نيويورك-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف دائم لإطلاق  لنار في قطاع غزة، والسماح بإدخال المساعدات إليه، مشيراً إلى ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع، وإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية.

وقال غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الموافق للتاسع والعشرين من تشرين الثاني: يأتي يوم التضامن هذا العام، بينما يعيش الشعب الفلسطيني واحداً من أحلك الفصول في تاريخه، وإنني أشعر بالفزع من الموت والدمار اللذين اجتاحا المنطقة فباتت تئن من فرط الألم والويل والكمد، فالفلسطينيون في غزة يعانون من كارثة إنسانية، حيث أجبر زهاء 1.

7 مليون منهم على ترك ديارهم، غير أنه ما من مكان آمن يمكنهم اتخاذه ملاذاً، وفي الوقت نفسه، ثمة خطر من تصاعد الحالة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، إلى حد الخروج عن السيطرة.

وأضاف: إن هذا اليوم هو يوم لإعادة تأكيد التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، وحقه في العيش بسلام وكرامة، ويجب أن يبدأ ذلك بوقف إنساني لإطلاق النار يمتد لأجل طويل، وبالسماح بوصول المعونة المنقذة للحياة دون قيود، وحماية المدنيين، ووقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني، ويجب أن نكون متحدين في المطالبة بإنهاء الاحتلال ووقف الحصار المفروض على قطاع غزة، مؤكداً ضرورة إيجاد تسوية للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وتقدم الأمين العام للأمم المتحدة بخالص التعازي لآلاف الأسر المكلومة لفقد أحبائها، بما يشمل أسرة الأمم المتحدة، التي قتل عدد من موظفيها في غزة في أكبر خسارة في أرواح أفراد المنظمة الدولية على امتداد تاريخها، داعياً المجتمع الدولي إلى زيادة دعم وكالة الأونروا التي تمثل شريان حياة لا غنى عنه للفلسطينيين، حيث تقدم الدعم الحيوي لملايين اللاجئين.

وشدد غوتيريش على أن الأمم المتحدة لن تتوانى في التزامها تجاه الشعب الفلسطيني، وقال: فلنقف اليوم، وكل يوم، متضامنين مع تطلعات الشعب الفلسطيني، لإحقاق حقوقه غير القابلة للتصرف، وبناء مستقبل ينعم فيه الجميع بالسلام والعدل والأمن والكرامة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحث على إنهاء الاحتلال لفلسطين والعودة إلى مسار حل الدولتين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن القلق العميق، إزاء الوضع المتدهور في الضفة الغربية بما في ذلك الغارة الجوية الإسرائيلية ليلة أول من أمس الخميس على مخيم طولكرم.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال المؤتمر الصحفي، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن الأمين العام يدين بشدة خسارة الأرواح.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يهاجم 200 هدف لـ #حزب_الله في #لبنان#اليومhttps://t.co/LcnIhLVE7h— صحيفة اليوم (@alyaum) October 3, 2024جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطينوأكد أن هذا الهجوم يشكل تصعيدا خطيرًا آخر للعنف.
أخبار متعلقة جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر النازحين اللبنانيين من العودة لمنازلهموفاة 8 أشخاص وإصابة 10 في حادث انقلاب سيارة جنوب مصرودعا أمين عام الأمم المتحدة إلى الالتزام الصارم بالقانون الدولي، مشددًا على ضرورة حماية المدنيين والبنية الأساسية المدنية في جميع الأوقات.
كما حث المجتمع الدولي على التكاتف بشكل عاجل، لمعالجة هذه الدورة المتصاعدة من العنف، والعمل على إنهاء الاحتلال والعودة إلى مسار حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: الحل الوحيد لوقف معاناة الشعب اللبناني هو وقف فوري لإطلاق النار
  • رؤساء الكنائس حول العالم يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء المعاناة في الشرق الأوسط
  • “من يرسم المشهد السياسي في الأراضي الفلسطينية”
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن نستمر ببذل الجهود من أجل التوصل لحل دائم للنزاع بين إسرائيل وفلسطين
  • غوتيريش يحث على إنهاء الاحتلال لفلسطين والعودة إلى مسار حل الدولتين
  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • محذراً من عواقب التفريط.. السيد القائد يدعو للخروج الجماهيري الكبير وفاءً للسيد نصر الله وتأييداً للشعبين الفلسطيني واللبناني