تحت مظلّة شراكتهما الاستراتيجية لتمكين الابتكار التكنولوجي ودعم روّاد الأعمال، استضافت زين ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع – أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي جلسة ثرية حول تقنيات الذكاء الاصطناعي وابتكاراتها وإمكاناتها، وكيفية توظيفها لتطوير الشركات الناشئة، قدّمها خبير شركة غوغل كلاود د. شوقي توبه.

وتُعتبر هذه الخطوة إحدى ثمار مُذكّرة التفاهم التي وقّعتها زين ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع هذا العام بهدف تحقيق عددٍ من الأهداف الاستراتيجية المُستدامة ضمن رؤيتهما المُشتركة، والتي تتضمن العديد من الركائز مثل دعم الابتكارات وريادة الأعمال، وتمكين أصحاب الشركات الناشئة، وتعزيز بيئة الإبداع، والاستثمار في المهارات الرقمية لدى الشباب، وغيرها.

وخلال الجلسة، قام د. شوقي توبه بتعريف الحضور على شركة غوغل كلاود، ودورها الريادي في تمكين الرقمنة حول العالم، وأبرز حلول الحوسبة السحابية التي تُقدّمها وبالأخص تلك المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما قدّم شرحاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي شهد انتشاراً هائلاً حول العالم مؤخراً، وكيفية توظيف إمكانات هذه التقنية الثورية لفتح فرص جديدة أمام الشركات الناشئة، لتحسين وتطوير خدماتها ورفع إنتاجيتها.

كما قام د. توبه باستعراض بعض الأمثلة لحالات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف الجوانب، وتقديم عرضٍ تجريبي للجمهور لإثراء تجاربهم عن قرب، هذا إلى جانب استضافة جلسة خاصة لموظفي زين قام خلالها بمشاركتهم أفضل السبل لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين نماذج الأعمال وزيادة الإنتاجية في العمل.

ويشغل د. شوقي توبه منصب كبير مُهندسي مبيعات الشُركاء في غوغل كلاود، وهو أحد الخبراء البارزين في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، ويعتبر سفير الذكاء الاصطناعي التوليدي في كل من قطر والكويت وعمان، ولديه ما يفوق 25 عاماً من الخبرات والتجارب في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وأتمتة الأعمال بمختلف القطاعات والصناعات.

وقام د. توبه بتأسيس وقيادة مركز لامتياز علوم البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقام بمساعدة العديد من القياديين والمسؤولين لوضع وتنفيذ استراتيجيات البيانات والذكاء الاصطناعي، وهو عضو في مجالس إدارات العديد من الجامعات.

وأتت هذه الجلسة تحت مظلّة مُبادرة “وطن الابتكار”، والتي تشمل جميع مُبادرات وجهود زين لدعم الإبداع وريادة الأعمال، وبالأخص في مجالات التكنولوجيا والهندسة والعلوم والرياضيات (STEM)، وتستهدف الشباب والمبادرين، وترتكز حول عدد من المجالات الرئيسية مثل ريادة الأعمال والاستثمار، وتسريع الشركات الناشئة، ودعم المخترعين، وتعزيز الابتكار، وغيرها.

الجلسة أثرت من تجارب الحضور في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي المصدر بيان صحفي الوسومزين صباح الأحمد للموهبة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: زين صباح الأحمد للموهبة البیانات والذکاء الاصطناعی تقنیات الذکاء الاصطناعی صباح الأحمد للموهبة الشرکات الناشئة

إقرأ أيضاً:

“المقريف” يناقش إدماج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية

الوطن|متابعات

عقد وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم بالحكومة منتهية الولاية موسي المقريف اجتماعا بمقر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لمناقشة التحضير والإعداد للدورة التدريبية حول الذكاء الاصطناعي في العلمية التعليمية، المزمع إقامتها خلال الفترة القادمة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو).

وحضر الاجتماع مديري مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، ومركز التدريب وتطوير التعليم، ورئيس مصلحة التفتيش التربوي، فضلا عن أمين شعبة الإيسيسكو، ومدير إدارة التوثيق والمعلومات باللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

ويعد هذا الاجتماع  استكمالا لجهود وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية في متابعة مخرجات وتوصيات اللقاءات التشاورية مع المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، والوفد المرافق له خلال زيارته لدولة ليبيا خلال شهر مايو الماضي.

والجدير بالذكر أنه تم الاتفاق على تنفيذ برنامج تدريبي مشترك حول إدماج الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية، يستهدف متخصصين، وخبراء من المناهج، والتفتيش التربوي، وعددا من المعلمين المتميزين في مجالات الحاسوب، والفيزياء، والرياضيات، والمواد الدراسية ذات الصلة.

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية الذكاء الاصطناعي العملية التعليمية المعلمين ليبيا

مقالات مشابهة

  • “المقريف” يناقش إدماج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية
  • “سدايا” تُطلق حملة توعوية لرفع مستوى الوعي بأهمية البيانات الشخصية
  • «سدايا» تُطلق حملة توعوية لرفع مستوى الوعي بأهمية البيانات الشخصية
  • خبير تكنولوجيا: التمييز بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرامج الضارة «أمر ضروري»
  • الذكاء الاصطناعي.. هل هو مستقبَل الذاكرة الثقافية؟
  • ما الهدف من معسكر «تقنيات إدارة الزحام»؟.. مسؤول يوضح
  • الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات دشنت برنامجها التدريبي الصيفي ال35 تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع
  • “كاوست” تستثمر في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في المملكة بالتعاون مع Google
  • “سدايا” تطلق معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • سدايا.. شروط ورابط المشاركة في معسكر تقنيات إدارة الزحام