بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)- امتدت تأثيرات الذكاء الاصطناعي أيضًا للحروب الدائرة بين الدول، وهو يلعب على ثلاث مستويات: الأول مستوى القتال على الأرض، والثاني مستوى المعلومات، والثالث مستوى الحرب النفسية (كريستوفر الكساندر- كبير المحللين في مجوعة بايونير)، وهذه الطرق لاستخدامات الذكاء الاصطناعي تتطور كل يوم، وهذا التطور والاستخدام للذكاء الاصطناعي في الحروب له آثار سلبية كثيرة أو ما يمكن أن نقول عنه تحديات أخلاقية.

وفي هذا المقال أتحدث عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب، والتحديات أو التأثيرات السلبية لهذا الاستخدام.

وكذلك تطبيق هذا على الحرب الحالية القائمة بين إسرائيل وحماس.

فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب، فيتم استخدامه بأكثر من طريقة وشكل ونظام، على النحو التالي:

نظم الاستخبارات الاصطناعية: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الاستخباراتية بشكل أسرع وأدق، مما يمكن القوات العسكرية من فهم الوضع على الأرض واتخاذ قرارات استراتيجية بشكل أفضل.

مستوى الأسلحة المتقدمة: يتيح الذكاء الاصطناعي تطوير أسلحة ذكية وغير مأهولة، مثل الطائرات بدون طيار المزودة بتقنيات التعرف على الهدف واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

مستوى السيبرانيات: يسهم الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الحروب السيبرانية، حيث يمكن استخدامه لاختراق أنظمة الكمبيوتر والتحكم في شبكات الاتصالات العسكرية.

التخطيط الاستراتيجي: يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الجغرافية وتحديد الهدف، مما يساهم في تحسين التخطيط الاستراتيجي للهجمات والدفاع.

أما عن التحديات الأخلاقية هنا أو التأثيرات السلبية لهذا الإستخدام:

القرارات الذاتية للأسلحة: يطرح استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة الذاتية تحديات أخلاقية حول قدرة هذه الأسلحة على اتخاذ قرارات حيوية بشكل مستقل دون تدخل بشري.

حقوق الإنسان: يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في الحروب إلى انتهاك حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالخصوصية وحقوق الأفراد.

التحديات القانونية: قد تتسبب التكنولوجيا الذكية في تحديات قانونية جديدة، مما يستدعي إعادة تقييم الإطار القانوني الدولي المتعلق بالحروب واستخدام التكنولوجيا العسكرية.

أستأذن القارئ الفاضل أن أُكمل الحديث في المقال القادم عن تطبيق ذلك على الحالة الحالية فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس.

مراجع المقال:

Arkin, R. C. (2009). Governing Lethal Behavior in Autonomous Robots. CRC Press. Scharre, P. (2018). Army of None: Autonomous Weapons and the Future of War. W. W. Norton & Company. Heyns, C. (2013). Report of the Special Rapporteur on extrajudicial, summary or arbitrary executions, Christof Heyns. United Nations General Assembly. The National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. (2020). Advancing Artificial Intelligence in the Federal Government. The National Academies Press.

 

Tags: الذكاء الاصطناعيالذكاء الاصطناعي في الحروب

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي في الحروب الذکاء الاصطناعی فی الحروب

إقرأ أيضاً:

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • "أخلاقيات استخدام الذكاء الإصطناعي".. ورشة عمل بالأكاديمية العربية الإثنين المقبل
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة
  • الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الكوميديا والإعلان
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"