موقع 24:
2024-07-08@10:48:30 GMT

تنديد أممي بالإعدامات في إيران

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

تنديد أممي بالإعدامات في إيران

ندّدت الأمم المتحدة، بإعدام السلطات الإيرانية فتى يبلغ 17 عاماً وشاباً يبلغ 22 عاماً، وحضّت طهران على التوقف فوراً عن تنفيذ عقوبة الإعدام.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم مفوضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل أنّ "إعدام حميد رضا آذري، الذي كان متّهماً بجريمة قتل، هو أول إعدام يتمّ الإبلاغ عنه في إيران هذا العام لطفل يُزعم أنّه ارتكب جناية".

وذكّرت المتحدثة إيران بالتزامها بموجب الاتفاقيات الدولية حظر أحكام الإعدام وتنفيذها في جرائم يرتكبها أفراد تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً.

وندّدت ثروسيل أيضاً بـ"إعدام ميلاد زهرة وند البالغ 22 عاماً في اليوم نفسه، وهو ثامن شخص يتمّ إعدامه في إطار احتجاجات سبتمبر (أيلول) 2022".

وتابعت المتحدثة "تفيد المعلومات المتوفرة إلى أنّ محاكمته تفتقر إلى المتطلبات الأساسية للإجراءات القانونية الواجبة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان. وهناك أيضاً تقارير مثيرة للقلق تفيد بأنّ والدي زهرة وند اعتُقلا بعد إعدامه". وأضافت "نحن نندّد بالإعدامات".

#Iran: On 24 Nov, Iranian authorities executed a 17-year-old child and 22-year-old man.

We urge Iran to immediately establish a moratorium on death penalty & also call on the Government to stop using criminal procedures to punish political activists.https://t.co/vpc2HyMboO

— UN Human Rights (@UNHumanRights) November 28, 2023

واندلعت احتجاجات سبتمر (أيلول) 2022 على إثر وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ 22 عاماً، في الحجز بعد 3 أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإيرانية.

وخلّفت حملة قمع التظاهرات مئات القتلى وأدّت إلى توقيف آلاف الأشخاص، بحسب منظمات حقوقية.

وقالت ثروسيل إنّ إيران هي من البلدان الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم، خصوصاً في جرائم على صلة بالمخدرات، في حين يُحكم على أفراد أقليّات بالإعدام بشكل غير متناسب. وحضّت إيران على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام فوراً وحظر إصدارها.

وقالت إنه بانتظار ذلك لا يجوز إصدار عقوبة الإعدام إلا في الجرائم الأكثر خطورة: تلك الشديدة الخطورة التي تؤدّي عمداً، وبشكل مباشر إلى الموت.

وأضافت المتحدثة "ندعو الحكومة أيضاً إلى التوقف عن استخدام الإجراءات الجنائية لمعاقبة النشطاء السياسيين وغيرهم لممارستهم حقّهم في حرية التعبير والتجمّع السلمي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأمم المتحدة إيران

إقرأ أيضاً:

زيدان يبحث مع فريق أممي القضايا المتعلقة بعمل الفريق

آخر تحديث: 8 يوليوز 2024 - 11:05 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم الاثنين، مع مسؤول أممي القضايا المتعلقة بعمل فريق التحقيق (يونيتاد).وذكر المجلس في بيان ، أن “زيدان استقبل مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية ستيفن ماثيوس والمستشار الخاص ورئيسة فريق التحقيق الدولي (يونيتاد) انا بيرو”.وأضاف، أن “زيدان بحث معهم القضايا المتعلقة بعمل فريق التحقيق (يونيتاد)”.

مقالات مشابهة

  • زيدان يبحث مع فريق أممي القضايا المتعلقة بعمل الفريق
  • نادي الأسير يعقب على إعدام 4 أسرى من غزة
  • تأييد إعدام متهم بقتل طفل في مدينة نصر
  • ذراع إيران تخير رجل أعمال بين التنازل عن أملاكه أو الإعدام
  • الخارجية الصينية: نهدف لتعزيز الدعم المتبادل مع "فانواتو" في كافة المجالات
  • اقدمها عمرها 4500 عاما.. ماذا تعرف عن الاشجار المنفردة المشهورة في إيران؟
  • أحكام بإعدام 9 مصريين معارضين للسيسي في قضية حرس الثورة
  • مبعوث أممي: الحوار السياسي الشامل عامل مؤثر في صنع السلام بالسودان
  • مشرع غير ذائع الصيت.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟