أكد الدكتور حامد فارس، استاذ العلاقات الدولية، أن مصر تلعب دورًا جوهريًا في المفاوضات بين الأطراف في حرب غزة، مشددًا على أن مواقف الدولة المصرية في حرب غزة هي مواقف مشرفة وتاريخية تجاه القضية الفلسطينية، موضحًا أن مصر منذ اللحظة الأولى أمنت بأن لا سلام أو حل إلا بدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

دور مصر في حرب غزة عاجل| صفقة لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب في غزة.. الكل بالكل اتصالات مصرية قطرية لتمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين

وأشار "فارس"، خلال مداخلة هاتفية برنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، إلى أنه على الرغم من أن المجتمع الغربي كان بعيدًا عن هذه الرؤية منذ بداية الأزمة، إلا أن موقف مصر الصلب وقوته جعلت المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية إلى تغيير المواقف الدولية لتتجه نحو البوصلة المصرية وهو ما ظهر بشكل كبير جدًا، وتأتي نتيجة بأن مصر تحركت على كل المستويات لإحداث إنفراجة في المشهد المعقد داخل قطاع غزة.

وأضاف أن مصر نجحت في بداية الأزمة في سعيها بكسر الحصار على قطاع غزة والعمل على حماية المدنيين والضغط على المجتمع الدولي بانعقاد قمة القاهرة للسلام، مشددًا على أن مصر أكدت بشكل قاطع على رفض تهجير الفلسطينيين وثوابت مصر بضرورة تنتفيذ حل الدولتين، موضحًا أن تصريحات المتحدث الرسمي للخارجية الأمريكية هي دلالة على أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح، بجانب تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أشار إلى أن استمرار العمل العسكري الإسرائيلي سيغذي إيدلوجية حماس.

وتابع: "منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كانت القاهرة ومازالت هي القبلة التي يأتي اليها قادة وقيادات دول العالم"، مشددًا على أن أي رئيس دولة جاءت إلى القاهرة كانت مقتنعة دائمًا بالرؤية المصرية وتخرج وهي لديها إيمان عميق باستراتيجية الدولة المصرية في حل القضية الفلسطينية وهو ما ظهر في عدد من الزيارات إلى القاهرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر غزة حرب غزة أستاذ العلاقات الدولية القضية الفلسطينية الشعب الفلسطيني فی حرب غزة على أن أن مصر

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّ إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان، كونها تستخدم أسلحة محرمة دوليا من خلال القنابل الفسفورية والتي من المفترض عدم إلقائها على المدنيين بهذا الشكل الفج، مما يؤكد أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يعتني بالمدنيين، موضحا أنّها تستخدم حجة حزب الله في سبيل تنفيذ مخططاتها الواضحة، فضلا عن السعي بقوة نحو إعادة احتلال جنوب لبنان مرة أخرى.

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الطائرات المسيرة التي انطلقت من اليمن باتجاه تل أبيب تعد دليلا قاطعا على أنّ لا أمن ولا أمان لإسرائيل إلا من خلال الحلول الدبلوماسية والسياسية، وأنّ الرهان على الحل العسكري لن يؤتي أُكله وسيؤدي إلى تهديد الأمن القومي الإسرائيلي.

وواصل، أنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى توسيع رقعة الصراع وعدم وقف هذه الحرب، مشيرا إلى أنّه انتقل من قطاع غزة بعد تدميره واحتلاله إلى لبنان، لافتا إلى أنّ نتنياهو الآن يتحجج بوجود حزب الله وعودة سكان شمال، وذلك في إطار سعيه نحو التصعيد وإتمام العملية البرية.

مقالات مشابهة

  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • كابت صحفي: الدبلوماسية المصرية لها دور كبير في الترويج للقضية الفلسطينية
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • النعيمي يؤكد أهمية حضور الشعر والكلمة الحرة في دعم القضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة