أكدت الولايات المتحدة أهمية الانتقال الديمقراطي السلمي للسلطة في جواتيمالا، بعدما اختار الجواتيماليون المرشح برناردو أريفالو، رئيسا جديدا للبلاد عقب إعلان المحكمة الانتخابية العليا فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية أغسطس الماضي.
جاء ذلك - حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان، اليوم الأربعاء - خلال زيارة مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي فيليب جوردون، ووفد من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى، بما في ذلك نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إيزوبيل كولمان، إلى جواتيمالا للقاء المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع الخاص وأعضاء المجتمع المدني.


وناقش جوردون، والوفد خلال اجتماعاتهم التعاون الثنائي وشددوا على أهمية تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون والحكم الرشيد والازدهار الاقتصادي الشامل في المنطقة.
وخلال اجتماعاته مع رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي، والرئيس المُنتخب برناردو أريفالو، شدد جوردون، على أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، تتطلع إلى العمل مع إدارة أريفالو، القادمة لتعزيز العلاقة الثنائية بين جواتيمالا والولايات المتحدة حتى يتمكنا معًا من مواصلة معالجة التحديات الإقليمية مثل المنظمات الإجرامية العابرة للحدود الوطنية والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.
وأكد جوردون، والوفد أهمية والتزام الولايات المتحدة بتعزيز سيادة القانون وحماية حقوق الإنسان وحقوق العمل والتنمية الشاملة.
وخلال الاجتماعات مع شركاء القطاع الخاص، استمع مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي بشكل مباشر إلى شركاء القطاع الخاص الحاليين - والشركاء المحتملين - حول طرق حشد دعم إضافي لأمريكا الوسطى، وهي الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي قادتها نائبة الرئيس، والتي أثمرت عن أكثر من 4.2 مليار دولار من التزامات القطاع الخاص للمنطقة. 
وقد اطّلع جوردون، والوفد الأمريكي على تأثير الاستثمارات الحالية، بما في ذلك زيارة ميدانية لمصنع تعبئة الزجاجات، وناقشوا سبل خلق فرص اقتصادية ووظائف جيدة في المنطقة مع تعزيز معايير العمل القوية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة جواتيمالا القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي

الجديد برس:

أكد تقرير صادر عن بنك الولايات المتحدة التابع لمؤسسة “يو إس بانكروب” المصرفية، أن لهجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر تأثير كبير على سلسلة التوريد الأمريكية، مما أدى إلى مخاطر تضخمية وتباطؤ في نمو الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح التقرير أن هجمات قوات صنعاء على طرق الشحن الرئيسية في الشرق الأوسط قد دفعت شركات الشحن إلى تجنب البحر الأحمر، مما أدى إلى إطالة أوقات الشحن وزيادة النفقات.

وذكر روب هاوورث، كبير مديري استراتيجية الاستثمار في إدارة الثروات في بنك الولايات المتحدة، أن البحر الأحمر مهم لنقل النفط، وأن الاضطرابات الناجمة عن التهديدات في البحر الأحمر قد ساهمت في ارتفاع أسعار النفط. وقد اتجهت أسعار النفط إلى الارتفاع وظلت مرتفعة خلال معظم عام 2024.

كما أشار التقرير إلى أن لجوء شركات الشحن إلى طرق أطول لتجنب البحر الأحمر قد أثر على توافر السفن وأوقات العبور. ونقل التقرير عن توم هاينلين، استراتيجي الاستثمار الوطني في بنك الولايات المتحدة، قوله إن ارتفاع التضخم يعكس تقييد المعروض من السلع في حين أن الطلب لا يزال قوياً.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير الأوسع لمشاكل سلسلة التوريد على مجموعة من المنتجات، حيث واجهت الشركات صعوبات في تلبية الطلب والحصول على المكونات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تحديات في النقل، بما في ذلك زيادة حركة الشحن في بعض الموانئ ونقص سائقي الشاحنات.

ووفقاً للتقرير، تضيف أحداث مثل هجمات البحر الأحمر على شركات الشحن الخاصة مخاوف جديدة بشأن سلسلة التوريد. وأشار روب هاوورث إلى أن الوضع الحالي لا يشبه ذروة مشاكل سلسلة التوريد قبل عدة سنوات، ولكن هناك مخاطر يجب الانتباه إليها.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي شهد تباطؤاً في النمو خلال الربع الأول من عام 2024، حيث وصل إلى معدل سنوي قدره 1.3%. ويستمر الطلب الاستهلاكي القوي وسوق العمل في التأثير على النمو الاقتصادي، مما يجعل المستثمرين يراقبون عن كثب مؤشرات البيانات في الأشهر المقبلة لتحديد التأثير على أرباح الشركات وأسعار الأسهم.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديمقراطي عن نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي
  • ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي
  • السيسي يكلف الحكومة الجديدة بجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص
  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة