أبرمت تركيا والمملكة المتحدة الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي(الناتو)،  اتفاقًا لتعزيز تعاونهما في مبادرات الدفاع والأمن، ويهدف بيان النوايا المشترك،  الذي وقعه وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس ووزير الدفاع التركي يشار جولر في 22 تشرين الثاني/نوفمبر،  إلى وضع إطار للمساعي المشتركة التي من المتوقع أن تعزز أمن ورخاء كلا البلدين مع المساهمة في التنمية العالمية والاستقرار الدولي، حسبما قالت حكومة المملكة المتحدة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

 

وقد أثار هذا التحالف الاستراتيجي، خلال زيارة شابس الرسمية إلى أنقرة، مناقشات حول الظهور المحتمل لمحور دفاع أوروبي جديد وقدرته على معالجة النقص الوشيك في الطائرات المقاتلة في تركيا.

والحقيقة أنه من الممكن أن تؤدي هذه الشراكة الوثيقة مع المملكة المتحدة إلى تضخيم قوة تركيا التفاوضية ونفوذها الاستراتيجي في سعيها للحصول على طائرات أمريكية جديدة من طراز F-16، وقد جاء في البيان الرسميأنه و “بعد التوقيع، سيشهد النشاط تعاونًا أوثق في مجالات الصناعات الدفاعية بين البلدين، وتحديد التدريبات المشتركة المحتملة في البحر الأبيض المتوسط،  واستكشاف الدعم الأمني في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط” .

وما يجعل هذا الحدث مهما هو توقيت هذا الاتفاق، وقد صرح  وزير الدفاع التركي جولر مؤخرًا إنه على الرغم من معارضة ألمانيا، تجري أنقرة محادثات مع المملكة المتحدة وإسبانيا لشراء 40 طائرة من طراز يوروفايتر تايفون.ونظراً للتأخيرات الطويلة والشكوك في تأمين طائرات F-16 الجديدة من واشنطن،  فإن احتمال الإسراع في الحصول على مقاتلات يوروفايتر عبر صفقة المملكة المتحدة لا يزال غير مضمون لأن قرار التصدير يحتاج إلى موافقة جميع الشركاء الأربعة في كونسورتيوم يوروفايتر – المملكة المتحدة، ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

ويرى المحللون بأن تركيا يمكن أن تستفيد من علاقاتها الدبلوماسية المعززة مع المملكة المتحدة لإقناع ألمانيا بعدم عرقلة الصفقة، مع أن شركة BAE Systems البريطانية، وهي عضو رئيسي في الكونسورتيوم ولها علاقات وثيقة مع تركيا، تتعاون مع شركة صناعات الفضاء التركية الوطنية التركية في تصميم مقاتلة KAAN المحلية من الجيل الخامس، والتي من المقرر أن تدخل الخدمة بحلول عام 2030.

ومن جانبه فقد علق سونر كاجابتاي مدير البرنامج التركي في معهد واشنطن، مقررا أهمية العلاقة التركية البريطانية،  لا سيما على النقيض من علاقات تركيا الأقل إيجابية مع فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا. كما سلط الضوء على النهج الاستباقي الذي اتبعته بريطانيا في إقامة علاقات أعمق مع تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 وهي لفتة حظيت بتقدير القيادة التركية مقارنة بالردود المتأخرة من حلفاء الناتو الآخرين، ووفقا لكاجابتاي، وسط مشهد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تسعى المملكة المتحدة إلى توسيع نفوذها بين حلفاء الناتو، مما قد يؤدي إلى تعزيز التحالف التركي البريطاني لموازنة الكتلة الفرنسية اليونانية.

وتقدر الرؤى السياسية والتواصل من قبل الدوائر والنخب السياسية البريطانية،  ويمكن لبريطانيا أن تقود قضايا مثل انضمام السويد وأن تنسب لها الفضل في مثل هذه المساعي. وفي نهاية المطاف، يبدو أن مفاوضات القنوات الخلفية بدلاً من دبلوماسية مكبرات الصوت هي النهج الأمثل في التعامل مع تركيا الجديدة. 

الجدير بالذكر أن تركيا قد أخطرت حلف شمال الأطلسي (الناتو ) مؤخرًا بأن التصديق على طلب عضوية السويد لن يتم الانتهاء منه خلال الاجتماع القادم لوزراء خارجية الحلف، مما يؤكد موقف تركيا المتطور داخل إطار الناتو.

كما أن المملكة المتحدة وتركيا دولتان من خارج الاتحاد الأوروبي في حلف شمال الأطلسي وتتمتعان بقدرات عسكرية قوية وقواعد تكنولوجية وصناعية دفاعية قوية، وهو ما دعى الدكتور جان  كاسابوغلووهو زميل بارز في معهد هدسون ومدير برنامج أبحاث الدفاع في مركز أبحاث EDAM ومقره اسطنبول، إلى الاعتقاد بأن كلا البلدين بعيدان عن  “وهم الحكم الذاتي الأوروبي”  لبعض دول الناتو، وأنهما يدركان أهمية الطابع عبر الأطلسي لأي بنية أمنية أوروبية.

الامر الأخر المهم فيما يتعلق بـ المملكة المتحدة،  مقارنة بدول أوروبا الغربية القارية، أنها أكثر انفتاحًا على صفقات الأعمال الدفاعية المربحة، و أن موقف لندن في محادثات يوروفايتر تايفون يمثل مرجعية قوية” . وأضاف كاسابوغلو أن المملكة المتحدة تقود الآن الجهود ضد العدوان الروسي في دوائر الناتو، وعينها تراقب لندن كيف يواصل فاغنر جيش الظل الروسي تواصله مع أفريقيا.

وكذلك فإن تركيا هي واحدة من دول الناتو القليلة التي يمكنها التصدي للنشاط الروسي في القارة، كما كان الحال في ليبيا.  وأضاف إن مثل هذه الشراكة بين تركيا والمملكة المتحدة في أفريقيا ستزيد أيضًا من نطاق مسؤولية أفريكوم الأمريكية. وقال كاسابوغلو إنه فيما يتعلق بصفقة يوروفايتر تايفون، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الدبلوماسية البريطانية قادرة على التغلب على التحذيرات الألمانية التقليدية التي،  في جوهرها تقيد صناعة الدفاع الألمانية.

مضيفا “إذا قامت لندن وتحت مظلة تلك الاتفاقية بإمداد تركيا بأحدث إصدارات الطائرات المقاتلة، فإنها ستوفر للقوة الجوية التركية الحل المؤقت الذي كانت تبحث عنه – حتى يبدأ مشروع الجيل الخامس المحلي”  وبالنسبة لكاسابوغلو، فإن صفقة يوروفايتر تايفون لن تقضي على تحديث طائرة إف-16في.

 معللا ذلك بأن “إحدى القضايا الصعبة التي يجب فهمها هي أن تركيا لا تبحث عن بديل، وأنه  من الأفضل أن تقوم القوات الجوية التركية بتشغيل طائرات F-16V  وطائرات يوروفايتر تايفون جنبًا إلى جنب، كما أنه من المؤكد أن مثل هذا الانقسام في الترسانة من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية، ولكنه يؤدي إلى مرونة وتنويع أفضل داخل منظومة سلاح الجو التركي، علاوة على ذلك، بالمقارنة مع الطريق المسدود الروسي، تعد يوروفايتر تايفون خيارا آمنا فيما يتعلق بالدبلوماسية الدفاعية والعقوبات الدولية.

المصدر: موقع “آراب نيوز”

Tags: اتفاق دفاعيتركياتركيا والمملكة المتحدةدول جوار تركيايوروفايتر تايفون

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اتفاق دفاعي تركيا يوروفايتر تايفون یوروفایتر تایفون المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

اجتماعات سرية وسباق تسلح.. كيف يستعد العالم لعودة ترامب؟

في عام 2016، لم يكن أحد في العالم مستعد لاستقبال الرئيس دونالد ترامب، لكن هذه المرة يسعى حلفاء أميركا في حلف شمال الأطلسي إلى عدم تكرير نفس الخطأ.

ومع تراجع الرئيس جو بايدن بعد المناظرة الرئاسية، يتوقع العديد من الحلفاء أنه في هذا الوقت من العام المقبل سيتعاملون مع إدارة ترامب الجديدة.

وقد أظهرت تقارير أعدها موقعا"بوليتيكو" الأميركي و"فيلت" الألماني صورة لعالم ينحني لإرادة ترامب ويتسابق لتحصين نفسه ضد الاضطرابات والأزمات التي قد يثيرها.

وتعتبر عودة دونالد ترامب الموضوع المسيطر في الاجتماعات الشهرية لسفراء الدول الأوروبية في واشنطن. حسب "بوليتيكو".

فكيف يستعد العالم لعودة ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض؟

التحضيرات جارية

تشعر الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بثقة أكبر في قدرتها على التعامل مع ترامب مما كانت عليه عندما تولى السلطة لأول مرة قبل أكثر من 7 سنوات.

وفي بروكسل، وضع مسؤولون في "الناتو" خطة لتثبيت الدعم العسكري طويل الأمد لأوكرانيا بحيث لا تستطيع إدارة ترامب المحتملة أن تقف في طريقها.

وفي أنقرة، قام المسؤولون الأتراك بمراجعة خريطة سياسة مشروع 2025 لمؤسسة التراث للحصول على أدلة حول تصاميم ترامب على سوريا.

وفي أتلانتا وأوستن ولينكولن، ونبراسكا، اجتمع وزراء كبار من ألمانيا وكندا مع حكام جمهوريين لتعزيز العلاقات مع اليمين الأميركي.

الناتو

يتم التحضير من قبل قادة الناتو للتعامل مع احتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض باستراتجية تقوم على 3 مستويات:

بناء علاقات تساعد في تقليل الصراع، عبر التواصل الشخصي المكثف مع ترامب ومستشاريه. تهدئة شكاوى ترامب بشأن الإنفاق الدفاعي الأوروبي الغير الكافي، عن طريق تغييرات سياسية تهدف إلى إرضاء ترامب وتحالفه السياسي. العمل على تحصين أولويات الناتو ضد التلاعب من قبل إدارة ترامب، من خلال اعتماد إجراءات دبلوماسية وقانونية إبداعية.

 الوصول إلى ترامب

قبل أسبوعين فقط من وصول قادة الناتو إلى واشنطن، انتشرت شائعة بين الدبلوماسيين، بأن ترامب لديه خطة لإحلال السلام في أوكرانيا.

وكانت هذه الصفقة تعتمد على تهديد واضح، حيث إذا رفض بوتين التفاوض لإنهاء الحرب، فإن الولايات المتحدة ستغمر أوكرانيا بمزيد من الأسلحة، وإذا رفض زيلينسكي الجلوس على طاولة المفاوضات مع روسيا، فإن الولايات المتحدة ستسحب دعمها العسكري المهم.

وكان الإشكال ساعتها أن الخطة لم تكن مطروحة من قبل ترامب نفسه، بل من قبل حلفائه ووكلائه المزعومين الذين يتجولون في الأوساط السياسية والدبلوماسية، وكل منهم يدعي أنه يتحدث باسم الرئيس السابق، ويعلن في المقابل عن خط مباشر معه.

وعند التدقيق، اتضح أنه لم يكن هناك خطة سرية معتمدة من ترامب لإنهاء الحرب.

ومع اقتراب الانتخابات، أصبح مهمة الحلفاء الأمريكيين اكتشاف من هو المبعوث الحقيقي لترامب ومن هو المدعي.

وأكد أحد موظفي السفارة أنهم كانوا على اتصال بعدة أشخاص يدعون التحدث باسم ترامب، "لكن ليس من الواضح دائمًا مدى قربهم منه".

وكانت النتيجة هي سباق محموم للوصول إلى الأشخاص الأقرب إلى ترامب، وإلى ترامب نفسه.

 تقوية العلاقات الشخصية

أحد الدروس التي استخلصها حلفاء أميركا من الإدارة الأولى لترامب هو أن العلاقات الشخصية هي الأهم مع الرئيس السابق والأشخاص الأقرب إليه.

وقد كون ترامب روابط مهمة كرئيس مع مجموعة متنوعة من القادة، وكل منهم استخدم هذا الرابط الشخصي المباشر لمصلحته الخاصة.

كما تجري التحركات نحو أركان أخرى من الحزب الجمهوري، حيث التقى فرانسوا فيليب شامبين، الوزير الكندي الذي يساعد في قيادة التحضيرات للانتخابات الأمريكية، مع حكام جمهوريين من بينهم هنري مكماستر من ساوث كارولينا وجيم بيلين من نبراسكا، مؤكدا على الاستقرار الدولي كقلق مشترك.

ووفقا لشخص مطلع على الاجتماعات، فقد زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تكساس للقاء الحاكم غريغ أبوت، الداعم القوي لترامب، مقدمة تحية ودية ولكن أيضا مبدية اختلافها الصريح مع أبوت حول حقوق الإجهاض.

وفي الأسابيع الأخيرة، سافر عدة دبلوماسيين من دول الناتو بهدوء إلى واشنطن للقاء أكاديميين محافظين وأشخاص مرتبطين بمراكز الفكر التي يعتقدون أن لها بعض التأثير على سياسة ترامب.

وحسب أحد السفراء فقد بدت الاجتماعات مثمرة، غير أن هناك جوا من الحذر حولها.

وقالب مسؤول في الناتو خلال محادثة في المقر الرئيسي في بروكسل: "لا نعرف إذا كان الأشخاص الذين نلتقي بهم سيظلون موجودين إذا تم انتخاب ترامب رئيسا".

 التواصل مع التحالفات المؤيدة لترامب

ربما كان التواصل الأكثر وضوحا مع ترامب وتحالفاته من ديفيد لامي، وزير خارجية الظل البريطاني في ذلك الوقت، الذي تم تعيينه كأعلى دبلوماسي في المملكة المتحدة بعد الانتخابات.

وخلال زيارة إلى واشنطن في مايو، التقى لامي مع حلفاء ترامب وشخصيات بارزة في حركة "ماغا" المؤيدة لترامب.

وفي تصريحات علنية، قال لامي إن انتقادات ترامب للناتو غالبا ما كانت "مفهمومة بشكل خاطئ"، وأن الرئيس السابق كان يريد في الأساس أن تنفق أوروبا المزيد على الدفاع، وقد شكل هذا التصريح تحولا لافتا للامي، الذي وصف ترامب سابقًا بأنه "عنصري".

غير أن جولته في واشنطن بدت وكأن لها هدفا واضحا، تمثل في فتح الطريق لعلاقة مع ترامب في الحكومة والتأكد من أن الناخبين البريطانيين يعرفون أنه يقوم بذلك.

 رسالة الناتو إلى ترامب

وقد تحول الكثير من أعضاء تحالف الناتو نحو القيام باستثمارات دفاعية تهدف في الوقت نفسه إلى ردع روسيا وإرضاء ترامب.

ويتم تقييم 23 من أصل 32 دولة عضو في الناتو بأنها تنفق 2 في المائة أو أكثر من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، محققة هدفا تم تحديده للتحالف في عام 2014.

وبعض الدول حددت مؤخرا خططا طموحة جديدة لتوسيع قدراتها العسكرية، من بينها النرويج ورومانيا وبولندا.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البولندي، باول كوال في مقابلة إن الاستعداد الأهم لبلاده والدول الأخرى هو هذه الاستثمارات، وأنه إذا كانت أوروبا أقوى، فهناك فرصة جيدة للتعايش بشكل أفضل مع ترامب أيضا.

واثنان من أغنى دول التحالف، إيطاليا وكندا، بعيدتان عن تحقيق عتبة 2 في المائة حتى مع زيادة المطالب الأمنية على الناتو، وكذلك العديد من الحلفاء الأصغر، بما في ذلك إسبانيا والبرتغال وبلجيكا.

ومن المحتمل أن يتزايد الضغط السياسي على هذه الدول وغيرها في الأشهر المقبلة، ليس فقط من ترامب ولكن أيضا من جيرانها.

وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونن، في حديثها إلى "بوليتيكو" في نهاية اجتماع وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إن أوروبا لا يمكنها التأثير على الانتخابات الأميركية، لكنها يمكن أن تجعل نفسها "شريكا جذابا جدا للولايات المتحدة"".

وأضافت "يجب أن نركز بالتأكيد باستمرار على القضايا التي لدينا تأثير فيها وهي بناء دفاعنا وردعنا بأكبر قدر ممكن من القوة.. وهذا، على ما أعتقد، هو أيضا ما يدعو إليه ترامب".

 التحصين ضد ترامب

 اقترح الأمين العام الحلف الناتو المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ نقل مسؤولية إدارة المساعدات إلى الناتو نفسه، وخاصة إلى الدول الأوروبية.

ومن الناحية النظرية، سيجعل ذلك الحلف "محصنا ضد ترامب"، كما يقول بعض الدبلوماسيين، حيث من المتوقع أن يتخذ القرار النهائي في قمة الناتو في واشنطن.

وإذا تم تنفيذ هذه الخطة، فسوف تتحول السيطرة تدريجيا على المساعدات العسكرية إلى مجموعة من 200 جندي من الناتو في مدينة مونس البلجيكية وستواصل العمل مع الولايات المتحدة، ولكن تحت علم الناتو.

وحاليا تقود الولايات المتحدة تنظيم المساعدة من خلال وحدة مكونة من 300 فرد تعرف باسم مجموعة المساعدة الأمنية- أوكرانيا، موجودة في مكتب عسكري أميركي في  ألمانيا.

وقد تكون مثل هذه الخطط المصممة لتخفيف تأثير إملاءات ترامب على أولويات الناتو المشتركة، تحت الاختبار إذا عاد ترامب إلى السلطة.

الضغط الكوري الجنوبي

وهناك ترتيبات أخرى مماثلة، ليست فقط في أوروبا ولكن أيضا في آسيا وحتى في واشنطن، حيث صوتت أغلبية من الحزبين في مجلس النواب ومجلس الشيوخ في ديسمبر الماضي لجعل من المستحيل على الرئيس الانسحاب من الناتو دون دعم قوي من الكونغرس.

وكانت هذه الخطوة تهدف بوضوح إلى تقييد ترامب أو رئيس مستقبلي من اتخاد قرار فردي بالانسحاب.

كوريا الجنوبية الحليفة لأميركا، كانت تضغط من أجل تجديد مبكر لاتفاق يساعد على دفع تكاليف 28 ألف جندي أميركي متمركزين في البلاد.

والاتفاق الحالي لا ينتهي حتى عام 2025، لكن إعادة التفاوض مع ترامب يمكن أن يكون أكثر صعوبة، بالنظر إلى شكاواه المتكررة حول تكاليف الدعم الأمريكي لكوريا الجنوبية.

وقال الأدميرال المتقاعد والسفير الأميركي السابق في كوريا الجنوبية، هاري هاريس، إن البلاد يبدو أنها "تتحوط ضد إدارة ترامب الثانية المحتملة.. لقد شاهدوا هذا الفيلم وكان مؤلما للغاية".

ولكن من غير الواضح إلى أي مدى قد تخدم هذه الترتيبات الرسمية فعلا في تقييد ترامب إذا دخل المكتب البيضاوي في البيت الأبيض مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع الاحتلال: نعرف كيفية التوقف أو العودة للقتال في غزة
  • أردوغان يشارك في قمة الناتو بالولايات المتحدة
  • هل سيلتقي أردوغان بالأسد؟
  • اجتماعات سرية وسباق تسلح.. كيف يستعد العالم لعودة ترامب؟
  • "نيويورك تايمز": حلف الناتو مهمته الأساسية تتمثل في مساعدة الأوروبيين عسكريًا
  • مدرب تركيا: نشعر بالفخر رغم الإقصاء
  • كيف أسهم السوريون في تعزيز الاقتصاد التركي؟
  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • الإخلاء الطبي ينقل مواطنًا من طرابزون التركية إلى المملكة