الوطن:
2024-06-30@00:29:48 GMT

جولة في أول قطار كهربائي سريع بمصر.. يربط بين 60 مدينة

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

جولة في أول قطار كهربائي سريع بمصر.. يربط بين 60 مدينة

أجرى برنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة dmc، جولة في أول قطار كهربائي سريع يعمل في مصر، المقرر تشغيله على الخط الكهربائي السريع العين السخنة العلمين مطروح، وهو قطار إقليمي سيقف في المراكز ويسير بسرعة قصوى 160 كم في الساعة. 

3 أنواع من القطارات

وخلال الجولة، قال المهندس حسن العشماوي الاستشاري لمشروع القطار السريع، إنّ هناك أنواعًا للقطارات من بينها القطار الأول «القطار الإقليمي»، الذي يسير على سرعة 160 كيلو، ويوجد بداخله 4 عربات، من بينها العربتان المكونتان من طابقين، يسعان 390 كرسيًا، والكباستي الكاملة يسع 900 شخص تقريبًا، ويخدم كافة المحطات، والقطار الثاني (القطار السريع)، يسير على سرعة 230 كيلو في الساعة، ويخدم 13 محافظة في الخط الأخضر، و26 محافظة في الخط الأزرق والأحمر، ويربط بين المحافظات والمدن الرئيسية.

المشروع يتكون من 3 خطوط

بدوره، قال عميد مهندس أحمد فاروق مدير مشروع القطار الكهربائي السريع، إنّ هذا المشروع يتكون من 3 خطوط، الخط الأول وهو الأخضر الذي يبدأ من محطة السخنة مرورا بالعاصمة والجيزة ومحطة السادات، والنوبارية وبرج العرب، ويتفرع لمنطقة إسكندرية ومطروح بطول حوالي 660 كيلو، والخط الثاني يبدأ من محطة حدائق أكتوبر من الجيزة ويتجه جنوبًا لغرب طريق أسيوط الغربي مرورًا بكل محافظات الصعيد حتى أبو سنبل، أما الخط الثالث وهو الخط الأحمر يبدأ من محافظة قنا طوله حوالي 240 كيلو، ويتحرك من قنا ويقطع جبال البحر الأحمر ويصل إلى ساحل البحر الأحمر في الغردقة  ويتحرك جنوبًا في اتجاه سفاجا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطار كهربائي سريع في مصر قطار

إقرأ أيضاً:

"مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط

أعلنت حركة أنصار الله في اليمن يوم الجمعة تنفيذ أربع عمليات عسكرية إحداها كانت مشتركة مع "المقاومة الاسلامية في العراق" واستهدفت سفينة نفطية في البحر الأبيض المتوسط.

وأعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان أن القوات المسلحة نفذت عدة عمليات عسكرية نوعية منها عملية عسكرية مشتركة مع "المقاومة الإسلامية في العراق" استهدفت سفينة "Waler" النفطية في البحر الأبيضِ المتوسط وذلك بعدد من الطائرات المسيرة لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأضاف العميد يحيى سريع أن "Waler" كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا الإسرائيلي.

وأفاد بأن القوة الصاروخية والقوات البحرية التابعة للحوثيين نفذت عملية عسكرية ثانية استهدفت سفينة "Delonix" الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية وقد أدت العملية إلى إصابتها بشكل مباشر.

كما استهدفت القوة الصاروخية سفينة "Johannes Maersk" في البحر الأبيض المتوسط وحققت العملية هدفَها بنجاح، وفق المصدر ذاته.

وأشار المتحدث إلى أن السفينة تابعة لشركة "ميرسك" التي تعد من أكثر الشركات الداعمة لإسرائيل وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وصرح يحيى سريع بأن تنفيذ العملية جاء بالتزامن مع تنفيذ القوات البحرية عملية عسكرية أخرى في البحر الأحمر ضد سفينة "Ioannis"، مشيرا إلى أنه قد استهدافها بعدد من الزوارق المسيرة.

وأكد سريع أن السفينة "Ioannis" أصيبت إصابة مباشرة.

وشدد المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية على أنهم مستمرون في تنفيذ عملياتهم دعما لفلسطين وانتصارا لشعبها، مؤكدا أن العمليات العسكرية لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وفي بيان منفصل قال العميد يحيى سريع "يعرف الجميع كيف أن الخوف يعم أي بلد عندما تهدده أمريكا بإرسال حاملات طائراتها، لكن الاستثناء اليمني يبهر كل متأمل بعظمة ما تصنعه الثقة المطلقة بالله في جيش وشعب وقائد أمام تهديد أمريكي بإرسال حاملة طائرات ثانية بعد فرار الأولى "آيزنهاور" من ضرباتنا".

ونشر المتحدث مقطع فيديو وثق مسيرة مليونية مساندة لغزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • استهداف يمني على 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية بالبحرين الأحمر والمتوسط
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد القطارات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • قوات صنعاء والمقاومة العراقية توجهان ضربة قوية مشتركة لـ”إسرائيل”
  • اكتشاف جثة شاب فوق القطار بمحطة كوم أمبوا بأسوان
  • العثور على جثة مجهولة هوية داخل قطار بمحطة دراو في أسوان
  • يربط المريوطية والطوابق.. 7 صور ترصد أعمال إنشاء ورصف محور الشيشيني في الجيزة