تمكنت طائرة ركاب تابعة لشركة فيرجن أتلانتيك في القيام برحلة من لندن إلى نيويورك باستخدام وقود الطيران المستدام، المنخفضة الكربون.   

وتعتبر هذه الرحلة التي قامت بها طائرة "بوينج 787" التي تعمل بمحركات رولز رويس "ترينت 1000"، هي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرة تجارية لمسافات طويلة باستخدام وقود مستدام بنسبة مئة في المئة.



وتعتمد شركات الطيران على الوقود المصنوع من المخلفات لتقليل انبعاثاتها بنسبة تصل إلى 70 بالمئة، لكن التكلفة العالية وشح المواد اللازمة لصنع وقود الطيران المستدام يجعلان الإنتاج على نطاق واسع أمرا صعبا.
Flight #VS100 was over a year in the making. Hear from a few on board about how it feels now that all the preparation has turned into reality and we’ve made history. @HollyBranson pic.twitter.com/xu8T7JRn8j — virginatlantic (@VirginAtlantic) November 28, 2023
ولا يمثل الوقود المستدام إلا أقل من 0.1 بالمئة من إجمالي وقود الطائرات المستخدم حاليا على مستوى العالم، ويتكلف ثلاثة إلى خمسة أضعاف وقود الطائرات العادي.

ولم تقل الرحلة سوى مؤسس فيرجن الملياردير ريتشارد برانسون وعدد قليل من الآخرين، ومن المقرر أن تعود إلى لندن باستخدام وقود الطائرات التقليدي.

وقال برانسون في لندن قبل إقلاع الطائرة "سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نتمكن من الحصول على ما يكفي من الوقود ليتمكن الجميع من الطيران. لكن عليك أن تبدأ.

وإزالة الكربون من صناعة الطيران ليست سهلة مقارنة بالسفر البري، وهي تمثل نحو اثنين إلى ثلاثة بالمئة من انبعاثات الكربون العالمية.

أقلعت الرحلة في الساعة 1149 بتوقيت جرينتش من مطار هيثرو بلندن أمس الثلاثاء وعلى متنها برانسون والرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أتلانتيك شاي فايس ووزير النقل البريطاني مارك هاربر.
So proud to be onboard @VirginAtlantic’s Flight100 today, the world’s first 100% Sustainable Aviation Fuel (SAF) transatlantic flight by a commercial airline https://t.co/UZJcvl1Dw7 #VS100 pic.twitter.com/PvXZzwB2r6 — Richard Branson (@richardbranson) November 28, 2023
وهبطت الطائرة في مطار جون إف كنيدي الدولي بنيويورك في الساعة 1405 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي قبل 35 دقيقة من الموعد المحدد، حيث كان في استقبالها نائب وزير النقل الأمريكي بولي تروتنبرج وآخرون.

وقالت فيرجن أتلانتيك إن الوقود المستخدم لتشغيل الرحلة مصنوع في الغالب من زيت الطهي المستخدم ومخلفات الدهون الحيوانية الممزوجة بكمية صغيرة من الكيروسين العطري الاصطناعي.
وتأمل الصناعة أن تنبه رحلة فيرجن الحكومات لحاجتها إلى الدعم المالي لجعل وقود الطيران المستدام متاحا على نطاق أوسع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية طائرة ركاب لندن نيويورك لندن نيويورك طائرة ركاب فيرجن اتلانتيك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يغادر نيويورك بشكل عاجل عقب هجوم الضاحية

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة انديا نيوز نقلا عن مصادر إسرائيلية اليوم الجمعة، ان رئيس وزراء النظام الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استقل طائرة الان بهدف العودة الى إسرائيل على الرغم من عدم انتهاء جلسات الأمم المتحدة المقامة حاليا في مدينة نيويورك الامريكية. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان نتنياهو، استقل طائرة خاصة الان متجها الى إسرائيل بعد الانباء عن محاولة اغتيال حسن نصر الله، مؤكدة انه "لم يصدر أي بيان رسمي ولم يتحدث للصحفيين او القادة الأمريكيين قبل مغادرته المدينة الامريكية". 

وأشارت الشبكة الى ان البيت الأبيض عقد اجتماعا "عاجلا" لبحث حيثيات محاولة الاغتيال وسط تضارب الانباء حول نجاة نصر الله من الضربة الإسرائيلية وتاكيدات أخرى صدرت عن مسؤولين إسرائيليين باستمرارهم بالعمليات العسكرية ضد لبنان، في إشارة الى الغزو البري المحتمل.

مقالات مشابهة

  • "الطيران المدني": العمل مستمر لبدء تنفيذ مشاريع وقود الطيران المستدام
  • لبنان: الطيران الإسرائيلي يحلق على علو منخفض بسماء الضاحية الجنوبية لبيروت
  • وصول ناقلة وقود “الديزل” إلى رصيف طبرق البحري لتعزيز إمدادات الوقود
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار محطة الوقود في داغستان
  • نتنياهو يغادر نيويورك بشكل عاجل عقب هجوم الضاحية
  • طالب إماراتي يحصل على وشاح ووسام القيادة وميداليتين ذهبيتين بمعرض الاختراعات في لندن
  • «رحلة صعبة ومعاناتي لن تتوقف»|خطأ طبي يُكلف إيمان الحصري 11 عملية جراحية
  • «الطيران المدني» و«نيويورك أبوظبي» تطلقان مشروعاً بحثياً
  • "الطيران المدني" و"نيويورك أبوظبي" تطلقان مشروعاً بحثياً لدعم النقل الجوي
  • “الطيران المدني”و”نيويورك أبوظبي” يطلقان مشروعا بحثيا لتعزيز تحرير اتفاقيات خدمات النقل الجوي