حدد قانون انتخابات الرئاسة خطوات سحب المرشح الرئاسى طلب ترشحه فى انتخابات الرئاسة بالقانون، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير هذه الخطوات.

طلب كتابى إلى لجنة الانتخابات الرئاسية

 

تنص المادة (17) من قانون انتخابات الرئاسة على أنه لطالب الترشح سحب ترشحه بطلب كتابى يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية قبل إعلانها القائمة النهائية لأسماء المرشحين، وللمرشح أن يتنازل عن الترشح بإخطار اللجنة كتابة وذلك قبل اليوم المحدد للاقتراع بخمسة عشر يوما على الأقل، وتنشر اللجنة هذا التنازل في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه.

وتنص المادة (18) من قانون انتخابات الرئاسة على أن تبدأ الحملة الانتخابية اعتبارا من تاريخ اعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفي حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وتحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأي وسيلة من الوسائل، وتتضمن الدعاية الانتخابية الأنشطة التى يقوم بها المرشح ومؤيدوه، وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والالكترونية، وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها لجنة الانتخابات الرئاسية.

وتنص المادة (19) من قانون انتخابات الرئاسة على أنه يجب الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون وبقرارات اللجنة. ويحظر بوجه خاص ما يأتي:

1.​التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2.​تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3.​استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4.​تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

5.​استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

6.​استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

7.​إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8.​الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة لأغراض الدعاية الانتخابية.

9.​وضع ملصقات الدعاية الانتخابية في غير الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من لجنة الانتخابات الرئاسية بناء على اقتراح من المحافظ المختص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة قانون انتخابات الرئاسة المرشح الرئاسي لجنة الانتخابات الرئاسية لجنة الانتخابات الرئاسیة قانون انتخابات الرئاسة الدعایة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

تمديد ثالث لفترة التصويت في الانتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، تمديد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة، لساعتين إضافيتين، حتى الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم الجمعة (بالتوقيت المحلي)، وهو التمديد الثالث لفترة التصويت.

ذكرت ذلك وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) نقلا عن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي.

وكان من المقرر إغلاق صناديق الاقتراع في السادسة مساء (بتوقيت طهران)، غير أنه جرى تمديد التصويت لفترتين متتاليتين، بواقع ساعتين لكل فترة.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 في الساعة 8:00 صباح اليوم بالتوقيت المحلي (الرابعة والنصف فجرا بتوقيت جرينتش) في 58 ألفا و640 مركز اقتراع في جميع أنحاء إيران، منها 34522 في المناطق الحضرية و24118 في المناطق القروية والريفية، وهي مقسمة الى 43 ألفًا و425 مركز اقتراع ثابتا و15 ألفا و 215 مركز اقتراع متنقلا، كما تم تخصيص 344 مركز اقتراع في السفارات والممثليات الإيرانية في نحو 100 دولة.

وتجري الانتخابات الرئاسية الـ 14 لانتخاب الرئيس التاسع في إيران، التي يتنافس فيها المرشحون الأربعة: سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • الغزواني يتجه لحسم انتخابات الرئاسة في موريتانيا ودعوات لعصيان مدني
  • بدء حملات الدعاية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية غدا
  • جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران.. الجمعة المقبل
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة
  • بين إصلاحي ومتشدد.. انتخابات الرئاسة الإيرانية الى جولة ثانية الأسبوع المقبل
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • تمديد ثالث لفترة التصويت في الانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل