أفاد مصدر بالمخابرات الفرنسية واتصالات عبر تيليجرام بأن أعمال الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي في دبلن كانت سببا في تأجيج الاحتجاجات المسائية التي شهدت خروج منتمين لليمين المتطرف على مدى أيام رفضا لوجود المسلمين في أوروبا، وفقا لرويترز.

وقال جون إيف كامو خبير العلوم السياسية المتخصص في شؤون اليمين المتطرف إن المظاهرات احتجاجا على مقتل أحد المراهقين طعنا في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري كانت محاولة من اليمين المتطرف "لإقناع الجمهور الفرنسي بأن الهجرة هي سبب الجريمة".



وصور ساسة من اليمين المتطرف مقتل المراهق، الذي يدعى توماس، في قرية كريبول بجنوب شرق البلاد على أنه هجوم على فرنسا وما تمثله الجمهورية إذ زعم شهود أن منفذي الجريمة من أصل عربي.



وقالت السلطات إنها ألقت القبض على تسعة فيما يتعلق بحادث القتل الذي أعقب حفلا راقصا في القرية.

وذكر مصدر بالمخابرات الفرنسية لرويترز أن أعمال الشغب التي وقعت في دبلن يوم 23 من الشهر الجاري، والتي قادتها جماعات من اليمين المتطرف بعد طعن ثلاثة قصر في عاصمة أيرلندا، كانت "حافزا" لرد الفعل القوي في فرنسا خلال الأيام القليلة الماضية.

كما أظهرت رسائل عبر قنوات تابعة لليمين المتطرف الفرنسي، والتي اطلعت عليها رويترز، تبادل مقاطع مصورة لأحداث الشغب في دبلن وتسليط الضوء على ما قالوا إنه الأصل الجزائري للمهاجم.



وألقت السلطات الفرنسية القبض على أكثر من 12 مشاركا في الاحتجاجات على مدى الأيام القليلة الماضية، وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان اليوم الثلاثاء إنه يعتزم وقف نشاط ثلاث جماعات يمينية متطرفة ونازية جديدة، منها جماعة مقرها في باريس تُعرف باسم فرقة مارتيل.

وتقول أجهزة المخابرات الفرنسية إن عدد المنتمين لليمين المتطرف يبلغ نحو 3000 وإن هذا العدد مستقر منذ سنوات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية دبلن اليمين المتطرف فرنسا تظاهرات فرنسا اليمين المتطرف دبلن سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الیمین المتطرف فی دبلن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)

دعا رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال يوم الأحد الفرنسيين إلى منع حزب اليمين المتطرف (التجمع الوطني) من الحصول على الأغلبية المطلقة في جولة الانتخابات التشريعية الثانية في يوليو.

إقرأ المزيد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية الفرنسية.. بارديلا يضع عينه على منصب رئيس الوزراء

وجاء تصريح أتال في كلمة ألقاها بعد اكتساح اليمين المتطرف وتصدره بقيادة رئيس (التجمع الوطني) جوردان بارديلا وزعيمته مارين لوبان في الانتخابات التشريعية في جولتها الأولى بنسبة 34 بالمئة من الأصوات بعدد مقاعد تتراوح بين 260 و310 مقاعد.

وقال غابرييل أتال من قصر ماتينيون "الليلة ليست مثل أي ليلة أخرى".

وأضاف: "الدرس المستفاد هو أن اليمين المتطرف أصبح على أبواب السلطة".

وصرح رئيس الوزراء الفرنسي بأنه لا ينبغي أن يذهب "صوت واحد" إلى "التجمع الوطني" مدينا بشكل خاص "المشروع الكارثي" المقدم من قبل الجبهة.

كما دعا إلى "منع التجمع الوطني من الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية".

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى توحيد الصفوف ضد حزب "التجمع الوطني اليميني"، عقب النتائج الضعيفة التي حققها حزبه في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

إقرأ المزيد ماكرون يدعو إلى توحيد الصفوف ضد اليمين بعد نتائج حزبه السيئة في الدورة الأولى من انتخابات البرلمان

وقال ماكرون: "في مواجهة "التجمع الوطني" حان الوقت لوحدة واسعة وديمقراطية وجمهورية بشكل واضح في الجولة الثانية".

وأظهرت النتائج الأولية للدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة يوم الأحد تصدر اليمين المتطرف بقيادة رئيس "التجمع الوطني" جوردان بارديلا بنسبة 34 بالمئة.

وفي المرتبة الثانية حل التحالف اليساري "الجبهة الشعبية الجديدة" بنسبة 28.5 بالمئة (ما بين 115 و145 مقعدا).

أما ائتلاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فقد حل بالمركز الثالث بنسبة 20.3 بالمئة أي سيحصد ما بين 90 و120 مقعدا من أصل 577 مقعدا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الإنتخابات البرلمانية الفرنسية
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)
  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة
  • رئيس الوزراء الفرنسي يحض على عدم التصويت مطلقا لليمين المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية
  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • اللبنانيون متوجسون من الإنتخابات الفرنسية.. هل دخلنا في عصر الجمهورية السادسة؟
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. هل ستحدد غزة رئيس وزراء باريس القادم؟