بالرغم مما طرأ عليها من تعديلات وترميمات ـ فهى لا تدخل تحت المنهج العلمي للفن المعماري في الآثار القبطية، أو بمعنى آخر إنها انفردت في بنائها المعماري حيث إنه بسيط، غير متكلف ـ من الطوب اللبن ـ والحوائط غير المنتظمة، وعدم وجود أية نقوش زخرفية عتيقة أو رسومات قبطية مرسومة على حوائطها أو.

. إلخ.

وبلا شك هذا يدفع الشاهد المتأمل إلى التعجب... ويحّير عالم الآثار، لأن علم العمارة الأثري ـ وخصوصاً العمارة القبطية للكنائس الأثرية ـ له قواعده العلمية لتحديد زمن المباني من طريقة البناء وتقاسيمه الداخلية. أما بساطة مبنى الكنيسة وعدم تعقيده، وعدم تجانسه أدى إلى صعوبة وضع منهج علمي يستنتج منه القيمة الفنية في البناء، كما هو حادث في الكنائس الأثرية عموماً.

وقد قام العالم الأثري الشهير فيلادر MONNERT DE VILLARD  في أوائل القرن العشرين بعمل دراسة مستفيضة للكنيسة الأثرية بالدير لتحديد تاريخ المبنى وعمل مقارنة بينها وبين كنائس الصعيد الأعلى القديمة وفي نهاية المقارنة استنتج ما يأتي قائلا : إن الكنائس التى عند حافة الصحراء الغربية هى كثيرة الغموض ومظلمة لأن الأبحاث والمقارنات ينقصها الكثير ... ثم استطرد وقال : فإن البحث عن مثل طراز كنيسة دير المحرق يبوء بالفشل .. ولنلجأ إذا للتفكير فى نظام آخر... فقام الأثري بعمل دراسة مقارنة بين الكنيسة الأثرية والجوامع الأثرية التى داخل مصر، ثم ذهب بالمقارنة إلى خارج مصر فى كنائس وجوامع إيران والعراق ... ولم يصل إلى فائدة مرجوة، للأختلافات الكثيرة بين المباني، حتى إنه لم يتمكن من تحديد تاريخ إنشاء مبنى الكنيسة علمياً ... فرجع إلى بعض المخطوطات القديمة واستنتج أن الكنيسة بنيت في القرن الثاني عشر الميلادي

إن هذا الانفراد العجيب في عدم إمكان تطبيق القواعد العلمية بصورة صحيحة على هذه الكنيسة الفقيرة في بنائها لشاهد عظيم على قدمها وأصالتها. وإنه بالرغم ـ مما مرّ عليها من تعديلات ـ يؤكد ويشهد على أنه كان هناك تقليد قوي وروح مؤثرة عبر العصور على الذين عاشوا في هذا المكان، جعلهم يتركون الكنيسة على بساطتها حتى لو رمّموها. ألم يكن في مقدورهم بناء كاتدرائية عظيمة مكانها لتكون مناسبة ومشرّفة لمكانة المكان الذي جاءت إليه العائلة المقدسة وباركته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكلية الإكليريكية اللاهوتية الكنيسة الروسية الأرثوذكسية الصور التذكارية

إقرأ أيضاً:

الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة

 

ترأس، نيافة الأنبا بولا شفيق، مطران إيبارشية الإسماعيلية ومدن القناة وتوابعها للأقباط الكاثوليك، والزائر الرسولي على كندا وأمريكا، صلاة القداس الإلهي، بكنيسة السيدة العذراء سيدة مصر، بمونتريال، بكندا.

جاء ذلك بمشاركة القمص أغابيوس باخوم، راعي الكنيسة، حيث ألقى صاحب النيافة عظة الذبيحة الإلهية بعنوان "العتاب الشيطاني".

تضمن القداس الإلهي أيضًا احتفال الزائر الرسولي بتخرج دفعة جديدة من الشباب الخدام، عقب بعد دورة تكوينية، استمرت لمدة سنتين، حيث قام نيافته بتقديم شهادات التقدير لكل واحد منهم، رفقة صليب مُصغر لصليب قداسة البابا فرنسيس، مقلدًا إياهم بوشاح أبيض، رمزًا للعهد بين الكنيسة، والخدام، مشجعًا إياهم على استمرار تسليم ونقل الإيمان من جيل إلى جيل.

وفي الختام، بارك الأب المطران أبناء الكنيسة، مشيرًا بوجه خاص إلى مجهود مؤسسى هذه الكنيسة من قدامى المصريين، الذين نزحوا إلى كندا منذ أكثر من أربعين أو خمسين عامًا، وكيف أن ما يحدث الآن هو أكبر هدية، وتقدير لصبرهم وصمودهم في طريق الإيمان.

وعقب القداس الإلهي، التقى نيافة المطران مجموعة من شمامسة الرعية، بحضور القمص أغابيوس باخوم، حيث أثنى الأنبا بولا على مجهودهم، خلال القداسات الإلهية، ممتنًا لهم، لاحتفاظهم بتقليد الطقس القبطي.

ومن جانبهم، قام الشمامسة في الاجتماع بالتناقش مع صاحب النيافة حول الصعوبات التي تقابلهم ومن أهمها: قلة مَقدرة الجيل الناشئ على قراءة اللغة العربية، رغم تَحدُث أكثريتهم بها، الأمر الذي يتطلب منهم، ويضطرون معه لكتابة الألحان بالحروف اللاتينية.

 

مقالات مشابهة

  • الأعلى للآثار: اتفاقية التعاون مع السفارة الأمريكية تشمل توثيق القطع الأثرية في المتاحف
  • للحفاظ على التراث الأثري.. السياحة: لدينا مراكز ترميم تعمل بكفاءة عالية
  • لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي
  • انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري
  • تفاصيل لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بدير الأنبا بيشوي
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • الاحتلال يرتكب مجزرة بدير البلح وينسف منازل في حي الزيتون
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة