أكد “إيهاب عباس” الباحث في الشؤون الأمريكية، أن الدبلوماسية العربية أظهرت مكامن قوة جديدة لم تكن في السابق خلال الحرب على غزة.

وأضاف في تصريحات لـ “الحدث”، أن انعقاد القمة العربية الإسلامية في الرياض شكل عاملا مهما من عوامل الضغط على المجتمع الدولي، من أجل إيجاد حل للأزمة الراهنة.

وأوضح أن التحركات الدبلوماسية التي قامت بها بعض الدول العربية أظهرت بشكل كبير مدى التأثير الذي من الممكن أن يفرضه العالم العربي على المجتمع الدولي.

أخبار قد تهمك زوارق الاحتلال تقصف سواحل 3 مناطق في غزة 29 نوفمبر 2023 - 11:38 صباحًا رئيس بلدية غزة: التقديرات الأولية تشير إلى تدمير أكثر من 60% من الوحدات السكنية بالقطاع 29 نوفمبر 2023 - 11:37 صباحًا

الباحث في الشؤون الأميركية إيهاب عباس: الدبلوماسية العربية خلال الحرب على #غزة أظهرت مكامن قوة جديدة لم تكن في السابق pic.twitter.com/R4k9C3pZLE

— ا لـحـدث (@AlHadath) November 29, 2023

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023

قال البنك الدولي في تقرير "موجز الهجرة والتنمية"، الصادر الأربعاء، إن التحويلات النقدية الرسمية التي أرسلها المغتربون إلى بلدانهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انخفضت العام الماضي بنسبة 15 بالمئة لتصل إلى 55 مليار دولار، وهو ما أرجعه بشكل أساسي إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى مصر.

وبحسب البيان المنشور على موقع البنك الدولي، فإنه من المتوقع أن تنمو تدفقات التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 4.3 بالمئة خلال العام الجاري.

وفي ما يتعلق بمصر، قال البنك إنه "من المرجح أن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية قد أدت إلى ذهاب التحويلات إلى قنوات غير رسمية"، وأشار إلى أن تدفقات التحويلات الرسمية إلى مصر قد انتعشت بمجرد توحيد أسعار الصرف في شهر مارس 2024.

تقرير البنك الدولي أشار أيضا إلى أن تدفقات التحويلات بين بلدان المنطقة تأثرت بتباطؤ النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبشكل عام، قال البنك الدولي إن التحويلات الرسمية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل سجلت نموا متواضعا قدره 0.7 بالمئة في عام 2023 لتصل إلى 656 مليار دولار، بعد أن حققت نموا قويا خلال الفترة 2021-2022.

وقال البنك الدولي إنه رغم ضعف نمو تدفقات التحويلات النقدية إلا أنها ظلت مصدراً بالغ الأهمية للتمويل الخارجي بالنسبة للبلدان النامية في عام 2023، مما عزز حسابات المعاملات الجارية للكثير من تلك البلدان التي تعاني انعدام الأمن الغذائي والأعباء المرتبطة بالديون. وفي عام 2023، تجاوزت التحويلات حجم الاستثمار الأجنبي المباشر والمساعدات الإنمائية الرسمية.

ومن المتوقع أن تشهد التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمواً أسرع يصل إلى 2.3 بالمئة في عام 2024، على الرغم من أن هذا النمو سيكون متفاوتاً من منطقة إلى أخرى.

وأشار البنك الدولي إلى أن مخاطر التطورات السلبية المحتملة على هذه التوقعات تشمل تراجع معدلات النمو الاقتصادي بدرجة أكبر مما هو متوقع في البلدان مرتفعة الدخل والمستضيفة للمهاجرين، بالإضافة إلى تقلب أسعار النفط وأسعار صرف العملات

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو.. انتهاء التشكيل الوزاري خلال أيام وحماس مستعدة لوقف الحرب
  • حظك اليوم برج الحمل الأحد 30-6-2023 مهنيا وعاطفيا
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • سوريا تدين محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا
  • ترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية| ترامب: بايدن سيقودنا إلى الحرب العالمية الثالثة
  • انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023