البوابة:
2024-07-01@16:11:16 GMT

عاجل.. حماس توافق على تمديد الهدنة 4 أيام

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

عاجل.. حماس توافق على تمديد الهدنة 4 أيام

أفاد مصدر موثوق، اليوم الأربعاء أن حركة حماس قد أعلنت للوسطاء عن موافقتها على تمديد فترة الهدنة لمدة أربعة أيام. 

ومن المتوقع أن تظل الهدنة سارية حتى الساعة السابعة صباحًا يوم الخميس بتوقيت غرينتش، بعد تمديدها بناءً على الاتفاق الأصلي الذي كان يشمل يومين.

وأشار المصدر إلى أن لدى حركة حماس القدرة على إطلاق سراح أسرى إسرائيليين الذين يحتجزونهم، وأيضًا لدى فصائل المقاومة الفلسطينية جميعها وجهات مختلفة لهذه الفترة، وفقًا للآلية المتبعة وتحت نفس الشروط التي تم التوصل إليها في بداية الهدنة.

وتمر الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس بيومها السادس، وذلك في ظل ترقب تبادل المزيد من الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين. 

وكشفت تقارير من صحيفة "واشنطن بوست" أن المفاوضات حول تمديد هدنة غزة وإمكانية تنفيذ صفقات تبادل أخرى قد شهدت لقاءً بين رئيس الموساد ورئيس وكالة المخابرات المركزية مع وسطاء قطريين.

وفي إطار هذه المباحثات، تم التوصل إلى اتفاق ينص على إطلاق سراح خمس فئات معينة من الأسرى في صفقات مستقبلية.

ووفقًا للتقرير، فإن الفئات الخمس المعنية تشمل الرجال الذين تجاوزوا سن الخدمة العسكرية، والمجندات، ورجال الاحتياط، والرجال في الخدمة النظامية، بالإضافة إلى جثث الإسرائيليين الذين فارقوا الحياة قبل أسرهم أو خلال فترة الاعتقال.

رغم أن الاتفاق قد تم التوصل إليه بشكل عام، إلا أنه لم يتم بعد تحديد تفاصيل محددة لتلك الصفقات المستقبلية.

ويشير التقرير إلى أن عدد الأسرى الذين يشملهم هذا الاتفاق يفوق الـ 100 شخص، ولكن المصدر رفض تقديم أي رقم دقيق في هذا الصدد

وأعلنت قطر والولايات المتحدة عن تمديد الهدنة لمدة يومين إضافيين حتى الساعة السابعة صباحًا من يوم الخميس، حيث يُفترض أن يُسمح هذا التمديد بإطلاق سراح نحو 20 رهينة و60 معتقلًا فلسطينيًا إضافيًا.

وتفرج حماس يوميًا عن رهائن من النساء والأطفال الذين احتجزتهم خلال هجومها على "إسرائيل"، مقابل إفراج "إسرائيل" عن سجناء فلسطينيين. 

وتم الإفراج مساء الثلاثاء عن 12 رهينة إسرائيلية وتايلاندية، فيما أطلقت إسرائيل سراح 30 سجينًا فلسطينيًا.
 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. إريتريا تطلق سراح 23 صياداً يمنياً عقب 10 أيام على اختطافهم

أطلقت القوات البحرية الإريترية، سراح عدد من الصيادين اليمنيين الذين جرى اختطافهم من عرض البحر في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك. وسط إدانات محلية لما يتعرض له الصيادون من عمليات اختطاف وسجن وتعذيب ومصادرة قواربهم ومعدات الصيد التي يمتلكونها.

وأفادت مصادر عاملة في ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة أن القوات البحرية الإريترية أطلقت سراح 23 صياداً بينهم قاصرون بعد نحو أسبوعين على اختطافهم أثناء ممارستهم مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية على متن 3 قوارب نوع "جلبة". 

 وأشارت المصادر إلى أن الصيادين وصلوا على متن قارب واحد، السبت، إلى رصيف ميناء الاصطياد السمكي للحديدة بعد أن تم نهب قواربهم، وأثناء أخذ شهاداتهم في الرصيف تم التأكيد على أن دوريات بحرية إريترية طاردتهم وأطلقت النار عليهم قبل أن تقوم باختطافهم ونقلهم إلى أحد السجون التابعة لهم على الشاطئ.

وأكد العائدون: "تم اختطافنا وسجننا بصورة تعسفية ودون وجه حق؛ تم أخذنا من المياه الإقليمية اليمنية وليس كما يقولون إننا اقتحمنا المياه الإقليمية الإريترية". مضيفين: "تم نهبنا وسرقة قواربنا والمكائن التي على متنها والتي تقدر بملايين الريالات، وتم تعذيبنا في السجن وإجبارنا على أعمال شقة تحت التجويع، قبل أن يتم الإفراج عنا وإطلاق سراحنا على متن قارب صغير".

وترافقت عملية الإفراج مع إطلاق سراح صيادين آخرين في ميناء الاصطياد السمكي بالخوخة، بعد القيام بمصادرة ونهب ممتلكاتهم ومعدات الصيد الخاصة بهم.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • الحديدة.. إريتريا تطلق سراح 23 صياداً يمنياً عقب 10 أيام على اختطافهم
  • اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة