أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله،عن فوز رواية«الديناصور»الصادرةعن دار دوِّن للنشروالتوزيع ، للكاتب المصري عمرو حسين، بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية في دورتها الثانية.وضمت القائمة القصيرة خمس روايات هي :«الديناصور»للروائي عمرو حسين من مصر، «نيلة زرقا» للروائي فجر يعقوب من فلسطين، «سلالات منقرضة» للروائي ملاك رزق من مصر، «زهرة الملكة أنديز» للروائية ميساء بن عبدالواحد من الجزائر، «دار المسدة» للروائي هشام على من ليبيا.

أخبار متعلقة

أحمد مراد: تحويل رواية «موسم صيد الغزلان» إلى عمل سينمائى

«متنبى الرواية نجيب محفوظ».. أحدث الدراسات النقدية لـ «حلمى القاعود»

دنيا الأمل إسماعيل تكتب: كى لا ينفرط عنقود العنب فى رواية: «طعم فمى- سيرة المذاق» لأحلام بشارات

وجاء في بيان لجنة التحكيم أن رواية الديناصور تنهض على حركة محسوبة بين أصوات الرواة من خلال حبكة محكمة، وتعكس هموم العصر وقضاياه بنقلات سردية بسيطة وسلسة، ولغة مشبعة باستخداماتها الحية المتدفقةفي عالم التلاقي والتباعد بين الأجيال المتعددة، وتجربة الحب التي لم تكتمل،وربما لن تنتهي أبدا .وضمت لجنة التحكيم برئاسة الأديب إبراهيم السعافين، كلا من: الناقدة والأكاديمية نهى عفونة العايدي من فلسطين، الناقد والأكاديمي مرشد أحمد من سوريا، الناقد والأكاديمي محمد القاضي من تونس، والناقد والأكاديمي حسين حمودة من مصر.

رواية الديناصور تدور في شوارع حي المعادي القديمة، إذ يحاول ”مُصطفى“ أن يسرد وقائع ما جرى له ولحبيبته القديمة منذ سنوات عديدة. وخلف شاشة عالم السوشيال ميديا تسعى «منة» إلى البحث عن ذاتها وعن أحلامها البسيطة في الحياة، يأخذانا في رحلة جميلة ومثيرة في شوارع المعادي القديمة،رحلة بين جيلين باعد بينهما زمن طويل، بين الحب في هذا الزمان القاسي والحب في ذلك الزمن البعيد.

عمرو حسين كاتب وروائي مصري من مواليد 1976، حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ماسترخت الهولندية ويعمل مهندسًا للاتصالات ومديرًا لمشروعات تكنولوجيا المعلومات،صدرله 4 روايات هي «الرهان» و«تاهيتي»، وتعد رواية الديناصور هي ثالث أعماله الروائية، فضلا عن رواية «خارج نطاق الخدمة» التي صدرت مطلع هذا العام عن دار دوِّن للنشر والتوزيع.

رواية الديناصور الكاتب عمرو حسين عمرو حسين جائزة غسان كنفاني غسان كنفاني الرواية العربية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين غسان كنفاني

إقرأ أيضاً:

شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي

حصد نجم بوليوود شاروخان جائزة الإنجاز الفخرية بمهرجان لوكارنو السينمائي، تقديرا لمشواره الفني في السينما الهندية والتي تشمل أكثر من 100 فيلم، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ77 من المهرجان والتي تنطلق في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس المقبل.

شاروخان 

وكشفت إدارة مهرجان لوكارنو السينمائي أن شاروخان الشهير في الهند بـ "الملك خان"، سوف يستلم الجائزة في 10 أغسطس في ساحة بيازا جراندي المفتوحة للمهرجان والتي تتسع لـ 8000 مقعد، حيث يعرض فيلمه الدرامي "Devdas" وهو الفيلم الذي حصل على العديد من الجوائز كما ترشح لجائزة بافتا، وفي اليوم التالي يشارك النجم الهندي في جلسة نقاشية للحديث عن مسيرته السينمائية.

 

شاروخان نازارو: تكريم شاروخان حلم أصبح حقيقة

على صعيد آخر ، قال المدير الفني لوكارنو جيونا أ. نازارو في بيان صحفي، "استقبال أسطورة حية مثل شاروخان في لوكارنو هو حلم أصبح حقيقة".

 

وأضاف المدير الفني لوكارنو جيونا حديثه عن الفنان الهندي قائلا: "كان بمثابة الملك الذي لم يفقد الاتصال بالجمهور، وهذا الفنان الشجاع والجريء كان دائمًا على استعداد لتحدي نفسه مع البقاء صادقًا مع ما يتوقعه معجبوه في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر من أفلامه".

 

أشار بيان المهرجان أيضًا إلى أنه "مسيرة خان المهنية شهدت تعاونًا رفيع المستوى مع بعض أبرز المخرجين والنجوم في الهند، مما أدى إلى اعتراف هائل على المستوى الدولي أيضًا".

شاروخان شاروخان  سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا أسرة عصابة الماكس تحتفل بنجاح مسرحية "ملك والشاطر" ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "الناس الحلوة" ماذا قالت لقاء الخميسي عن مشوارها الفني؟ أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا" نجمات تزوجن رجال أصغر منهن "جرأة في الحب وتحدي للتقاليد بعالم الفن" فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر أمس حسناء سيف الدين تدخل المستشفى بسبب "حرب نفسية".. صور إجمالي إيرادات فيلم Inside Out 2 بالسينمات المصرية إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية منذ طرحه

مقالات مشابهة

  • تعيين عمرو قنديل نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي
  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان
  • بنك ظفار يفوز بجائزة أفضل بنك للشركات من مجلة "يوروموني"
  • الحارات القديمة في مطرح
  • شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • مكتبة بيبليوتك تستضيف حفل توقيع رواية "المسحورة" للروائية د. رشا سمير
  • طاهر محمد رجل مباراة الأهلي وطلائع الجيش في الدوري
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله