استقبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، 138 طالبا من طلاب جامعة تكنولوجيا الصناعة والطاقة ٦ أكتوبر التكنولوجية قسم التصنيع الغذائي لمدة شهر.

واستقبل المعهد طلاب جامعة تكنولوجيا الصناعة، بقسمى بحوث تداول الخضر والفاكهة بمعدل ١٢ محاضرة، حيث شارك بإلقاء المحاضرات رؤساء بحوث وباحث أول وباحث من كلا القسمين.

وفي هذا الإطار صرح الدكتور ايمن حمودة مدير معهد البساتين انه تم تدريب الطلاب على الأجهزة المختلفة ومعرفة الطلاب أهمية القسمين، حيث يعتبر قسمى تداول الخضر والفاكهة فى مركز البحوث الزراعية الذي يهتم بتقليل الفاقد.

كما تعتبر معاملات مابعد الحصاد الخضر والفاكهة من الحلقات الهامة فى سلسلة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية  تزداد تلك الأهمية فى الحاصلات البستانية نظرا للآثار الإيجابية او السلبية الواضحة التى يؤدى إليها حسن أو سوء تطبيق معاملات مابعد الحصاد على تلك المنتجات.

حتى يضمن المزارع أن يصل الناتج لدية إلى المستهلك بحالة جيدة حتى يعود علية بنفع اقتصادى كبير، واجراء الأبحاث التطبيقية للمصدرين حتى يلقى المنتج المصرى احسان والحفاظ على القيمة الغذائية العالية والجودة أثناء التخزين مما يعود على المصدر بعائد ربح كبير وتحسين المنتج المصرى من قبل الدول العربية والأوروبية والإقبال عليه.

وخرجت التوصيات الفترة التدريبية كالتالي:
١. يجب الاهتمام بعمليات الجمع والإعداد والتخزين حتى يضمن المحافظة على صفات المحصول. جودته 
٢. تقليل نسبة الفاقد فى محاصيل الخضر والفاكهة التى تصل أحيانا ٢٥- ٣٠% عن طريق الأبحاث التطبيقية بكلا القسمين ومنع التدهور والفساد الثمار 
3. نقل المعرفة والخبرة إلى الطلبة من قبل أساتذة القسمين 
4. تدريب الطلاب على الأجهزة 5. تأهيل الطلاب على كسب المعرفة للخروج إلى سوق العمل.

وقد اقيم اللقاء برئاسة  ا.د أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، ا.د رمضان محمد سيد وكيل المعهد للارشاد والتدريب ، ا.د أمل أبوالفتوح العوضى  رئيس قسم بحوث تداول الخضر،
ا دأشرف محفوظ مشرقة رئيس قسم بحوث تداول الفاكهة والمنسق لدي الجامعة، الدكتورة اسماء جمال عبد الحميد.

51a6d574-1b3b-4f5c-ace3-b4b4697b7e97 571a57ab-bfd5-487f-a267-2206836a0d53 074f553e-2761-4f0b-94bd-6699ee868964 074f553e-2761-4f0b-94bd-6699ee868964

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخضر والفاکهة

إقرأ أيضاً:

«إعداد القادة» يعلن إطلاق مسابقة لإنتاج فيلم تسجيلي عن تاريخه.. شروط الاشتراك

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تشجيع الطلاب على المشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليات الطلابية والمسابقات؛ بهدف صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم واستغلال طاقات الشباب وتنمية الإبداع والابتكار لديهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.

فيلم تسجيلي لتاريخ معهد إعداد القادة

وفي السياق ذاته أعلن معهد إعداد القادة برئاسة الدكتور كريم همام مدير المعهد ومستشار الوزير للأنشطة الطلابية، إطلاق مسابقة حول إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ معهد إعداد القادة، وذلك لجميع طلاب الجامعات والمعاهد؛ بهدف إشراك الطلاب في أعمال جماعية تُساهم في تنمية الوعي لديهم وصقل مهاراتهم واكتشاف مواهبهم المختلفة.

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وأوضح الدكتور كريم همام أن إطلاق المسابقة يأتي في ضوء تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المُستدامة على المستويات المختلفة سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو اقتصادية أو بيئية، وذلك لدعم وتوظيف طاقات الشباب وزيادة الوعي بالقيم السامية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية لإعداد جيل قادر على البناء والإبداع والابتكار، عن طريق المُساهمة الفاعلة في تطوير المحتوى الإيجابي بطرق مُبتكرة من خلال الأفلام القصيرة التي تأخذ انتشارًا واسعًا عبر شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

شروط الاشتراك في المسابقة

وجاءت شروط التقدم للمسابقة على النحو التالي:

1- يقوم الطلاب بعمل فيديو واحد مدته لا تزيد عن 5 دقائق.

2- يشترط أصالة الفيديو «من وحي خيال الطلاب»، بحيث لا يشتمل على مقاطع مُقتبسة من الإنترنت، وفي حالة ثبوت ذلك يتم استبعاد الفيديو.

3- ألا يزيد فريق عمل الفيلم عن 5 طلاب.

4- يُشترط ألا تقل جودة العمل المُشارك عن«FULL HD».‏

5- آخر موعد لتقديم الأعمال المُشاركة سيكون يوم الأربعاء 31 يوليو الجاري.

6- تُسلم الأعمال على فلاش ميموري أو CD يحمل بيانات الطلاب والكليات والرقم القومى ورقم التليفون.

تسليم الأعمال المشاركة في المعهد

وسيتم تسليم الأعمال بمقر معهد إعداد القادة لتقييم الأعمال المتنافسة، وفي حالة رغبة الطلاب في التصوير يمكن التوجه إلى مقر معهد إعداد القادة وذلك أثناء أوقات العمل الرسمية، ولكن دون استخدام فيلم تم عرضه من قبل وبثه عبر أي من شبكات التواصل، مع العلم أنه سيتم اختيار أفضل ثلاثة مراكز؛ لتشجيع الطلاب على الابتكار والإبداع وأن يكونوا قدوة لزملائهم.

مقالات مشابهة

  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية
  • إطلاق مسابقة عن إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ معهد إعداد القادة
  • من هو محمود عصمت؟ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • معهد تكنولوجيا المعلومات يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة «فورتينت»
  • «إعداد القادة» يعلن إطلاق مسابقة لإنتاج فيلم تسجيلي عن تاريخه.. شروط الاشتراك
  • "إعداد القادة" يطلق مسابقة حول إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ المعهد
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يشهد مناقشة مشاريع تخرج الطلاب
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة