أصدرت سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي ورقة تشاورية حول إدارة مخاطر تقنيات المعلومات للتفاعل مع الأطراف المعنية في القطاع والحصول منهم على إفادات متخصصة.

وتنظر سلطة تنظيم الخدمات المالية إلى إدارة مخاطر تقنية المعلومات باعتبارها جزءاً أساسياً من جهود الشركات لإدارة المخاطر التشغيلية.

وفي هذا الصدد، أصدرت سلطة تنظيم الخدمات المالية اللوائح والقواعد المتعلقة بإدارة مخاطر تقنية المعلومات والضوابط الخاصة بمجالات محددة في تقنية المعلومات أو الأنشطة المنظّمة التي تعتمد بشكل كبير على تقنية المعلومات.

وتؤكد هذه الأنظمة والقواعد والمعايير المطلوبة من الشركات المصرّح لها للحفاظ على بيئة قوية ومرنة لتقنية معلومات كجزء أصيل من أنشطتها التجارية.

وتحدد الورقة التشاورية المبادرات التالية التي تقوم سلطة تنظيم الخدمات المالية بالبناء عليها لتعزيز نظامها الرقابي والتنظيمي لإدارة مخاطر تقنية المعلومات.

وتشمل المبادرات تقديم إرشادات شاملة لإدارة مخاطر تقنية المعلومات، تعمل على توحيد أفضل الممارسات عبر مجموعة من مجالات تقنية المعلومات، من بينها التوجه لاعتماد حلول البنية التحتية اللامركزية المستندة إلى الخوارزميات، ومراجعة القواعد الحالية المتعلقة بإدارة مخاطر تقنية المعلومات لدمج المتطلبات التي من شأنها تعزيز ممارسات الشركات ومطالبة الشركات بالإبلاغ عن حوادث تقنية المعلومات إلى سلطة تنظيم الخدمات المالية ضمن إطار تنسيقي وزمني موحدين.

كما تشمل توفير التقنيات التنظيمية للشركات لتعزيز معرفة الشركات، بقواعد وإرشادات سلطة تنظيم الخدمات المالية المتعلقة بإدارة مخاطر تقنية المعلومات.

وقال إيمانويل جيفاناكيس، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي: “في حين أن توفير القدرات التقنية وتطورها يساهم في تمكين شركات الخدمات المالية من تعزيز قدراتها على الابتكار وتقديم قيمة معززة للعملاء والمستثمرين، إلا أن مخاطر تقنية المعلومات تتزايد أيضًا من حيث حجمها وتعقيداتها. ولذلك، فمن الضروري أن تواصل سلطة تنظيم الخدمات المالية، تحديث وتعزيز إطارها التنظيمي بشأن إدارة مخاطر تقنية المعلومات لدعم الابتكار والنمو. ونتطلع إلى التعاون مع القطاع، لمواصلة تطوير القدرات التي من شأنها جعل إدارة مخاطر تقنية المعلومات ميزة تنافسية، لشركاتنا والمساهمة وتعزيز مرونة المنظومة الشاملة لسوق أبوظبي العالمي”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سلطة تنظیم الخدمات المالیة أبوظبی العالمی

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي

الثورة نت|

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات في التعليم العالي الدكتور فؤاد عبدالرزاق.

وخلال اللقاء تسلم الدكتور بن حبتور، درع المؤتمر العلمي الرابع الذي نظمه المركز بالشراكة مع مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة خلال شهر ديسمبر الماضي تحت عنوان “تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وضمان جودة التعليم العالي” وذلك تقديرا لدعمه ورعايته للمؤتمر.

وعبر الدكتور بن حبتور، عن الشكر والامتنان لرئاسة وأعضاء المؤتمر على هذا التكريم الذي يمثل قيمة إنسانية وعلمية تبعث على الفخر.. منوها بالأهمية الكبيرة للمؤتمرات العلمية في إحداث التطوير المستمر سواء في مجال التعليم العالي أو غيره من المجالات.

حضر اللقاء رئيس المكتب الفني في الوزارة أحمد الأحصب، والمدير التنفيذي المساعد لمركز تقنية المعلومات الدكتور موسى غراب، ومستشار وزارة التعليم العالي محمود الصلوي.

مقالات مشابهة

  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي
  • أمير الحدود الشمالية يرأس اجتماع مشروع إعداد استراتيجية تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالإمارة
  • «دبي للخدمات المالية» تصدر تقرير مراقبة التدقيق
  • “دبي للخدمات المالية” تصدر النسخة الـ8 من تقرير مراقبة التدقيق
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس الإدارة واختيار الرئيس والعضو المنتدب لشركة الإيداع والقيد المركزي
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس الإدارة
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي
  • «عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تقريراً حول الرقابة على أعمال التدقيق لتعزيز عملية الإشراف في هذا المجال