بوابة الوفد:
2024-06-27@11:10:41 GMT

بعد فوز السعودية.. تاريخ نشأة معرض إكسبو الدولي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

خطوة جديدة تعد المرة الأولى من نوعها، إذ فازت المملكة العربية السعودية بإستضافة معرض إكسبو 2030 والذي سيُقام خلال الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031 م، بعدما طلبت رسميًا استضافة المعرض تحت شعار"حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل".

توقيع اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومركز الخليج للأبحاث بالمملكة العربية السعودية وزارة الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل في أحد المواطنين لقتل أخيه فوز السعودية بإستضافة معرض اكسبو 

وقد حصلت السعودية على العديد من الأصوات بلغت 119 صوتًا من أعضاء المكتب الدولي للمعارض خلال اجتماع الجمعية العامة بالعاصمة الفرنسية باريس أمس الثلاثاء، مقابل 29 صوتًا لمدينة بوسان الكورية الجنوبية، بينما حازت مدينة روما الإيطالية على 17 صوتًا.

وقد أوضح الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، أن استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030 "ستتزامن مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030؛ حيث يُعد المعرض فرصة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن معرض إكسبو في سطور: 

معرض إكسبو هو حدث عالمي يقام كل خمس سنوات ويستمر لمدة ستة شهور في الدولة المستضيفة.

الهدف من إقامة المعرض إبراز التقدم العلمي والتكنولوجي والثقافي للبلدان المشاركة.

يهدف إقامة عرض إكسبو 2030 إلى معالجة التحديات العالمية المشتركة، مثل التغير المناخي والإزدهار للجميع.

سينظم "إكسبو 2030" على مساحة 6 ملايين متر مربع بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الذي يجري تطويره حاليًا.

يشارك في معرض إكسبو دول العالم ومنظمات دولية وتعرض فيه آخر إبتكاراتها وأحدث إختراعاتها.

وتستضيف مدينة أوساكا في اليابان النسخة المقبلة من المعرض لعام 2025 الذي تستضيفه دبي اليوم ويستمر حتى 2025 وسبقتها ميلانو عام 2015م.

وقد أُقيم أول معرض إكسبو دولي في مدينة لندن عام 1851 م، وقد سُمي بـ "المعرض العظيم" وأقيم في قصر الكريستال، الذي بني خصيصًا لاستضافة هذا الحدث.

وقد استضافت مدينة باريس المعرض ستة مرات وأنشيء برج إيفل الأيقونة الفرنسية الأشهر في الأساس كمدخل لإكسبو باريس الذي أقيم عام 1889م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية معرض اكسبو 2030 المعرض السعودية فوز السعودية بإستضافة معرض اكسبو معرض إکسبو إکسبو 2030

إقرأ أيضاً:

المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024

اختتمت المملكة أمس، مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بصفتها ضيف شرف لدورة هذا العام؛ الذي أقيم في العاصمة الصينية بكين على مدى خمسة أيام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو.

وسجّل جناح المملكة حضوراً واسعاً من الجمهور الصيني، ليصبح العنوان الأبرز في المعرض، إذ حظي بعدد زوار كثيف للتعرف على الثقافة والفنون والتراث السعودي في تجربة ثقافية متكاملة، تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية؛ ممثلة بهيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، وهيئة الأزياء، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية، إضافة إلى وزارة الاستثمار.

وأسهم الجناح السعودي في تنمية الحوار بين الثقافات، وإبراز الجانب المعرفي والثقافي السعودي للجمهور الصيني، من خلال برنامج ثقافي تضمن 15 ندوة حوارية استحضرت الثقافة السعودية وأثرها في الثقافة الصينية، بمختلف فنونها وجمالياتها، والموروث في الرواية السعودية والصينية، وتاريخ الحضارات، والتجارة والثقافة بين البلدين، والإرث الثقافي الوطني، إلى جانب إقامة الملتقى اللغوي السعودي الصيني، كما أقيم على هامش مشاركة المملكة؛ ليلة العشاء السعودي للاحتفاء بالأطباق الوطنية، بالإضافة للعروض الحية للخط العربي والنحت والحرف اليدوية، كذلك معرض للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية المستكشفة على أرض المملكة، ومعرض مصاحب للأزياء التقليدية، ومعرض ثالث للآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى السعودية.

وحظي المعرض بمشاركة جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بجناح خاص في المعرض؛ وذلك إيماناً من المملكة بأهمية الثقافة والفنون والآداب في تعزيز التواصل الحضاري وتعميق التقارب الثقافي بين البلدين الصديقين.

كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات في صناعة الكتاب بين الناشرين السعوديين ونظرائهم الصينيين؛ منها توقيع اتفاقية تعاون ضمن مبادرة (ترجم)، لترجمة كتاب (المدينة المحرمة: التاريخ الصيني منذ القرن الخامس عشر) وكتاب (الحكايات التاريخية لسور الصين العظيم).

يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة قد دشنت جناح المملكة بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية الصين الشعبية علي العثمان، ورئيس جمعية الناشرين الصينيين وو شولين؛ حيث يعد معرض بكين الدولي للكتاب ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والمعرض الأكثر تأثيراً في الصين وقارة آسيا، انطلق في عام 1986 بتنظيم من مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات. فيما تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة بمشاركة عددٍ من الكيانات الثقافية لتمثيل المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب؛ الذي سيقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري في العاصمة الكورية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق معرض وزارة الداخلية التوعوي بأضرار المخدرات والسموم بمدينة الرياض
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • في جامعة البعث.. 30 مشروعاً هندسياً ضمن معرض لطلاب كلية الهندسة المعمارية
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”
  • رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024