خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة، اتفق مديرا المخابرات الإسرائيلية والأمريكية على تصنيف الرهائن الإسرائيليين إلى خمس فئات، من أجل التفاوض بشأنهم ضمن اتفاقات التبادل المستقبلية بين حماس وإسرائيل.

اعلان

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن بعض التفاصيل التي ناقشها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ويليام بيرنز مع مدير المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع في الدوحة يوم الثلاثاء، أثناء اجتماعهم مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والذي تقود بلاده جهود الوساطة بين حركة حماس وإسرائيل إلى جانب مصر.

وقالت الصحيفة نقلًا عن مصدر مقرب من المفاوضات إن مبدأ "المزيد مقابل المزيد" الذي مثّل حتى الآن الخط الرئيسي لمفاوضات الإفراج عن الأسرى والرهائن، لا يزال قويًا بالنسبة لكل من إسرائيل وحماس.

مقتل مراهقين فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية استطلاع للرأي أجري قبل هجوم 7 أكتوبر يكشف فقدان الفلسطينيين للثقة في حماس

وأوضح المصدر للصحيفة أنه بالرغم من عدم تقديم أي التزامات نهائية، إلا أن "هناك رغبة لدى الجانبين" للتوصل إلى اتفاق موسع من شأنه إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل فترات أطول لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين والسماح بالمزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي ىي إيه)AP Photo

وحسب المصدر المطلع الذي تحدث للصحيفة الأمريكية، وافق المفاوضون على تصنيف الرهائن الإسرائيليين الذين يُفرج عنهم في اتفاقات مستقبلية إلى خمس فئات، وهي:

الرجال الذين هم أكبر من سن الخدمة في الجيش كاحتياطالمجندات الإناثالجنود الاحتياط من الذكورالجنود الموجودون في الخدمةجثامين الإسرائيليين الذين قتلوا قبل احتجازهم أو خلال الاحتجاز

ويبلغ عدد الرهائن من هذه الفئات أكثر من مئة شخص، إلا أن المصدر لم يكشف عن الرقم الدقيق.

وحسب المصدر، فقد أبدت حماس "استعدادها للتفاوض على كل الفئات الخمس"، مضيفًا أن تفاصيل التبادل – مثل عدد المحتجزين في غزة الذين سيخلى سبيلهم كل يوم، وعدد المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم تبادلهم مقابل كل إسرائيلي، وحجم المساعدات الإنسانية التي ستدخل غزة – لم تـُحدّد بعد.

رهائن موزعون على عدة فصائل

وتابعت الواشنطن بوست إن الرهائن الإسرائيليين في غزة موزعون على عدة فصائل، منها حماس والحركة الجهاد الإسلامي، ولكنها قالت أيضا إن بعضهم "محتجز لدى جماعات متشددة صغيرة لا تعدو كونها عائلات من رجال العصابات" حسب تعبير الصحيفة. غير أن حماس أكدت للقطريين، حسب المصدر المقرب من المفاوضات، أنها تستطيع الوصول والحصول على جميع هؤلاء الرهائن، مع أنهم محتجزون لدى جماعات متفرقة.

فيديو: فلسطينيون يستقبلون أحباءهم الذين أفرجت عنهم إسرائيل ضمن الاتفاق مع حماس

وترى الصحيفة أن هناك مشكلة تتمثل في أن تلك الجماعات الأصغر ربما تحتجز من هم بحوزتها في أماكن فوق الأرض، وقد يكونون في خطر كبير، في حين تحتفظ حماس والجهاد الإسلامي برهائنهما في أنفاق، حيث هم آمنون نسبياً من القصف الإسرائيلي.

وحول ذلك يقول المصدر المقرب من المفاوضات في قطر، إن حماس “ليست متيقنة ممن لا يزال حيّا ومن لم يعد على قيد الحياة”، من أولئك المحتجزين لدى فصائل جماعات صغيرة.

المصادر الإضافية • أ ف ب / Washington Post

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمير الكويت يدخل المستشفى بسبب وعكة صحية وحالته مستقرة شاهد: بلدية غزة تحذر من خطورة أطنان النفايات المشتعلة المنتشرة في وسط المدينة هل ينجح اليميني المتشدد خيرت فيلدرز بتشكيل حكومة في هولندا؟ محادثات - مفاوضات قطر وكالة المخابرات المركزية احتجاز رهائن الموساد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة شاهد: حرب غزة تلحق أضرارا كارثية بالبنية التحتية تستمر التغطية| إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين وإسرائيل تطلق سراح 30 سجينا فلسطينيا بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع للمرة الثالثة منذ الـ7 من أكتوبر مقتل 40 مدنيا على الأقل في الهجوم الجهادي في شمال بوركينا فاسو (وكالة أممية) رئيس الوزراء الفنلندي يعلن إغلاق آخر معبر حدودي مع روسيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم السادس والاخير من الهدنة بين حماس وإسرائيل.. وواشنطن ترسل مساعدات إلى غزة في طائرات عسكرية يعرض الآن Next فايننشال تايمز:مسؤولة رفيعة في CIA تنشر صورة مؤيدة لفلسطين على فيسبوك ما أثار مخاوف داخل إدارة بايدن يعرض الآن Next عاجل. تحطم طائرة عسكرية أميركية فيها 8 أشخاص قبالة اليابان يعرض الآن Next كنا في حالة حداد.. طفلة إيرلندية أبلغت إسرائيل والدها أن حماس قتلتها تعود ضمن الرهائن المفرج عنهم يعرض الآن Next شاهد: تحذير أممي من"خطر مجاعة كبير" في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة البيئة الشرق الأوسط روسيا أوكرانيا هدنة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة البيئة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محادثات مفاوضات قطر وكالة المخابرات المركزية احتجاز رهائن الموساد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة البيئة الشرق الأوسط روسيا أوكرانيا هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة البيئة الرهائن الإسرائیلیین یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هاجم رؤساء كولومبيا غوستافو بيترو وفنزويلا نيكولاس مادورو وكوبا ميغيل دياز كانيل إسرائيل، ووجهوا لها انتقادات لاذعة على خلفية الحرب على غزة ولبنان وسقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وكتب دياز كانيل على منصة "إكس": "في الوقت الذي تجري فيه الدورة الـ79 للجمعية العامة، يتزايد خطر تحول الهمجية إلى أمر شائع في الشرق الأوسط. فبعد عام من الإبادة الجماعية في غزة، تشن إسرائيل الآن هجوما على لبنان. تذكرنا الصهيونية بشكل متزايد بالنازية. والإفلات من العقاب".

وقال الرئيس الكولومبي: "كان من الصعب الدخول إلى لبنان، وكان علينا الانتظار في قبرص، ولكن تم إنقاذ أكثر من 100 كولومبي في البلد الذي يتعرض للقصف. لقد أوصلنا المساعدات الإنسانية إلى لبنان، وسيتم تسليم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وصرح مادورو: "من يعطي القنابل والطائرات لنتنياهو لكي يدمر فلسطين، ولكي يقتل أكثر من 41 ألف إنسان؟ ولكي يقصف المباني السكنية في لبنان؟ من يعطي كل هذا؟ إنها الإمبراطورية الأمريكية المتواطئة مع الاتحاد الأوروبي المنحل".

¿Quién es el terrorista? pic.twitter.com/SDO0owIWj3

— Gustavo Petro (@petrogustavo) October 2، 2024

Mientras sesiona la 79 Asamblea General de @ONU_es، en Oriente Medio avanza el riesgo de que se naturalice la barbarie. Tras un año de genocidio sobre #Gaza، ahora #Israel se lanza contra #Líbano. El sionismo se parece cada vez más al nazismo. Basta de impunidad. pic.twitter.com/lnVetPLUDF

— Miguel Díaz-Canel Bermúdez (@DiazCanelB) October 1، 2024

مقالات مشابهة

  • ثلاث رؤساء من أمريكيا اللاتينية يهاجمون إسرائيل بسبب الحرب على غزة ولبنان
  • شاهدوها.. صورة للجنود الإسرائيليين الذين قتلهم حزب الله عند الحدود
  • فضيحة تجسس تهز ألمانيا: موظفة في أحد المطارات تسرب للمخابرات الصينية أسرارا دفاعية
  • الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • بدء الرد الإيراني .. الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • عاجل.. إسرائيل تخلي مقرات المخابرات استعدادا لضربة إيرانية وشيكة
  • وزيرة التضامن: رسالة دعم من مصر إلى فلسطين ولبنان في وجه العدوان الإسرائيلي
  • «خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • مخالفات سياحية قد تُكبّدك غرامات مالية ضخمة في روما.. تعرّف عليها