زنقة 20 | الرباط

أعلنت شركة TotalEnergies العالمية للطاقة المتعددة عن استثمار بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني في شركة Xlinks First Limited، وهي شركة بريطانية تأسست عام 2019، لتنضم بذلك إلى المستثمرين Octopus Energy وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (TAQA).

و تطمح شركة Xlinks البريطانية ، تطوير مشروع عملاق لنقل الطاقة من المغرب، لتوفير الكهرباء الخضراء للمملكة المتحدة باستخدام الكابلات البحرية.

وبمجرد اكتمال المشروع، يمكن أن يوفر ما يكفي من الكهرباء المتجددة وبأسعار معقولة لتشغيل أكثر من 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة.

وقال سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة Xlinks: “يسعدنا أن نرحب بأكبر شركة طاقة في أوروبا لدعم رؤيتنا الطموحة تعزيز تبادلات الطاقة لمسافات طويلة من خلال هذه الشراكة المميزة مع المملكة المتحدة والمغرب”.

و يضيف : “إلى جانب المساهمة في رأس المال، فإن استثمار TotalEnergies سيزودنا بخبرة فنية قيمة تتوافق مع التحديات الفريدة التي نواجهها. وتعد هذه العملية نجاحاً كبيراً لاختتام عام 2023، وتمنحنا زخماً أكبر لتحقيق أهدافنا في عام 2024″.

من جانبه، قال فنسنت ستوكوارت، مدير مصادر الطاقة المتجددة في TotalEnergies: “يسعدنا الانضمام إلى مشروع Xlinks ومستثمريه لدعم تطوير شركة رائدة بقدر ما هي طموحة. وسيستفيد هذا المشروع المبتكر من خبرتنا في تطوير مشاريع الطاقة المتكاملة الكبيرة والمعقدة”.

و يمثل هذا التعاون خطوة مهمة في تحقيق المشروع الكبير الذي سيساهم ليس فقط في تحول الطاقة، ولكن أيضًا في إنشاء روابط طاقة دولية مستدامة.

ومؤخرا أعطت الحكومة البريطانية لمشروع الكابل البحري بين المغرب والمملكة المتحدة صبغة “بنية تحتية ذات أهمية وطنية”، و هو ما سيسهل تخطيط وتمويل المشروع الضخم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ

عقد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اجتماعًا لمتابعة سير العمل في المرحلة الثانية من المشروع القومي "حياة كريمة"، والذي يستهدف تطوير البنية التحتية في عدد من المدن بالمحافظة، وعلى رأسها قليوب والخانكة وطوخ.

وهدف الاجتماع إلى مناقشة مشروعات الصرف الصحي المطلوب تنفيذها بالثلاث مدن التي دخلت تحت مظلة مبادرة حياه كريمة وذلك لتذليل العقبات وانهاء الموافقات اللازمة لبدء تلك المشروعات حيث ناقش الاجتماع سرعه استخراج موافقة وزير الزراعه لإنشاء 4 محطات صرف صحي في مدينة طوخ وهي محطه صرف صحي الحسانية، و كفر الحصافة، ومنصورة نامول، وكفر الحصافة وقبلي مشتهر والمحطة الفرعية لشرق الطريق السريع والتي تم الحصول علي موافقة مجلس الوزراء لها بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه سيتم إنشائها ببرشوم، ووجه المحافظ بالسير في إجراءات موافقة الزراعه أيضاً.

أما بمدينة قليوب فجاري استخراج التراخيص لإنشاء المحطة الفرعيه لسنديون وكفر السبيل وقرية السد وزاوية النجار حيث وجه المحافظ بسرعه التنسيق مع الجهات المعنية في مجالس المدن والجهاز التنفيذي ووزارة الزراعة.

وفي مدينة الخانكة تم التنسيق لبدء تنفيذ محطات صرف صحي التين والنبراوي وسيدي فارس ومحطة الأمل ( عرب العليقات) والصفا والياس وشاهين.

ويهدف هذا المشروع الضخم إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المناطق الريفية، مع التركيز بشكل خاص على تطوير شبكات الصرف الصحي.

يأتي هذا الإجتماع في إطار حرص المحافظة على متابعة تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد، والتأكد من تحقيق أهدافه المرجوة.

وأكد المحافظ خلال الإجتماع على أهمية هذا المشروع في تحسين جودة حياة المواطنين، مشيرًا إلى أن تطوير البنية التحتية يساهم في جذب الإستثمارات وفتح فرص عمل جديدة للشباب، كما شدد على ضرورة تضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية لضمان نجاح هذا المشروع.

جاء الإجتماع بحضور كل من الدكتوره إيمان ريان نائب المحافظ، واللواء ايهاب سراج الدين السكرتير العام، والدكتور محمد فوزي معاون المحافظ، والمهندس خالد عبد العزيز رئيس الجهاز التنفيذي لشركه المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • شركة MBG تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى من مشروع Pukka بالعاصمة الإدارية الجديدة في نهاية هذا العام
  • حسام زكي: الربط الكهربائي العربي ضروري والدول تسعى لزيادة حصة الطاقة المتجددة
  • مصدر الإماراتية تنهي صفقة الاستحواذ على 50% من شركة طاقة أميركية
  • بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا
  • شركة كويتية عالمية ترغب في الإستثمار بالجزائر
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • الإمارات تشارك في اجتماع “لجنة التعاون الكهربائي”بدول مجلس التعاون في قطر
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج