العُمانية / تسعى المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في المحافظة، ضمن خطة وزارة الصحة في إطار استراتيجية رؤية عُمان 2040، لتحقيق مبدأ صحة رائدة ومستدامة للجميع، حيث يشهد النظام الصحي مزيدًا من النمو والتطوير في جميع مستويات الرعاية الصحية بما يتماشى مع النظم الصحية العالمية.

وقال الدكتور علي بن عبد الله المقبالي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار: شهدت الخدمات الصحية بالمحافظة نموًّا في مستويات متعددة وتوسّعًا في الخدمات العلاجية والتداخلية على مستوى مستشفى السلطان قابوس المرجعي ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية، إذ بلغ إجمالي المؤسسات الصحية في المحافظة /44/ مؤسسة، منها /7/ مستشفيات محلية و /36/ مركزًا صحيًّا.

وأضاف: شهد هذا العام إدخال خدمات تشخيصية جديدة إلى مستشفى السلطان قابوس أهمها استحداث عيادة معالجة العقم (IUI)، وخدمة استبدال مفصل الركبة (TKR)، بالإضافة إلى جهاز فحص وظائف الرئة (PFT)، وجهاز فحص المناعة (Immunology lab test)، وجراحة الأوعية الدموية.

وحول أهم المشروعات والخدمات الصحية المستحدثة في المحافظة، أكد مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار على أن العام الحالي شهد ارتفاعًا في نسبة الإنجاز في المشروعات التنموية القائمة منها مشروع بناء مستشفى السُّلطان قابوس الجديد بصلالة بتكلفة (138) مليون ريال عُماني وبلغت نسبة الإنجاز الحالي للمشروع. (60.1%).

ووضّح أنه يتم حاليًّا العمل على التقسيمات الداخلية ووضع التفاصيل الداخلية للمبنى إذ يتكون المشروع الذي تبلغ مساحته ما يقارب من 100 ألف متر مربع من 7 أدوار، وخُصص له أكثر من 700 سريرٍ للترقيد و3238 غرفة، كما سيُزود بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ومختلف التخصصات الطبية.

وأشار إلى أن المبنى الرئيس للمستشفى يتضمن وحدة الحوادث والطوارئ، ووحدة التصوير الطبي، ووحدة لإعادة التأهيل، ووحدة العلاج الكيميائي، إضافة إلى وحدة غسل الكُلى، والحروق والتقويم، والعيادات النهارية، ووحدات للعنايات (العناية للأطفال - العناية المركزة للكبار - عناية السكتة الدماغية -العناية المتوسطة)، إلى جانب غرف العمليات، وغرف الولادة، والجناح الخاص، وجناح كبار الشخصيات ووحدة الطب النووي.

وفيما يتعلق بأقسام التنويم وضّح أن المستشفى الجديد سيضم/4/ أجنحـة للجراحة، و/4/ أجنحـة للأطفال، و/4/ أجنحـة للأمراض الباطنية، و/4/ أجنحـة لأمراض النساء والولادة، و/16/ سريرًا بوحدة العناية المركزة والمتوسطة و/31/ سريرًا بوحدة العناية المركزة للكبار و/15/ سريرًا بوحدة العناية المركزة للأطفال و/38/ سريرًا بوحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج و/12/ سريرًا بوحدة الحروق و/32/ سريرًا بوحدة العناية النهارية و/32/سريرًا بوحدة غسل الكُلى، وسيضم ملحقًا مكوّنا من قاعة للمحاضرات تتسع لـ/250/ شخصًا، وقسم التثقيف الصحي، إلى جانب أقسام المعدات، والأجهزة الطبية، والمخازن، ومختبرات علم الأمراض، ووحدة التعقيم المركزي.

وحول إنشاء مستشفى المزيونة بتكلفة بلغت أكثر من (15) مليون ريال عُماني قال مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار: إن المشروع يأتي ضمن جهود وزارة الصحة لتطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها بما يتوافق مع الزيادة السكانية ومتطلبات الولايات والمحافظات، موضحًا أن نسبة الإنجاز بالمستشفى بلغت حاليًّا (76%) ، حيث يضم المبنى الرئيس للمستشفى عيادات الطب العام، والطب الباطني، والأسنان، وطب الأطفال، والجراحة، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون إضافة إلى برنامج التحصين الموسّع وعيادات أمراض النساء والولادة.

وأضاف أن مستشفى المزيونة سيحتوي على /50/ سريرًا وأجنحة مختلفة للرجال والأطفال والنساء والولادة، فضلًا عن وحدة الحوادث والطوارئ، وأخرى لغسل الكُلى، وقسم الأشعة والمختبر وصالة الولادة ووحدة للعمليات، ووحدات للعنايات (العناية الحرجة للنساء - العناية الحرجة للرجال- وحدة العناية الخاصة بالأطفال)، بالإضافة إلى ورشة للهندسة الحيوية الطبية، ووحدة التعقيم المركزي، والمخزن الطبي، والمخزن العام والخدمات المساندة للمشروع.

وحول مشروع إنشاء مركز مقشن الصحي التي تبلغ تكلفته مليون ريال عُماني وضح مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار أن نسبة الإنجاز فيه بلغت (62%)، لافتًا إلى أن المشروع يحتوي على عيادات عامة وعيادة للأسنان ووحدة للولادة، بالإضافة إلى الأقسام التشخيصية المتمثلة في الأشعة السينية والمختبر.

كما بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء مركز الحلانيات الصحي الذي بلغت تكلفته أكثر من (980) ألف ريال عُماني (56%)، ويضم عيادات عامة وعيادة الأسنان ووحدة للولادة، بالإضافة إلى الأقسام التشخيصية منها الأشعة السينية والمختبر.

وعلى مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بمدينة صلالة أكد مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار على أنه تم خلال هذا العام تشغيل وتوسعة مركزي عوقد والسعادة الصحيين اللذين يضمان (6) عيادات لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع في ولاية صلالة، حيث تم تخصيص عيادتين عامتين للنساء، وعيادتين لبرامج رعاية الأم والطفل، وغرفة للمعالجة والملاحظة للنساء وأخرى لتحصينات الأطفال.

وأشار إلى أنه يتم حاليًّا توسعة مركز الغربية الصحي بإجمالي (8) عيادات، وبلغت نسبة الإنجاز (39%) بتكلفة أكثر من (59) ألف ريال عُماني، لافتًا إلى أنه وباكتمال التوسعة فإنه من المؤمل التوسع في برامج الرعاية الصحية الأولية أهمها برامج التحصينات ورعاية الأم والطفل.

وفي ولاية ثمريت وضّح مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار أنه تتم حاليًّا توسعة مركز ثمريت الصحي بتكلفة (مليون و 100 ألف ريال عُماني)، ووصلت نسبة الإنجاز بالتوسعة (65%)، حيث سيتم رفع كفاءة المركز إلى مستشفى ولاية بنهاية التوسعة الحالية مما سيعزز الخدمات الصحية لفتح خدمات أخرى.

وفي إطار المسؤولية الاجتماعية والتعاون القائم بين القطاعين العام والخاص أشار إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة تنمية نفط عُمان لبناء مركز مضي الصحي الذي سيقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتتمثل في العيادات العامة، وعيادة الأسنان، والتحصينات، وبرامج رعاية الأم والطفل، ووحدة الولادات والخدمات التشخيصية (الأشعة والمختبر)، بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم لتوسعة مستشفى مرباط بإنشاء مبنى للطوارئ والحوادث وخدمات غسل الكُلى.

وحول تقديم خدمات صحية شاملة من خلال استخدام التقنيات الحديثة ومواكبة لتطور الحكومة الالكترونية، أكد الدكتور علي بن عبد الله المقبالي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار على أن جميع المؤسسات الصحية في المحافظة استكملت نظام (الشفاء بلس 3) وهو برنامج متكامل لإدارة المعلومات الصحية للمراجعين ومتابعة حالتهم الصحية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة الأولیة الخدمات الصحیة بالإضافة إلى نسبة الإنجاز فی المحافظة ریال ع مانی أکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

العمل تنظم ندوة لتوعية الشباب والفتيات بخدمات الوزارة في سوهاج

نظمت مديرية العمل بمحافظة سوهاج، ندوة للتوعية حول الخدمات التي تقدمها وزارة العمل لدعم الشباب والمواطنين، وحضرها أكثر من ٧٠  شابا وفتاة، بالمشاركة مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة  البلينا، ووحدة السكان، ومنطقة عمل جرجا، ومكتب العمل بالبلينا، في إطار المشاركة بين المؤسسات لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية وتقديم الخدمات للمواطنين لتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل فى مختلف الخدمات والمجالات.

وتناولت الندوة سبل تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم اقتصاديًا، وفرص العمل والتدريب ، ومميزات المشروعات الصغيرة، وتوضيح دور وزارة العمل في بناء قدرات الشباب وتوفير فرص العمل اللائقة وبرامج التدريب المهنى المجانية لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم لدخول سوق العمل الداخلى والخارجى ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال الدكتور حازم على حسن مدير مديرية العمل بسوهاج، إن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود ،والتعاون مع كافة الوزارات ،والجهات المعنية ، لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة.

وأكد مدير المديرية خلال اللقاء على الدور الحيوي  لوزارة العمل في بناء وتعزيز قدرات الشباب من خلال توفير فرص العمل اللائقة والحقيقية  بالداخل والخارج ، والتدريب المهني المجاني، والحماية القانونية التي كفلها قانون العمل ، وكافة سبل الدعم المقدمة للشباب ، مشدداً على المديرية بابها مفتوح دائما أمام الشباب لعرض مقترحاتهم وتنفيذ مطالبهم ، تحت رعاية اللواء الدكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات الصحية
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار النجوم من مختلف أنحاء العالم
  • العمل تنظم ندوة لتوعية الشباب والفتيات بخدمات الوزارة في سوهاج
  • الوحدات الصحية في المنيا تعمل 24 ساعة ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • بدء المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية في ظفار.. غدًا
  • «التضامن»: 172 دار مسنين لرعاية كبار السن وتوفير كل الخدمات الصحية والوقائية
  • "نصبوا ليه مقام".. سيدتان بالفيوم تدفنان دجالًا أسفل سرير غرفة نومه تبركًا به
  • انطلاق حملة التوعية من مخاطر الأنواء المناخية بمحافظة ظفار
  • الإسكان : إتاحة 45 محلا ووحدة تجارية للبيع ضمن "سكن لكل المصريين" بالدقهلية
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس