نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة جنوب الوادي ندوة بعنوان "المشاركة السياسية للمرأة"، والتي أقيمت بكلية التربية الرياضية، تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتورعبد الحق سيد عميد كلية التربية الرياضية، ضرورة مشاركة الطالبات في أنشطة الوحدة، كما تناول أهمية المشاركة السياسية للمرأة وطرق تعزيز هذه المشاركة لتحقيق التمكين السياسي لها.

 

وذكرت الدكتورة هالة خير سناري أستاذ الصحة النفسية ومدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة أن هذه الندوة تأتي ضمن فعاليات الستة عشر يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وهي حملة دولية لمواجهة العنف ضد النساء والفتيات، تُجرى الحملة كل عام ابتداءً من 25 نوفمبر، وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان. 

 وتناولت الدكتورة شريهان إبراهيم منصور مدرس قانون المرافعات بكلية الحقوق، المساواة بين الرجل والمرأة في المشاركة السياسية وأن المرأة لها حق التصويت لأنها من أهم عناصر العملية الديمقراطية التي تعكس طبيعة النظام السياسي والاجتماعي في الدولة.

وأوضحت أن  وضع المرأة في دستور 2014  كفل حقها في المساواة بينها وبين الرجل وتقلدها للوظائف العامة وحمايتها من جميع أشكال العنف واختتمت بأهمية المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات القادمة والذي يعزز دورها والارتقاء بها وتواجدها في مراكز صنع القرار وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتعميق مفهوم المواطنة لديها ورفع ولاءها وانتمائها.

وعرضت الدكتورة زينب جاد الرب عبدالوهاب مدرس علم الاجتماع السكاني بكلية الآداب مفهوم المشاركة السياسية والتغيرات المجتمعية التي أثرت على المشاركة السياسية للمرأة، وأنواع المشاركة السياسية و المعوقات التى تعيق المرأة للمشاركة و كيفية مواجه هذه المعوقات.

وشاركت فى الإعداد للندوة رقية علاء الدين المنسق الإداري للوحدة التى عرضت رؤية ورسالة الوحدة وكيفية الحصول على الخدمات المختلفة التى تقدمها الوحدة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوة كلية التربية الرياضية جنوب الوادي المشاركة السياسية المشارکة السیاسیة للمرأة العنف ضد

إقرأ أيضاً:

ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP

 

فازت الرائد وفاء خليل الحوسني مدير مركز الدعم الاجتماعي في القيادة العامة لشرطة عجمان بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن فئات جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP بالولايات المتحدة الأمريكية، في إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة إنجازات القيادة العالمية الرائدة، ويضع بصمة جديدة في مسيرتها المهنية المتميزة بشرطة عجمان، وذلك في المؤتمر السنوي للشرطة النسائية الدولية في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكرم سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي قائد عام شرطة عجمان الرائد وفاء الحوسني تقديراً لجهودها ومسيرتها المتميزة في تعزيز الأمن المجتمعي، وتقديمها الدعم والحماية اللازمين للمرأة والطفل والذي أثمر بتحقيقها هذا الإنجاز المتميز، وهنأها بفوزها المستحق الذي أضاف لشرطة عجمان إنجازاً عالمياً متميزاً، مؤكداً أن شرطة عجمان تفتخر بأن تفوز إحدى موظفاتها من العنصر النسائي بهذه الجائزة.
وجاء فوز الرائد وفاء الحوسني بالجائزة كثمرة لتحقيقها إنجازات بارزة في مجال حماية المرأة والطفل، وأسهمت في حل الكثير من القضايا المجتمعية والأسرية والطلابية، وكان لها دور كبير في حماية ورعاية ضحايا الجرائم على مستوى إمارة عجمان، ومكافحة الجرائم المتعلقة بالمرأة والطفل، إضافة إلى الإشراف على إنشاء وتدشين مركز إيواء شامل لضحايا الجرائم، مما يجعل شرطة عجمان أول جهة شرطية في الدولة تقوم بتدشين مركز إيواء يتبع جهاز شرطي في الدولة.
من جانبها أهدت مديرة مركز الدعم الاجتماعي هذا الفوز لشرطة عجمان، وعبرت عن عظيم شكرها وامتنانها لسعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي قائد عام شرطة عجمان على الدعم اللامحدود الذي قدمه لتعزيز الأمن المجتمعي وإشرافه المباشر ومتابعته للقضايا المجتمعية وخصوصاً المتعلقة بالمرأة والطفل، والذي كان له أثر ودور كبير في تحقيق هذا الإنجاز المتميز لشرطة عجمان.


مقالات مشابهة

  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • بتوجيهات "أم الإمارات".. أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة"
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي
  • بتوجيهات فاطمة بنت مبارك ..أبوظبي تستضيف “المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي ” مطلع أكتوبر
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP
  • نميرة نجم : تحية للمرأة العربية بمناطق النزاعات والنزوح في غياب القانون و العدالة
  • مقتل طالب بكلية التربية بسبب كيس قمامة بالإسكندرية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • المرأة الجديدة تناقش سياسات الحماية من العنف بين قانون العمل واتفاقية 190
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك